التقنيةلغات البرمجة

كيفية استخدام الوحدة القياسية functools‎ والوحدة cgitb في لغة البرمجة بايثون

كيفية استخدام الوحدة القياسية functools‎ في لغة البرمجة بايثون

 

تُعد الوحدة (functools) واحدة من الوحدات القياسية في لغة البرمجة بايثون، وتقدّم هذه الوحدة مجموعة من الدوال عالية الرتبة والتي تسمى ب (higher -order functions)، وهي عبارة عن مجموعة من الدوال التي تستقبل دوال أخرى ومن ثم تُغيّرها أو تُعيد دوال أخرى، وبشكل عام فإنه من الممكن لأي كائن قابل للاستدعاء أن يُعامل مُعاملة الدالة عند استخدام هذه الوحدة.

 

أهم الدوال التي تستخدم مع الوحدة القياسية functools‎ في لغة البرمجة بايثون

 

هناك العديد من الدوال التي تستخدم مع الوحدة القياسية (functools) في لغة البرمجة بايثون والتي تقوم بتنفيذ العديد من المهام، والجدول التالي يحتوي على أهم هذه الدوال:

 

الدالة الاستخدام

functools. cmp_to_key()‎

تقوم هذه الدالة بتحويل الدالة الخاصة بالمُقارنة (comparison function) إلى دالّة مفتاح (key function).

functools. partial()‎

تُستخدم هذه الدالة لإنشاء دالّة جزئيّة من دالة أخرى عن طريق تمرير قيم افتراضية ثابتة لها.

functools.reduce()‎

تُطبّق هذه الدالة دالة أخرى تأخذ مُعاملين لعناصر الكائن القابل للتّكرار المُعطى، من اليسار إلى اليمين وذلك لتخفيض العناصر إلى قيمة واحدة (كجمع عدّة مبالغ للحصول على مبلغ إجماليّ واحد مثلًا).

 

 

كيفية استخدام الوحدة القياسية cgitb‎ في لغة البرمجة بايثون

 

 

تقدم الوحدة (cgitb) في لغة البرمجة بايثون أداة خاصة للتعامل مع الاستثناءات في الأكواد البرمجية الخاصة بلغة البرمجة بايثون، وقد تم تصميم هذه الوحدة لعرض معلومات الأخطاء الخاصّة بسكربتات (CGI) المكتوبة بصيغة (HTML).

 

 

أهم الدوال التي تستخدم مع الوحدة القياسية cgitb في لغة البرمجة بايثون

 

 

هناك العديد من الدوال التي تستخدم مع الوحدة القياسية (cgitb) في لغة البرمجة بايثون والتي تقوم بتنفيذ العديد من المهام، والجدول التالي يحتوي على أهم هذه الدوال:

 

الدالة الاستخدام

cgitb. enable()‎

تقوم هذه الدالة بمعالجة الاستثناءات بدلاً من أداة المعالجة الافتراضية في مفسّر لغة البرمجة بايثون، وذلك عن طريق تعيين قيمة للدالة (sys. excepthook()‎).

cgitb. text()‎

تقوم هذه الدالة بالتعامل مع الاستثناءات الخاصة بالمعاملات، وتنسّق رسالة الخطأ على هيئة نص من نوع (plain text) وتعيد النتيجة كسلسلة نصية.

cgitb. handler()‎

تقوم هذه الدالة بالتعامل مع استثناء معيّن باستخدام الإعدادات الافتراضية.

cgitb. html()‎

تقوم هذه الدالة بالتعامل مع الاستثناءات في المعاملات، وتنسّق رسالة الخطأ بصيغة لغة البرمجة (HTML) وتعيد النتيجة كسلسلة نصية.

 

 

المصدر
Functools — Higher-order functions and operations on callable objects in Pythonfunctools — Higher-order functions and operations on callable objects¶cgitb — Traceback manager for CGI scripts¶cgitb – Detailed traceback reports¶

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى