الانترنتالتقنية

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم Dark web

اقرأ في هذا المقال
  • هل يستطيع أي شخص الدخول إلى الإنترنت المظلم؟
  • متصفح الإنترنت المظلم
  • محركات البحث في الإنترنت المظلم
  • التجارة على شبكة الإنترنت المظلم
  • هل الشبكة المظلمة غير قانونية؟
  • معلومات غريبة متعلقة بالإنترنت المظلم

كثير منا لا يعرف ما هو الإنترنت المظلم ومن يسمح له باستخدامه فما هو؟ الإنترنت المظلم يسمح بنشر معلومات دون الكشف أو معرفة هوية من يقوم بنشر هذه المعلومات.

 

هل يستطيع أي شخص الدخول إلى الإنترنت المظلم؟

 

لا، لا يستطيع أي شخص الدخول إلى الإنترنت المظلم، ومن يريد الدخول إليه يجب أن تتوفر لديه خدمة معينة مثل خدمة (Tor أو onion) أو أي خدمات مماثلة. كما أن 95% من المحتوى الموجود على الانترنت المظلم لا نعرف عنه شيئاً ولا يمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية.  

 

متصفح الإنترنت المظلم:

 

كلُّ النشاطات على الإنترنت المظلم قد تجعلك تعتقد أنَّ التنقل في الشبكة المُظلمة أمر سهل، وهذا ليس صحيحاً، والمكان فوضويٌّ أكثر ممَّا تتوقَّع حيث إنَّ الجميع هم في الحقيقة مجهولون، وهناك أعداد كبيرة خارجة عن القانون قائمة على هدف أساسي وهو خداع الآخرين.

 

يتطلب الوصول إلى الويب المظلم استخدام متصفح مجهول الهوية يسمَّى (Tor). ويقوم متصفح Tor بتوجيه طلبات صفحتك على الويب من خلال سلسلة من الخوادم المسؤولة (Servers) والتي يديرها الآلاف من المُتطوعين في جميع أنحاء العالم، هدفهُ الأساسي جعل عنوان (IP) الخاص بك مجهول الهوية ولا يمكن تعقُّبه، ويعمل (Tor) بالشكل السِّريّ، ولكن النتيجة هي تجربة تشبه الشبكة المظلمة نفسها، ولا يمكن التنبؤ بها، وهي غير موثوقة وبطيئة إلى حدٍّ ما.

 

محركات البحث في الإنترنت المظلم:

 

توجد محركات بحث على الإنترنت المظلم، ولكنَّ الأفضل منها يواجه التغيُّر باستمرار، حتى واحد من أفضل محركات البحث، يسمى (Grams)، يعرض نتائج متكررة، ولا صلة لها باستعلام وأسلة المستخدمين.

ومحرك البحث (The Hidden Wiki) هو خيار آخر، ولكن حتى هنا ينتج عن البحث أيضاً عددًا من النتائج المُحبطة مثل صفحات (timed-out connections) وصفحات (404 errors).

مواقع الإنترنت المظلم:

 

تبدو مواقع الويب المظلمة إلى حدٍّ كبير مثل أيِّ موقع آخر، ولكن هناك اختلافات مهمة ومنها هيكل التسمية، وبدلاً من انتهاء الموقع بـ (com.) أو (co.) ، تنتهي مواقع الويب المظلمة بـ (onion.)، وهي مواقع ذات مستوى أعلى للاستخدام الخاص تحدِّد خدمة خفية مجهولة، ويمكن الوصول إليها عبر شبكة (Tor)، ويمكن للمتصفحات التي تحتوي على الخادم الوكيل (proxy server) المناسب إلى أن تصل هذه المواقع، حيث لا يمكن للآخرين الوصول إليها.

 

تستخدم مواقع الويب المظلمة تسميات صعبة للعناوين (URL) عند إنشاء المواقع حتى يصعب تذكُّرها فيما بعد، على سبيل المثال هناك موقع تجاري شهير يسمَّى بسوق الأحلام (Dream Market) يمر بعنوان غير واضح “eajwlvm3z2lcca76.onion”.

 

يتم إنشاء العديد من المواقع المظلمة من قبل المحتالين الذين يتنقَّلون باستمرار لتجنُّب غضب ضحاياهم، حتى المواقع التجارية التي قد تكون موجودة لمدَّة عام أو أكثر يمكن أن تختفي فجأة إذا قرَّر المالك الهروب بأموال العملاء التي يحتفظون بها دون أي ضمان للعملاء.

 

التجارة على شبكة الإنترنت المظلم:

 

ازدهرت الشبكة المظلمة بفضل العملة الإلكترونية (Bitcoin)، عن طرق التشفير (Cryptography) وتمكن الطرفين من إجراء معاملة موثوق بها دون معرفة هوية كل منهما. يقول ( “تيكيت” لقد كانت “Bitcoin” عاملاً رئيسياً في نمو الشبكة المظلمة ، وكانت الشبكة المظلمة عاملاً كبيرًا في نمو البيتكوين).

تجري جميع مواقع التجارة الإلكترونية المظلمة معاملاتها في (Bitcoin)، ولكن هذا لا يعني أنَّه من الآمن ممارسة الأعمال الإلكترونية هناك، لأنَّ عدم الكشف عن الهوية يجذب المحتالين واللصوص، ماذا تتوقع غير ذلك لمن كان هدفه شراء الأسلحة أو المخدرات؟

تتميز مواقع التجارة الإلكترونية المظلمة بنفس ميزات أي عملية بيع إلكترونية بالتجزئة، بما فيها من التقييمات والمراجعات، وعربات التسوق، والمنتديات، ولكن هناك اختلافات مهمة وأهمها هو مراقبة الجودة. وعندما يكون كل من المشترين والبائعين مجهولي الهوية، فإن مصداقية أي نظام تُصنَّف بأنها مشكوك فيها، ويتم التلاعب بسهولة بجودة وطبيعة المنتجات، ومن المعروف أنَّ البائعين باستخدام العملات المعدنية المُشفرة يختفون فجأة ويتهرَّبون من أي مسؤولية مع عملائهم، لتأسيس متجر جديد لاحقًا تحت اسم مستعار مختلف.

 

هل الشبكة المظلمة غير قانونية؟

 

لا نريد أن نترك لك انطباعًا بأنَّ كل شيء على الويب المظلم هو أمر شرير أو غير قانوني. بدأت شبكة (Tor) كقناة اتصالات مجهولة المصدر، ولا تزال تقدِّم عروض قيِّمة في مساعدة الناس على التواصل في بيئات معادية لحرية التعبير.

 

إذا كنت تريد معرفة كل شيء عن حماية الخصوصية أو التشفير، فإنَّ الويب المظلم لديهِ الكثير لتقديمهِ لك. وهناك مجموعة متنوعة من الخدمات المشفّرة مثل تقديم البريد الإلكتروني الخاص والمشفر، وإرشادات حول تثبيت نظام تشغيل مجهول (Anonymous operating system)، والنصائح المقدمة للوعي بالخصوصية.

 

دخولك على مواقع تنتهي ب (Onion.) أو أياً كانت باستخدام برنامج (Tor) لا يعني شيء خطير حتى تقوم الحكومات بتتبُّعك ومقاضاتك على ذلك، ولو كان كذلك لما كان الدخول اليهِ بهذه السهولة على مستخدمين الإنترنت.

 

استخدامك للإنترنت هو المهم، إذا دخلت للاتجار بالمخدرات مثلاً أو أي عمل مخالف، فهنا ستتابع غالبا ًمن قبل الشرطة الدولية (الإنتربول)، وليس من حكومة بلدك، أيضاً لكل دولة قانون ودستور، يمكنك الاطلاع على التشريعات الخاصة بالإنترنت لكل دولة.

 

و”تور” خدمة عالمية، وليس لديها موقع مادي في أي مكان، ولا يديرها أي شخص أو مؤسسة محددة، ما يعدّ أمراً اعتيادياً في التقنيات المشابهة.

 

وتعدّ الطريقة الوحيدة لتتمكَّن من عرض رسائل معينة مرسلة عبر “تور” أو أي برنامج مماثل، عبر تثبيت “بوابة خلفية”. ويفترض أن يوفِّر “الباب الخلفي” مدخلاً سرّياً، ليتم تجاوز نظم الحماية في تطبيق معين، بالطريقة نفسها التي يخفي فيها الأشخاص العاديون مفتاح منزلهم في إحدى أواني الزهور في الحديقة، في حال احتجزوا خارج المنزل، بطريقة أو بأخرى.

 

لكن هذا “الباب الخلفي” قد يسمح أيضاً للحكومات، وبينها الحكومات الاستبدادية، باعتراض الاتصالات الخاصة بالأفراد. وأظهرت عمليات القرصنة الإلكترونية أنه يمكن إيجاد أي نقطة ضعف أو ثغرة أو “باب خلفي”، ليتم استغلاله من قبل القراصنة الذين في مقدرتهم الحصول على المستندات أو البيانات أو الصور الخاصة بالأفراد لتلبية أغراض الحكومات.

 

معلومات غريبة متعلقة بالإنترنت المظلم:

 

ومن الأمور الغريبة والمزعجة الموجودة في الإنترنت المظلم والتي لا يعرفها معظم الناس هو تقديم معرض صور ضخم اسمه «People in Coffins» وهذا المعرض يحتوي على عدد كبير من الصور لموتى موجودين داخل قبورهم،  ولا يمكن مشاهدتهم إلّا من خلال دفع المال. ولكن هل تعرفون ما هو الأمر الملفت للنظر والأكثر غرابة من غيره؟ أنه يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يزورون هذا المعرض، حيث يُقال أن هؤلاء الناس يستمتعون بالنظر إليهم، كما يضاف إلى ذلك منتدى «كابوس الحيوانات (Animal Nightmare)» والذي يدخله الكثير أيضاً من الأشخاص، ولكن الغريب أنه يتم بداخله عرض فيديو وصور لحيوانات يتم تعذيبها بمختلف الطرق. 

المصدر
What’s the Difference Between the Deep Web and the Dark Web?WHAT IS DARK WEB?The Truth about the Dark Web

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى