تُعتبر خاصية عدم التعقب في جوجل كروم (Do Not Track) أو (DNT) إحدى ميزات متصفح الويب التي تتيح لمواقع الويب معرفة أنّك لا تريد أن يتم تتبعك، عندما تقوم بتمكين إعداد (DNT) في متصفح الويب الخاص بك، فإنه يرسل طلب عدم التعقب مع حركة التصفح الخاصة بك إلى جميع مواقع الويب التي تزورها، وخدمات الجهات الخارجية التي يستخدمونها، ويطلب منهم عدم جمع بيانات عنك وعن تصفحك عادات، سنشرح في هذا المقال كيفية عمل خاصية عدم التعقب (DNT) ونوضح كيفية بدء إرسال طلبات عدم التعقب في جوجل كروم (Google Chrome).

 

ما هي خاصية عدم التعقب

 

عدم التعقب هو أحد إعدادات متصفح الويب الذي يضيف إشارة إلى عنوان متصفحك، وذلك حتي يُمكّنك من إخبار مواقع الويب أنك لا ترغب بملفات تعريف ارتباط التتبع الخاصة بها، وفي عام 2011م تم اعتماد (DNT) من قبل جميع المتصفحات الرئيسية، لكنه كان غير قابل للتنفيذ ورفضت العديد من مواقع الويب احترامه. وبشكل عام، كلما زادت معرفة الشركات والمواقع الإلكترونية عنك، زادت دقة واستهداف محتواها وعروض مبيعاتها، لذلك يفعلون ما في وسعهم لتتبع أنشطتك على موقعهم.

 

تعد ملفات تعريف الارتباط من أكثر الأدوات شيوعًا التي تستخدمها مواقع الويب لجمع البيانات عن زوارها، ملفات تعريف الارتباط هي أجزاء صغيرة من البيانات يتم تخزينها كملفات نصية في متصفحك، يمكن أن تتضمّن البيانات التي تجمعها ملفات تعريف الارتباط ما قمت بالنقر فوقه وما قمت بشرائه ومكان وجودك وغيرها المزيد، تشمل الطرق الأخرى لتتبع أنشطتك عبر الإنترنت أخذ بصمات المتصفح وكشط الوسائط الاجتماعية.

 

على الرغم من أن تتبع الويب ليس بالضرورة ضارًا، فقد لا ترغب في أن تتابع الشركات كل ما تفعله عبر الإنترنت (Internet)، لسوء الحظ (DNT) ليس طريقة فعالة لمنع التتبع عبر الإنترنت، لأن (DNT) لا يحمل وزنًا قانونيًا ولم يتم استخدامه على نطاق واسع مطلقًا، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام (DNT) جنبًا إلى جنب مع تقنيات مكافحة التتبع الأكثر فعالية مثل إخفاء عنوان (IP) الخاص بك والتصفح بشكل خاص وإعداد (VPN) وطرق أخرى.

 

كيف تعمل خاصية عدم التتبع

 

تعمل خاصية عدم التتبع (DNT) من خلال إخبار مواقع الويب أنّك لا تريد ملفات تعريف الارتباط الخاصة بها، عند إرسال أو استقبال بيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتم فتح هذا الطلب بـ (header)، تحتوي على بيانات مثل نوع متصفح الويب الذي تستخدمه، وعند تمكين (DNT) فإنه يضيف طلب عدم التعقب إلى الـ (header).

 

نظرًا لأن (DNT) جزء من الـ (header) الخاص بك، بدلاً من تخزينه كملف تعريف ارتباط، لا يتم مسحه عند حذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك، لذلك بمُجرّد تمكين (DNT) يظل قيد التشغيل.

 

بينما كان (DNT) مدعومًا من قبل جميع المتصفحات الرئيسية، تمت إزالته من متصفح (Safari) من أبل (Apple) في أوائل عام 2019م، لكن لا يزال كل من جوجل كروم (Google Chrome) وفايرفوكس (Mozilla Firefox) ومايكروسوفت (Microsoft Edge) يدعموا خاصية (DNT).

 

لكن (DNT) بمُفرده ليس فعّالًا بما يكفي لحماية خصوصيتك، لحسن الحظ تعد المتصفحات الخاصة المخصصة أكثر فاعلية في إيقاف التتبع من (DNT) باستخدام متصفح آمن وخاص يمكنك في الواقع حظر التتبع، بدلاً من مُجرّد طلب ذلك وتأمل امتثال الشركات والمعلنين.

 

يتميز متصفح (Avast Secure Browser) بتقنية مضمنة لمكافحة التتبع ومكافحة بصمات الأصابع، إنه يفرض على مواقع الويب استخدام التشفير للحفاظ على أمان بياناتك ويأتي مزودًا بمانع إعلانات تلقائي.

 

ما هو طلب عدم التعقب

 

طلب عدم التعقب هو إشارة يرسلها متصفحك إلى مواقع الويب التي تزورها لإخبارهم أنك لا تريد ملفات تعريف الارتباط (cookies) الخاصة بهم وتطلب تعطيل تتبع المستخدم، بينما يُمكنك تمكين عدم التعقب (Do Not Track) على أي متصفح لإرسال هذا الطلب، لا يوجد معيار لكيفية تفسير شركات الويب ومواقع الويب وخدمات الويب لـ (DNT) واستخدامها.

 

وإذا تم تعيين مواقع الويب التي تزورها بحيث تحترم إعداد عدم التعقب (Do Not Track) في متصفحك، فيجب على شبكات الإعلانات الامتناع عن تتبعك لأغراض الدعاية والتوقف عن تخصيص الإعلانات التي تعرضها في متصفح الويب الخاص بك، علاوة على ذلك يجب أن تحد مواقع الويب من المعلومات التي تجمعها حول نشاط التصفح الخاص بك على صفحاتها.

 

بعض المواقع الإلكترونية عندما تتلقى طلبات عدم التعقب (Do Not Track) من متصفحات الزوّار، فإنها تقوم بجمع معلومات أقل حول تلك الزيارة، كما لا تسجّل الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في بحث جوجل (Google)، باختصار عندما يتم تشغيل (DNT)، فإنها تعرف القليل جداً عن كيفية وصولك إلى الموقع الإلكتروني واستخدامه.

 

لكن طلب عدم التعقب هو مُجرّد طلب، يمكن لمواقع الويب أن تختار تلبية الطلب أو عدم تلبيته، وللأسف معظمها لا يفعل ذلك. وإذا لم تكن متأكدًا من إعداد عدم التعقب الحالي لمتصفحك، فانتقل إلى (All About DNT) لتتمكن من معرفة ما إذا كان يتم تعقبك أم لا. منذ عام 2010م، أصبح إعداد عدم التعقب (DNT) متاحًا في جميع متصفحات الويب، كان أوّل من نفّذ هذه الميزة هو (Mozilla Firefox)، تليها متصفحات الويب الأخرى.

 

كيفية تمكين ميزة عدم التعقب في جوجل كروم من الكمبيوتر

 

لتتمكن من تشغيل إعداد عدم التعقب (Do Not Track) في متصفح جوجل كروم (Google Chrome) الخاص بك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم باتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بالضغط على زر تخصيص جوجل كروم والتحكم به (Customize and control Google Chrome) في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة التي تبدو وكأنها ثلاث نقاط مرتبة عموديًا، ستفتح لك قائمة من الخيارات قم بالنقر على خيار الإعدادات (Settings) في القائمة التي تفتح.

 

  • بعد ذلك، قم بالوصول إلى علامة التبويب الخصوصية والأمان (Privacy and security) أو قم بالتمرير إلى الأسفل حتّى تصل إلى هذا القسم، وقم بالنقر على خيار ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى (Cookies and other site data).

 

  • مرّر إلى أسفل وانقر فوق خيار إرسال طلب عدم التعقب مع حركة التصفح الخاصة بك (Do Not Track request with your browsing traffic) لتمكن من تشغيله.

 

  • تتيح لك النافذة المنبثقة معرفة معنى تشغيل خاصية عدم التعقب (Do Not Track) انقر على زر تأكيد (Confirm). كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • سيصبح الآن المفتاح قيد التشغيل، كما هو موضح في الصورة أدناه:

 

 

  • قم بإغلاق علامة التبويب الإعدادات (Settings)، ومن الآن فصاعدًا سيقوم جوجل كروم (Google Chrome) بإرسال إشارة عدم التعقب (Do Not Track) إلى جميع مواقع الويب وتطبيقات الويب التي تقوم بزيارتها.

 

كيفية تمكين ميزة عدم التعقب في جوجل كروم من الأندرويد

 

لتتمكن من تشغيل  ميزة عدم التعقب (Do Not Track) في متصفح جوجل كروم (Google Chrome) الخاص بك من هاتف أندرويد (Android) الخاص بك، قم باتباع الخطوات التالية:

 

  • على جهاز أندرويد الخاص بك، قم بفتح تطبيق جوجل كروم (Chrome Chrome).

 

  • على يمين شريط العناوين، اضغط على خيار المزيد ثم الإعدادات (Settings).

 

  • انقر فوق الخصوصية والأمان (Privacy and security).

 

  • اضغط على عدم التعقب (Do Not Track).

 

  • تشغيل الإعداد أو إيقاف تشغيله.

 

لماذا تريد إرسال طلبات عدم التعقب