التسويق الالكترونيالتقنية

كيفية تسجيل اسم المجال لموقع الويب الخاص بك والحفاظ عليه من سرقة المنافسين

لا بد في البداية أن تعرف السبب الرئيسي لبحثك عن أفضل اسم مجال لموقع الويب الخاص بك سواء كان لعلامة تجارية خاصة أو موقع ترفيهي أو أي شيء آخر، إن اسم المجال هو ما يميز موقعك عن المواقع الأخرى ويمكن العميل من أن يتعرف عليك ويعرف أي شخص يقوم بتصفح شبكة الويب بالتعرف على عنوانك. حيث إن اختيارك لأسم المجال بأسم حقيقي أفضل بكثير من أن تقوم باستخدام عنوان (IP)، وهو مجرد سلسلة من الأرقام (على سبيل المثال 123.45.6.789).

 

تسجيل اسم المجال

 

لدينا شركة خاصة بتسجيل أسماء المجالات للمواقع الإلكترونية تسمى (شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) (ICANN)، حيث يقوم بهذه الخطوة المسجل الخاص بإسم المجال. علماً أنك ستقوم بدفع رسومًا سنوية للمسجل (10-35 دولارًا أمريكيًا لكل اسم، في المتوسط)، وتقرر ما إذا كنت ستجددها قبل تاريخ الذكرى السنوية.

 

هناك الكثير من الشركات المسؤولة عن تسجيل المواقع بأسماء المجال وتسمى الشركات المستضيفة التي تقوم باستضافة الويب التجارية (مثل Bluehost.com). حيث أنها تكون على استعداد لدفع ثمن اسم المجال الخاص بك ورسوم التسجيل. وتكون كريمة، ولكن عليك أن تتأكد  من أنها تسجلك بالفعل بشكل كامل. في حال لم تجد هذا، اطلب من المسجل الخاص بإسم المجال بتسجيل الاسم مباشرة  وقم بإدراجك أنت أو عملك كجهة اتصال إدارية أو جهة اتصال فنية، بالإضافة إلى المالك.

 

قبل تنفيذ عملية تسجيل اسم المجال يتطلب منك الموافقة على الاسم من جهة الاتصال الإدارية. حيث أنه إذا تعذر الاتصال به، فسيتم استخدام جهة الاتصال الفنية. طبعا خاصية الملكية المباشرة تضع حد لمسجل المجال المضيف بأن لا يفرض رسوم عالي عليك لإسم المجال الخاص بك.

 

بشكل عام، المفتاح هنا هو التأكد من أنك المالك الفعلي لاسم المجال. في السنوات الماضية، قامت معظم الشركات إما ببيع المجالات أو تقديم استضافة الويب، ولكن نادرًا ما قامت بذلك. ستقدم معظم الشركات اليوم خدمات متعددة بما في ذلك شراء أسماء النطاقات وتقديم استضافة الويب وما إلى ذلك.

 

ضع في اعتبارك أنه ليس عليك تسجيل اسم المجال الخاص بك مع نفس الشركة التي تستضيف موقع الويب الخاص بك معها.

 

أسماء النطاقات الجيدة مرتفعة في هذه الأيام. يقول البعض أن جميع الأسماء الجيدة قد اختفت، ولكن مع إصدار امتدادات جديدة للاستخدام على أساس منتظم، لا يزال من الممكن الحصول على معظم الأسماء عالية الجودة التي تصف المنتجات والخدمات.

 

عندما تأخذ قرارك في اسم المجال لموقع الويب الخاص بك، حاول أن تقوم بذلك بسرعة حتى تسبق منافسيك على اسم جيد وجذاب بدلاً من أن تصاب بخيبة أمل وتحتار في الاسم في حال سبقك أحدهم.

 

تعليمات تسجيل أسماء النطاقات

 

1- البحث عن أسماء النطاقات

 

فكّر في عدد قليل من أسماء النطاقات والأشكال المختلفة التي ترغب في استخدامها لتمثيل تواجدك عبر الإنترنت وإنشاء قائمة بها جميعًا.

 

كما ذكرنا سابقًا، قد يكون من الصعب والمحبط العثور على اسم مجال جيد ومتوفر بسعر مناسب. لا يكفي الدخول باسم مجال واحد فقط تريد تسجيله لأنه قد يكون مأخوذًا بالفعل.

 

إذا كانت لديك قائمة لتستعرضها ، فستجعل تجربة العثور على اسم النطاق وتسجيله أقل إملًا. قد ترغب في استخدام أداة من أدوات اختيار اسم المجال مثل (منشئ اسم المجال) حيث يقوم بالمساعدة على تبادل الأفكار حول أسماء النطاقات والتحقق من توفرها.

 

أسماء النطاقات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأشخاص هي إما نطاق ذو علامة تجارية شخصية أو اسم شركة أو اسم وصفي لـ المنتج أو الخدمة التي تقدمها.أن أفضل امتداد (.com) وهذا ما يوصى أن نقوم باستخدامه.

 

2- شراء اسم المجال الخاص بك

 

إذا كنت قد أنجزت العمل الشاق المتمثل في العثور على اسم مجال جيد متاح، فإن الجزء الصعب قد انتهى.

 

ستقوم ببساطة بشراء اسم المجال الخاص بك مع مسجل المجال الذي تختاره وإكمال المعاملة.

 

ضع في اعتبارك أن معظم مسجلي أسماء النطاقات سيحاولون بيع الكثير من الخدمات الإضافية التي قد تكون ضرورية لك أو لعملك. تذكر أيضًا أنه ليس عليك استضافة موقع الويب الخاص بك في نفس المكان الذي تشتري فيه اسم المجال الخاص بك.

 

3- الحصول على خوادم الاسم

 

بمجرد تسجيل المجال الخاص بك، سيتطلب منك أن تمتلك بكل تأكيد أسماء خوادم الأسماء الأساسية والثانوية لمضيف الويب الخاص بك، وحفظ المعلومات في مكان جيد. في الغالب يتواجد ذلك  في قسم الأسئلة المتكررة على موقع المضيف للويب، أو تحت فئة مثل “اسم المجال” أو “DNS” أو “نقل اسم المجال”.

 

في حال تعذر عليك البحث عنه أو أن تجده، قم بالتواصل مع خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني. حيث أنك ستتطلب بعض المعلومات حتى تتمكن من توجيه اسم المجال الخاص بك إلى مضيف الويب الخاص بك (إذا قررت استخدام مضيف ويب مختلف). إذا حصلت على مضيف الويب والمجال في نفس المكان ، فلا داعي للقلق بشأن هذا الأمر.

 

4- القيام بإعداد الاستضافة والموقع الإلكتروني

 

في حال أنك لا تملك مضيف للويب، تستطيع أن تسمج للمسجل بإيقاف اسم المجال الخاص بك في موقع ويب مؤقت تم إعداده خصيصًا لك. حيث أنه يسمح لك ذلك تأمين اسم المجال الخاص بك قبل فوات الأوان واستغراق وقتك في إعداد جوانب أخرى من موقع الويب الخاص بك.

 

يقوم معظم المسجلين تلقائيًا بإيقاف نطاقك بشكل افتراضي سواء طلبت منهم ذلك أم لا، لذلك قد لا تضطر إلى تقديم طلب خاص.

 

يقوم بتزويدنا بعنوان البريد الإلكتروني من بعض المسجلين بشكل  مجاني على اسم المجال الخاص بك أثناء توقفه، مثل [email protected] (حيث يكون “sample.com” هو مجالك).

 

بعد تسجيل اسم المجال الخاص بك، تعرف على كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك من عدد من المصادر. الخيار الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع ويب هو استخدام مدونة ووردبريس ذاتية الاستضافة. تدعم معظم شركات استضافة الويب (WordPress).

 

على المسجل الخاص بك وشركة استضافة الويب والشبكة العالمية (WWW) أن تقوم بتقديم وثائق وأفكارًا وافرة لنا. حيث أنه بعد أن تعلمنا عن عملية تسجيل اسم المجال، علينا أن نبدأ في أقرب وقت ممكن للحصول على اسم (أسماء) المجال الذي تستحقه.

 

إنشاء موقع الويب الخاص بك وتشغيله هو مجرد البداية. بمجرد أن تكون مباشرًا ، سترغب في التركيز على الأشياء المهمة مثل الحصول على زيارات موقع الويب، وبناء قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني، وتحويل الزوار إلى مبيعات.

 

 

المصدر
How to Register a Domain NameBusiness SMS: The Ultimate Guide (Sept 2020)Ultimate Guide to Instant Messaging for Business 2020Ultimate Guide to LINE for Business (Aug 2020)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى