التقنيةكمبيوتر

كيفية ضغط الملفات

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يعني ضغط الملفات
  • كيف يتم ضغط الملفات
  • أفضل برامج ضغط الملفات

من الطبيعي عندما نشاهد الضغط الهائل على البرامج والألعاب لآلاف الميجابايت، أن يكون هنالك مقترح سهل لإرسال هذه الملفات والتقليل من حجمها، ومن هنا تأتي الفكرة السهلة في ما يُسمّى بعملية ضغط الملفات.

ماذا يعني ضغط الملفات؟

ضغط الملفات: هو عبارة عن عملية ضغط البيانات الموجودة في الملف بحيث يتم التقليل من حجم الملف لتوفير المساحة أكبر، حيث يساعد بدوره على عملية إرسال الملف بسرعة عالية جداً وبسهولة فائقة من خلال شبكة أو عبر الويب سايت، حيث توفر هذة الطريقة إنشاء ملف واحد أو أكثر يتضمن على المعلومات ذاتها ولكن بحجم مصغر عن الملف الأصلي.

كيف يتم ضغط الملفات؟

عملية الضغط تتم عن طريق برنامج معين يقوم بإنشاء إصدار مضغوط ومصغر لكل ملف نحتاجه والطريقة الأساسية لعمل مثل هذه البرامج تتمركز حول فحص شامل الملف، ثم التعرف على بيانات مكررة أو مشابهة، وبعدها يقوم بتغير هذه البيانات المتشابهة بمُعرِف واضح لتمييز هوية هذه البيانات، من حيث الصيغة نفسها ووضعها في مجموعة واحدة حيث يحمل صيغة مميزة ليتم إعادة استخراجها من هذا القالب فيما بعد.

بالتأكيد يكون المُعرِف مميز في العادة أصغر في من حيث الحجم من البيانات الأصلية، ويحتاج على الأكيد مساحة أقل عند عملية حفظه، وبالتالي نكون قد وصلنا إلى ملف مضغوط أقل في الحجم. هذا ولا يوجد هناك قياسات معينة أو واضحة للحيز الذي يتم تقليله عند ضغط البيانات والملفات، ولكن في أغلب الأوقات يتم تصغير حجم الملف بشكل واضح، وبنسبة تتراوح بين 50% و 90%.

أفضل برامج ضغط الملفات:

وبما أن هذه المهمة تقع على عاتق برنامج محدد مسؤول عن كافة الأمور فلا يوجد هناك أدنى شك أن أسواق المستهلك امتلأت بأنواع مختلفة من هذه البرامج، ولذلك سوف نوضح لكم في هذه المقالة على أفضل برامج ضغط الملفات:

  • WinZip: حيث يعتبر واحد من أعتق برامج ضغط الملفات على بالمجمل، حيث وصل الأن إلى الإصدار 22، ويطلب منك مبلغ نقدي بقيمة 35.94 دولار، وما يقدمة عن باقي برامج الضغط، أو بطريقة أخرى يوضح عدم توفره من غير مقابل وبهذ السعر، هو احتوائه على قائمة كبيرة من السيرفيس والميزات، مثل تكامل خدماته مع برامج Microsoft Office وأيضًا وجود ميزات مهمة جداً وهي عملية النسخ الاحتياطي للملفات ومجموعة من الخدمات الأمنية المختلفة.

  • 7-Zip: حيث يعتبر من أشهر برامج ضغط الملفات المجانية وحاز على سمعة ممتازة نوعًا ما عبر السنوات، فهو قوم بعملية دعم عدة صيغ بالإضافة إلى امتلاكه صيغة ضغط خاصة به 7z، ويقول مطوروه أن البرنامج يستطيع ضغط الملفات حيث يصل حجمها إلى 16 مليار جيجابايت مع ما يتمتع به من معدلات ضغط عالية جداً، هذا يضاف إلى البساطة العالية في التعامل مع البرنامج وصفاتها. أما عن السيئة الوحيدة التي يعاني منها هي الفترة الزمنية الكبيرة الذي يحتاجها في عمليات الضغط.

  • Hamster Zip Archiver: التصميم الرائع والمميز وسهل الاستعمال لهذا البرنامج الأمر الذي يتيح له أن يكون الخيار المناسب للكثير من المهتمين بهذه الأمور، تحديداً أنه يشجع خاصية الإمساك والإفلات لجعل القيام بعمليات ضغط الملفات وفك الضغط بسيطة جداً حتى لمن لا يستطيع القيام بها أو يفطن لها، ويدعم أيضاً خدمات التخزين السحابي مثل DropBox وOneDrive وGoogle Drive.

  • WinRAR: حيث من الممكن أن يكون هو أكثر برنامج في هذه المجموعة منتشر أو يكثر استعماله في منطقة الشرق الأوسط، ويعود السبب وراء ذلك هو سهولة استعماله والتعامل معه، وفترة تجربته والتعلم على كيفية التعامل معة تكون مجانًا والتي تعتبر فعليًا لا تنتهي، ومن أهم خصائصه وميزاته أنه له القدرة على خلق وإنشاء أرشيف بصيغة RAR وليس فقط تشغيلة، أيّ أنه بعكس معظم برامج الضغط تماماً وحيث أن واجهة المستخدم قد لا تكون بسيطة الفهم في البداية الأمر أو من الممكن أيضاً أن لا تكون جميلة في التصميم، لكن المهم أن البرنامج يقوم بواجبه الكامل من خلال منحك خيارات الضغط بجميع الصيغ المتوفرة والمتاحة وبطريقة تُسهل عليك الأمر.

المصدر
Zip and unzip filesCompress PDF filesCompress PDF Files Online

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى