التسويق الالكترونيالتقنية

كيفية إطلاق أول حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني

يجب أن يكون البريد الإلكتروني ركيزة أساسية لاستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. إن عدم القيام بأي تسويق عبر البريد الإلكتروني يشبه ترك الأموال على الطاولة. ولكن إذا كنت مرتبكًا بعض الشيء بشأن من أين تبدأ، فهذا طبيعي تمامًا. البريد الإلكتروني هو مجال واسع. من السهل على المبتدئين أن يضيعوا في بحر من الأدوات والتقنيات والمصطلحات. وفي هذه المقالة ستتعلم كيفية إطلاق أول حملة للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

 

اختيار برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسب

 

تتمثل الخطوة الأولى في العثور على نظام الثبات الإلكتروني (ESP) لإرسال وإدارة حملات البريد الإلكتروني ومشتركي البريد الإلكتروني. حيث تشمل أدوات البريد الإلكتروني الشائعة (Sendinblue و Mailchimp و Constant Contact و Convertkit و Mailjet و Mailerlite و HubSpot) – على سبيل المثال لا الحصر.

 

علينا أن نقيم احتياجاتنا. ونميّز بين الميزات التي لا بد من امتلاكها والميزات التي لا غنى عنها. نحضر قائمة.  فيما يلي بعض الأسئلة للمساعدة في تضييق نطاق خياراتك:

 

  • ما هي ميزانيتك؟ إذا كانت محدودة للغاية، فيجب أن تكون خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الرخيصة هي نقطة البداية.

 

  • ما نوع رسائل البريد الإلكتروني التي تخطط لإرسالها، وكم مرة؟ سيعطيك هذا فكرة عن حجم البريد الإلكتروني المطلوب (أي عدد رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها).

 

  • إذا كنت قد حصلت بالفعل على قائمة جهات الاتصال الممكّنة، فكم عددها؟

 

  • ما هو مستوى مهارتك عندما يتعلق الأمر بتصميم رسائل البريد الإلكتروني؟ إذا كنت مبتدئًا بالكامل، فستحتاج إلى محرر البريد الإلكتروني بالسحب والإفلات. ستكون قوالب البريد الإلكتروني مفيدة أيضًا. من ناحية أخرى، إذا كنت تفضل ترميز رسائل البريد الإلكتروني من البداية، فستبحث عن محرر (HTML).

 

  • هل تخطط لإعداد مهام سير عمل البريد الإلكتروني المؤتمتة؟ تعرف على ما يقدمه برنامج (ESP) من حيث أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني. بعض الحلول تقدم فقط أجهزة الرد الآلي الأساسية.

 

  • إذا كان عملك يتواصل مع شخصيات مشترية مختلفة، فما هي إمكانيات تجزئة قائمة جهات الاتصال المتوفرة؟

 

  • هل سيرسل عملك رسائل بريد إلكتروني للمعاملات؟ (لاحظ أن هذه لا تعتبر تسويقًا عبر البريد الإلكتروني). يحب بعض الأشخاص إدارة رسائل البريد الإلكتروني هذه من خلال خدمة منفصلة، بينما يفضل البعض الآخر جميع رسائل البريد الإلكتروني الموجودة تحت سقف واحد باستخدام أداة مثل (Sendinblue).

 

  • من الجيد أيضًا مراعاة احتياجاتك المستقبلية. هل وجدت برنامج ESP الذي يعجبك؟

 

التسعير حسب حجم البريد الإلكتروني مقابل التسعير من قبل المشتركين

 

بينما تستكشف خيارات مختلفة، ستلاحظ أن معظم مقدمي الخدمة يعتمدون أسعارهم على عدد المشتركين. وستحاول الكثير من حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني إغرائك بخطط دخول رخيصة لعدد صغير من المشتركين (غالبًا 250 أو 500). المصيد؟ تميل الأسعار إلى الارتفاع بشكل ملحوظ بمجرد أن تتخطى قائمتك هذه الحدود، كما هو الحال مع (Mailchimp).

 

ونأمل أن تنمو قائمتك لأن هذه هي النقطة المهمة. ولكن من المؤكد أنه سيكون من العار أن ينتهي بك الأمر إلى دفع مبالغ زائدة مقابل البريد الإلكتروني على المدى الطويل. حيث أنه من ناحية أخرى، تقوم (Sendinblue) بهيكلة أسعارها وفقًا لحجم البريد الإلكتروني بدلاً من عدد المشتركين. بهذه الطريقة، يمكنك زيادة قائمة بريدك الإلكتروني إلى ما لا نهاية ولن تؤثر على الأسعار.

 

 

بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك

 

لا يمكنك إرسال حملات عبر البريد الإلكتروني دون أن يرسلها أحد إليهم، لذا فقد حان الوقت لبدء إنشاء قائمة بالمشتركين المتفاعلين. وتتيح لك معظم برامج (ESP) إنشاء نماذج اشتراك لتضمينها في موقع الويب الخاص بك.

 

عند إنشاء نموذج اشتراك، كن واضحًا جدًا بشأن وعدك بالاشتراك – ما نوع محتوى البريد الإلكتروني الذي سيتلقاه المشتركون وكم مرة؟ إذا وعدت بإرسال رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني كل أسبوعين تحتوي على نصائح لتسويق المحتوى، فالتزم بذلك. إذا بدأت في إرسال محتوى ترويجي غير ذي صلة، فتوقع من الأشخاص إلغاء الاشتراك، أو الأسوأ من ذلك، وضع علامة على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على أنها بريد عشوائي.  تذكر أنه يثق الناس بك بدرجة كافية لإعطاء عناوين بريدهم الإلكتروني في المقام الأول، لا تسيء استخدام هذه الثقة.

 

إضافة نماذج الاشتراك إلى موقع الويب الخاص بك وأماكن أخرى

 

ضع نموذج اشتراك بريدك الإلكتروني في أماكن مرئية للغاية حيث سيراها الناس بالتأكيد. وتتضمن النقاط الفعالة النموذجية لنماذج الاشتراك منشورات المدونة والصفحة الرئيسية وصفحة الاتصال. حيث يمكن أن يكون إنشاء نموذج منبثق على موقع الويب الخاص بك فكرة جيدة أيضًا. فقط تأكد من عدم تعكير صفو تجربة المستخدم كثيرًا. النوافذ المنبثقة التي تمنع الزوار من استخدام موقعك يمكن أن تكون رادعًا كبيرًا (فكر في موضع نموذج الاشتراك الخاص بك مثل موضع الحث على اتخاذ إجراء).

 

شارك النماذج على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تضمين رابط في سيرتك الذاتية أو منشوراتك. هل تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية / عبر الإنترنت؟ قم بتضمين خيار تسجيل كجزء من عملية السداد.

 

تعزيز قائمتك مع ترقيات المحتوى وجذب العملاء

 

لا شيء يجعل القائمة تنمو بشكل أسرع من المحتوى المتميز. حيث يعد المحتوى المحمي مثل الكتب الإلكترونية أو التقارير أو قوائم المراجعة أو الرسوم البيانية طرقًا رائعة لتنمية قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. يحصل الزوار على محتوى قيم مقابل الانضمام إلى قائمة الرسائل الإخبارية الخاصة بك.

 

تعتبر العروض والخصومات الخاصة طريقة رائعة لإدراج الأشخاص في قائمتك أيضًا. على سبيل المثال، تقدم ماركة الملابس (Mango) خصمًا بنسبة 10٪ على طلبك الأول عند الاشتراك في النشرة الإخبارية.

 

القيام بإعداد بريد إلكتروني ترحيبي للمشتركين الجدد

 

عندما يقوم شخص ما بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك فإنك قد لفتت انتباهه. حان الوقت الآن لزيادة تفاعلهم مع رسالة بريد إلكتروني ترحيبية.

 

البريد الإلكتروني الترحيبي هو رسالة تلقائية يتم إرسالها إلى العملاء والمشتركين الجدد. الفكرة هي تقديم علامتك التجارية وأي محتوى سيؤسس علاقتك بالمشترك – خصم ترحيبي، روابط لأحدث المقالات، معلومات مفيدة، إلخ.

 

تحديد هدف حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

 

الآن بعد أن بدأت في إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني، حان الوقت للتفكير فيما تريد تحقيقه من هذه الحملة الأولى.يجب أن يكون لكل حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني هدف واضح.

 

تتضمن أمثلة الأهداف المشتركة ما يلي:

  • الترويج لمنتج جديد.

 

  • تقاسم الخصم مع العملاء المخلصين.

 

  • الحصول على المزيد من التنزيلات لأحدث كتاب إلكتروني.

 

  • إطلاع المشتركين على بعض الأخبار المهمة عن الشركة.

 

يمكن أن تكون أهدافك محددة أو واسعة – طالما أنها تتناسب مع عملك وجمهورك. في كلتا الحالتين، فإن وجود هدف واضح في الاعتبار سيجعل من السهل إنشاء محتوى البريد الإلكتروني الخاص بك.

 

بناء رسائل بريد إلكتروني سريعة الاستجابة

 

تعمل رسائل البريد الإلكتروني المتجاوبة على ضبط تنسيقها تلقائيًا لتلائم الجهاز الذي يتم عرضها عليه – الجوّال أو سطح المكتب.

 

إذا كنت مشغولاً وميزانيتك ، فلا. لا تحتاج واحد. لتسهيل الأمور، تحتوي معظم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني على شكل من أشكال محرر البريد الإلكتروني بالسحب والإفلات. هذه رائعة لإنتاج تصميمات نظيفة وبسيطة وخالية من المتاعب.

 

بالطبع، هذا لا يقلل من قيمة وجود مصمم بريد إلكتروني مخصص، خاصة بالنسبة للتجارة الإلكترونية. سيساعدك مصمم البريد الإلكتروني على التميز عن الآخرين باستخدام قوالب مخصصة. إنه بالتأكيد شيء يجب مراعاته لاحقًا – أو حتى الآن إذا كانت لديك الوسائل.

 

كتابة نسخة البريد الإلكتروني الخاص بك

 

أنت تعرف هدفك. أنت تعرف جمهورك المستهدف. حان الوقت الآن للبناء على هذا الأساس. يجب أن تقدم نسخة بريدك الإلكتروني موضوعات قيمة ومميزة تهم جمهورك. تحتاج أيضًا إلى التركيز على صوتك ونبرة صوتك.

 

لكتابة نسخة بريد إلكتروني مقنعة وجذابة، ضع هذه النصائح في الاعتبار:

  • اسأل نفسك “ما الذي يحتاجه جمهوري مني؟ كيف يمكنني أن أقدم المساعدة؟”

 

  • تخيل أنك تكتب إلى شخص واحد.

 

  • أظهر شخصية علامتك التجارية.

 

  • أخبر قصة.

 

  • اكتب لغرس الفضول، بدءًا من سطر موضوع البريد الإلكتروني – المزيد عن ذلك أدناه.

 

  • استخدم نبرة محادثة، أي اكتب بالطريقة التي تتحدث بها.

 

  • قسّم النسخة بفقرات قصيرة واستخدم النقاط حيثما أمكن ذلك.

 

  • يجب أن يكون توقيع البريد الإلكتروني اسم شخص حقيقي. هذا هو أكثر شخصية من شعار العلامة التجارية المجهول الوجه.

 

المصدر
11 Easy Ways to Decrease Your Email Bounce RateWhat is Cohort Analysis and How Should I Use it?How to Set Up Goal Funnel Visualization Reports on Google AnalyticsWhat Is Email Marketing and How Does It Work? Definition, Tools, & Best Practices

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى