التقنيةبرامج الأوفيس

عناصر التحكم بالصور والملفات في برنامج infopath

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع عناصر التحكم بالصور والملفات في برنامج إنفو باث
  • أنواع عناصر التحكم المتقدمة في برنامج إنفو باث

يمكن لشخص تصميم قالب النموذج الخاص به بحيث يمكن للمستخدمين إدراج مرفقات الملفات أو الصور عند قيامهم بتعبئة النماذج التي تستند إلى قالب النموذج الخاص به. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد المستخدمون الذين يملئون نماذج (InfoPath) على كمبيوتر لوحي من عنصر تحكم خاص بالصورة بالحبر يتيح لهم إنشاء رسومات بالحبر وحفظها.

أنواع عناصر التحكم بالصور والملفات في برنامج إنفو باث:

1. ملف مرفق (File attachment): عنصر تحكم يسمح للمستخدمين بإرفاق ملفات بنماذجهم. يسمح كل عنصر تحكم مرفق ملف بإرفاق ملف واحد، ويمكنك تقييد نوع الملف، إذا لزم الأمر. إذا أراد المستخدمون إرفاق ملفات متعددة، فيمكن إدراج عنصر تحكم مرفق الملف داخل عنصر تحكم متكرر.


2. صورة (Picture): عنصر تحكم يمكن تضمينه في قالب نموذج كعنصر ثابت، مثل العنوان أو الخلفية، أو يمكن أن يسمح للمستخدميه بإدراج صورة كجزء من النموذج. كما يمكن لعناصر التحكم بالصورة تخزين الصورة في النموذج نفسه أو تخزين عنوان (URL) يشير إلى الموقع المحفوظ للصورة.


3. صورة بالحبر(Ink picture): عنصر تحكم يسمح للمستخدمين الذين لديهم كمبيوتر لوحي بإضافة رسومات بالحبر إلى نماذجهم، إما داخل عنصر التحكم نفسه أو أعلى صورة الخلفية.

أنواع عناصر التحكم المتقدمة في برنامج إنفو باث:

عناصر التحكم المتقدمة هي عناصر تحكم يمكن استخدامها بشكل أقل تكرارًا من عناصر التحكم القياسية أو في ظروف خاصة فقط.


وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

1. ارتباط تشعبي (Hyperlink): عنصر تحكم يمكن استخدامه للارتباط بعنوان (URL). على سبيل المثال، يمكن أن يتضمن قالب النموذج الذي يعرض معلومات حول قائمة المنتجات روابط تشعبية لصفحات ويب الخاصة بمعلومات المنتج. حيث يمكن أن تشير عناصر تحكم الرابط التشعبي إلى أي خادم ويب على إنترانت أو الإنترنت.


2. صندوق التعبير (Expression box): عنصر تحكم نصي للقراءة فقط. يمكن استخدام مربعات التعبير لعرض نص للقراءة فقط، أو عرض قيمة عنصر تحكم آخر في النموذج، أو إنشاء صيغ بناءً على تعبيرات (XPath).


3. التسمية العمودية (Vertical label): تسمية نصية للقراءة فقط تظهر بزاوية (90 درجة) في قالب النموذج الخاص بالمستخدم. غالبًا ما تُستخدم التسميات العمودية كعناوين أعمدة في الجداول المكررة.


4. منطقة التمرير (Scrolling region): عنصر تحكم يحتوي على عناصر تحكم أخرى، ويحتفظ بحجم ثابت، ويتضمن أشرطة تمرير بحيث يمكن للمستخدمين التمرير لرؤية المعلومات الموجودة خارج العرض. تكون مناطق التمرير مفيدة بشكل خاص عندما يحتوي قسم من النموذج على الكثير من البيانات، ولا يحتاج المستخدمون إلى رؤيتها كلها مرة واحدة.


5. المنطقة الأفقية (Horizontal region): عنصر تحكم يمكن أن يضم علي عناصر تحكم أخرى ويمكن استخدامه لتضمين عناصر تحكم أخرى مصفوفة ومرتبة في نفس السطر في قالب نموذج.


6. مجموعة الاختيار (Choice group): عنصر تحكم يضم قسمين أو أكثر من مقاطع الاختيار التي بدورها تضم عناصر تحكم أخرى. بحيث يعمل كل قسم اختيار في مجموعة الاختيار كخيار واحد في مجموعة من الخيارات الحصرية المتبادلة. عند ملء نموذج، يمكن للمستخدمين استبدال قسم الاختيار الافتراضي بقسم اختيار مختلف. على سبيل المثال، في قالب نموذج طلب وظيفة، يمكن استخدام مجموعة اختيار للسماح للمستخدمين بإدخال إما رقم هاتف المنزل أو رقم هاتف العمل لمراجعهم.


7. تكرار مجموعة الاختيار (Repeating choice group): عنصر تحكم يعرض قسمين اختيار أو أكثر في بنية مكررة. عند ملء نموذج، يمكن للمستخدمين إضافة مجموعات اختيار مكررة إضافية أو حذفها أو استبدالها، حسب الضرورة. على سبيل المثال، في قالب نموذج معلومات الموظف، يمكن استخدام مجموعة اختيار متكررة للسماح للمستخدمين بإدخال جهات اتصال متعددة للطوارئ. لكل جهة اتصال، يمكن للمستخدم استبدال معلومات عنوان المنزل بمعلومات عنوان العمل.


8. قسم الاختيار(Choice section): عنصر تحكم يضم عناصر تحكم أُخرى ويجب أن يكون دائمًا داخل مجموعات الاختيار أو مجموعات الاختيار المتكررة. حيث تكون أقسام الاختيار مفيدة عندما نكون بحاجة إلى إضافة العديد من الاختيارات إلى مجموعة اختيار موجودة. إذا قمنا بإدراج قسم اختيار في أي مكان بخلاف مجموعة الاختيار، يقوم (InfoPath) تلقائيًا بإدراج قسم الاختيار داخل مجموعة اختيار جديدة.


9. تكرار المقطع التكرار (Repeating recursive section): عنصر تحكم يمكن أن يحتوي على عناصر تحكم أخرى ويمكن إدراجه داخل نفسه. ويمكن استخدام المقاطع العمودية المتكررة لإنشاء محتوى متدرج، مثل مخطط تفصيلي.

المصدر
Introduction to controlsMicrosoft Infopath Tutorial and Online Training CourseAdding Basic Controls and ListsIntroduction to using InfoPath in a custom program

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى