التقنيةكمبيوتر

كرت الصوت في الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو كرت الصوت في الحاسوب
  • الوظائف الأساسية لكروت الصوت
  • كروت الصوت الخارجية والداخلية

ما هو كرت الصوت في الحاسوب؟

منذ أن تم اكتشاف جهاز الكمبيوتر قد تم إضافة مجموعة من الميزات إليه، لتتيح لك نطاق واسع من الخدمة سواء كان الاستعمال لغايات الأعمال والمشاريع أو التسلية، وعليه فإنَّ العرض ومدخلات ومخرجات الكمبيوتر تتطوّر بناءاً على للتكنولوجيا المعاصرة.

كان الصوت في أجهزة الكمبيوتر العتيقة نظام داخلي وله مجموعة معينة قليلة من الوظائف، كما نعلم فإنَّ الوسائط السمعية والمرئية كانت قليلة جداً منذ فترة ولم يكن الكمبيوتر يستعمل لعرض هذه الوسائط، فقد اختصرت مهام الصوت في ذلك الوقت على أصوات التنبيه الداخلية في الحاسوب، وأيضاً الأخطاء الناتجة عن استعمال البرامج المتنوعة وعرض مواد مرئية وسمعية ذات جودة قليلة نسبياً ويعود السبب وراء ذلك إلى أن الصوت كان عبارة عن مكبرات داخلية تُسمّى باسم الصافرة، حتى وجدت بطاقات صوت تساعد على تطوير وتحسين من جودة الصوت والفيديو.

عادة لا تتضمن أجهزة الكمبيوتر المحمولة على كرت الصوت ولكن يتم تركيب معالجات للصوت، وتتنوع بطاقات الصوت من حاسوب لآخر وذلك بحسب ميزات محددة كجودة عرض الفيديو وميزات إخراج الصوت بطرق وخصائص مختلفة، حيث أصبحت نوعية وكفاءة بطاقة الصوت من الخصائص لدى الكمبيوترات المتطورة، حيث تعتبر شركة Creativ من أفضل الشركات في إنتاج أميز وأفضل البطاقات الصوتية على مستوى الكرة الأرضية، ويفضل خبراء علم الكمبيوتر بشراء كروت الصوت ذات القدرة 128 بت وأكثر وذلك لقدرتها على فتح البرامج الصوتية بشكل ممتاز بالإضافة إلى البطاقات التي تتطابق مع تقنية Sound Blaster.

كما يستطيع كرت الصوت أن يشبك بسماعات الأذن والسماعات الخارجية والميكروفون والأقراص المدمجة (CD,DVD Players)، علماً بأن شبك وتوصيل بطاقة الصوت مع أحد هذه الأجهزة يكون من خلال المخارج المشبوكة بكرت الصوت وتكون في الغالب ثلاثة مخارج للسماعات الخارجية والميكروفون سماعات الأذن.

تعريف ومعنى كرت الصوت: كل كرت صوت يحتاج إلى تعريف ومعنى وذلك بتحميل وتنزيل البرنامج الخاص في البطاقة، يكون التعريف ومعنى في أغلب الأحيان داخل اسطوانة معينة بالبطاقة ويتم تنزيلها بشكل مباشر وبالطرق ووسائل المعتاد عليها، وفي حال احتجنا إلى تغير بطاقة الصوت إلى نوع آخر من الواجب علينا شطب تعريف ومعنى البطاقة السابقة وتثبيت التعريف والمعنى الجديد وذلك بعد إلصاقها على الذاكرة الأم، وفي حال خسارة ملف التعريف ومعنى الخاص من المستطاع أن يتم الحصول عليه عن طريق الشركة المنتجة للبطاقة أو من المواقع المتعددة على شبكة الويب.

أما عن وظيفة بطاقة الصوت في الكمبيوترات الخاصة والمحمولة من الممكن أن تكون معروفة لأغلب مستعملي الكمبيوتر حتى غير مسؤولين منهم بالصوتيات، وهذا كونه الجهاز الذي يعمل على تبديل الإشارات الإلكترونية إلى إشارات تناظرية ومن الممكن تبديلها فيما بعد إلى إشارات صوتية يمكن للمستخدم سماعها عن طريق مكبرات الصوت ومضخمات الصوت، ولكن هناك مجموعة من التفاصيل المختلفة المهمة التي تتعدى هذا التفسير السهل.

الوظائف الأساسية لكروت الصوت:

إضافة لتبديل البيانات الرقمية إلى إشارات تناظرية، أغلب بطاقات الصوت في وقتنا الحالي تحتوي على دارات مسؤولة عن توصيل الميكروفونات، هذه الدارات حيث تعمل على العكس تماماً لوظيفة الDAC وتبديل الإشارات التناظرية إلى رقمية لحفظها على الكمبيوتر، الADC الموجودة في بطاقات الصوت غير مشابهة لبعضها البعض من حيث التصميم وعدد ونوعية الأجهزة التي من الممكن شبكها.

هناك مجموعة من بطاقات الصوت التي تحتوي على مآخذ لشبك أجهزة ومتحكمات MIDI لتتيح لك بالتسجيل عن طريق هذا النوع من الأجهزة والتواصل معها من خلال برامج الإنتاج الصوتي. هناك أيضاً بطاقات صوت قادرة على فتح عدد أكبر من قنوات الصوت وهي أحد أهم الخصائص التي يمكن الحكم عن طريقها على ملائمة بطاقة الصوت لما تريده وسنبحث عنها بالتفاصيل فيما بعد.

كروت الصوت الخارجية والداخلية:

بالشكل العام فإنَّ كافة بطاقات الصوت تعمل بنفس المهام مع تغيرات بسيطة جداً بالإضافة إلى الميزات التي تقدمها الشركة المصنعة داخل إطار هذه الكروت، ولكن باختلاف التصميم ومكان توصيل بطاقة الصوت يلعب دوراً هاماً جداً بجودة الأداء الذي يقدمه وإذا كان مناسب لوظيفة محددة .

المصدر
SOUND CARDSComputer Sound CardsSound card

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى