التقنيةلغات البرمجة

عبارة if الشرطية في لغة ++C

اقرأ في هذا المقال
  • العلاقات التي تستخدم كشروط (condition) في العبارة الشرطية (if)

عبارة if الشرطية تُعدّ من أهم الدوال المستخدمة في اللغة، وطريقتها أن يتحقق البرنامج من تحقق الشرط، كأنك تقول للمترجم إذا تحقق الشرط إفعل كذا. فإذا تحقق الشرط أيّ كانت نتيجة المقارنة هي (True) ينفذ الخطوات الموجودة بين قوسي العبارة الشرطية (if )، وفي حال لم يتحقق الشرط (condition) أيّ أن نتيجة المقارنة كانت (False) سوف يعبر جميع الخطوات الموجودة بين قوسي العبارة الشرطية (if ) ولا ينفذها، أيّ أنه يجب أن تكون نتيجة مقارنة شروط هي (True) حتى ينفذ ما بين قوسي العبارة الشرطية، ويكتب الكود بهذه الطريقة:


;(if(condition


}


;statement


{

statement الموجودة بين القوسين هي جملة الشرط.

يتألف التعبير if من الكلمة الأساسية if، يليها جسم القرار ويتكوّن إمّا من عبارة واحدة أو عدة عبارات تحيطها الأقواس {}، ويتم تحقيق ما بين الأقواس في حال تحقق الشرط أما في حال عدم تحقق الشرط فلا يتم تنفيذ شيء.


ملاحظة: إذا أردنا طباعة أكثر من عبارة داخل جملة if يجب إضافة {}، ولا يشترط كتابتها إذا كانت جملة واحدة.

العلاقات التي تستخدم كشروط (condition) في العبارة الشرطية (if):

  1. علامة الأكبر ويرمز لها >، طريقة تمثيله في if الشرطية: x>y) if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x اكبر من y.

  2. علامة الأصغر ويرمز لها <، طريقة تمثيله في if الشرطية: x<y) if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x أقل من y.

  3. علامة أكبر أو يساوي ويرمز لها =<، طريقة تمثيله في if الشرطية: x>=y) if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x أكبرأو يساوي y.

  4. علامة أكبر أو يساوي ويرمز لها =>، طريقة تمثيله في if الشرطية: x<=y)if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x أقل أو يساوي y.

  5. علامة التساوي ويرمز لها ==، طريقة تمثيله في if الشرطية: x==y) if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x يساوي y.

  6. علامة لا يساوي ويرمز لها =!، طريقة تمثيله في if الشرطية: x!=y) if) مقارنة بين المتغيرين (x,y) ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x لا يساوي y.

  7. جمع شرطين بـ and ويرمز لها بـ &&، طريقة تمثيلها في if الشرطية: ((if ((x>y)&&(x>z، ينفذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x أكبر من y وأيضًا أكبر من z أيّ أنه يجب أن يتحقق الشرطان حتى يتم تنفيذ الجمل.

  8. جمع شرطين بـ or ويرمز لها بالرمز ||، وطريقة تمثيلها في if الشرطية هي:
    ((if ((x>y)||(x>z، ويعني تنفيذ الجملة التابعة لعبارة if إذا كان x أكبر من y وأيضًا أكبر من z بمعنى أنه يجب أن يتحقق الشرطان حتى يتم تنفيذ الجمل.

حيث أن (=!,==,=>,=<,>,<) تستخدم كعلاقة بين متغيرين أو قيمتين أو متغير وتعبير رياضي.

المصدر
تعلم أن تبرمج بـ ++C - خالد بن عبد الرحمن الحصيّنالبرمجة بلغة ++C- أبو مهابخطوة بخطوة لتعلم لغة ++C,C - حسين أحمد طالب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى