الانترنتالتقنيةتقنيات متنوعةحماية المعلومات

كيف تحصل على شهادة الأمان “SSL” لموقعك مجاناً

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي شهادة SSL؟
  • كيف تحصل على شهادة SSL لموقعك؟
  • محاذير هامة عند استخدام شهادة SSL على موقعك

ما هي شهادة SSL؟

شهادة الأمان SSL تعني Secure Socket Layer، وهي عبارة عن طبقة حماية تعتمد على تشفير عملية تبادل المعلومات من خلال صفحات الويب على شبكة الإنترنت.

ملحوظة: عندما تبحث ربما يصادفك هذا المصطلح (TLS) هذا يمثل النسخة الأحدث والأكثر أماناً من SSL، ولكن يتم تداول SSL؛ لأنها الأكثر شيوعاً بين الشركات وأصحاب المواقع، وبالمناسبة TLS هي اختصار لـ Transport Layer Security.

باستخدام بروتوكول http يمكن اعتراض أو التجسُّس على عملية انتقال البيانات على الإنترنت مثل: بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو الخاصة بزوَّار موقعك)

لهذا ظهرت الحاجة إلى تأمين تلك المعلومات عن طريق تشفيرها (Encryption)، وبالتالي ظهر بروتوكول Https، وهو النسخة الآمنة لتداول المعلومات على الويب، وعملية التشفير نفسها تتمّ عن طريق شهادة SSL.

ببساطة يقوم بروتوكول SSL بتحويل المعلومات التي يتمّ إرسالها من وإلى السيرفر الخاصّ بالموقع الذي تزورهُ، وبين المُتصفّح الذي تستخدمهُ.

كيف يمكن تحديد نوع شهادة SSL لأيِّ موقع إلكتروني؟

ليس هذا فحسب، ولكن يمكنك أيضا التأكُّد بهذه الطريقة البسيطة التي سأذكرها لك أنَّ موقعك بالفعل يحمل شهادة SSL، وصحيح أن علامة القفل في المتصفح واضحة، إلَّا أنّها ليست كافية لمعرفة نوع شهادة SSL الخاصة بموقعك.

كلُّ ما عليك فعلهُ أن تقوم بالخطوات الموضحة كما في الصور التالية، وهذه صور شهادة SSL الخاصة بموقع جوجل الذي نستخدمه يومياً.

كل ما عليك القيام به أن تقوم بالضغط على الأماكن الموضحة باللون الأحمر كما في الصور في الأعلى حتى تتمكن من الانتقال إلى الخطوة التالية.

ولو وجدت اسم الشركة وعنوانها فهذا معناه أنَّ شهادة SSL هي من النَّوع الثاني، وهي شهادة الفعالية الخاصة بالمؤسَّسات (Organization Validated Certificate) كما ذكرناها في مقال سابق عن أنواع شهادات الأمان SSL، وبالطَّبع يمكنك تمييز النوع الثالث من المتصفح نفسه كما ذكرنا، وإن لم تجد اسم الشركة فهذا يعني أنَّ الشهادة SSL هي من النوع الأول.

كيف تحصل على شهادة SSL لموقعك؟

أنت الآن تعلم كل ما يخصُّ شهادة SSL وكيف تعمل، ولكن ربَّما تريد معرفة كيفية الحصول عليها لموقعك الشخصي أو لموقع شركتك.

هناك طريقتين، إمَّا أن تقوم بشراء هذه الشهادات بنفسك، لتقوم بوضع الملفَّات الخاصة بها يدوياً في السيرفر الخاص بموقعك، وبالطبع هذا أمر مكلف ويحتاج معرفة بالتعامل مع ملفات الموقع الخاص بك، أو أن تعتمد على وسيط يقوم بكلِّ ذلك لك.

الاعتماد على شركة الاستضافة الخاصة بموقعك:

شركة الاستضافة قد تمثّل هذا الوسيط الذي يقوم بطلب شهادة SSL لموقعك، وتحميل كلِّ الملفات الخاصة بها نيابة عنك.

لهذا عليك أن تتأكَّد من كلِّ هذه التفاصيل، حيث إن بعض شركات الاستضافة تقدِّم هذه الخدمة بتكلفة إضافية، أو يعطيها لموقعك بشكلٍ مجانيٍّ في السنة الأولى للاستضافة، وبعد ذلك يتم تجديدها برسوم إضافية

الاعتماد على خدمات أخرى مثل Cloudflare أو Let’s encrypt:

هذه الشركات أو الخدمات وخصوصاً Let’s encrypt تقوم بطلب شهادة SSL لموقعك نيابة عنك، ولكن قد يتطلَّب هذا جهوداً إضافيةً منكَ في إضافة بعض الملفات في السيرفر الخاص بك.

كيف تحصل على شهادة SSL مجاناً من موقع Cloudflare خطوة بخطوة؟

ربَّما أنت تملك موقعاً وليس به شهادة SSL، ولا ترغب في دفع تكلفة أو رسوم إضافية لشركة الاستضافة الخاصة بك للحصول على هذه الخدمة.

في هذه الحالة أنا أفضّل خدمة مثل CLoudflare، حيث إن لها العديد من المُميّزات، وخطوات الحصول على شهادة SSL سهلة جداً مقارنة بخدمات أخرى، وأهم مميزات هذه الخدمة هي:

  • إن Cloudflare هي واحدة من أكبر شبكات توصيل المحتوى (Content Delivery Network)، حيث إنها تقوم بعمل نسخ من المواقع المشتركة بتلك الخدمة، وتقوم بوضع هذه النسخ في آلاف السيرفرات لها حول العالم، وعند دخول أيِّ زائر إلى موقعك تقوم بايصالهِ بأقرب سيرفر لمكان تواجده، وبالتالي يتمّ عرض محتوى الموقع بسرعة فائقة.
  • توفُّرالحماية لموقعك من البرمجيات الخبيثة malware وبالتأكيد يعتبر هذا الشيء مهماً للغاية.
  • السهولة والسلاسة في كلٍّ من عمليات التَّسجيل والتحكُّم في كلِّ المُميّزات التي تقدّمها لك هذه الخدمة.
  • يمكنك تسجيل حساب بشكل مجاني على موقع Cloudflare ويمكنك بالتالي الاستفادة من تلك الخدمات.

خطوات الحصول على شهادة SSL المجانية من موقع Cloudflare:

1- قم بإنشاء حساب في موقع Cloudflare، وبعد ذلك عليك تأكيد هذا الحساب عن طريق الرسالة التي سيتمّ إرسالها لك عن طريق بريدك الإلكتروني المستخدم لهذا الحساب.

2- عند تسجيل الدخول إلى صفحة حسابك، قم بالضغط على إضافة موقع جديد كما هو موضَّح بالصورة.

ستظهر لك نافذة، قم بإدخال اسم الدومين الخاص بك، وبعد ذلك ستظهر لك نافذة أخرى توضح لك بعض البيانات، قم بالضغط على التالي.

3- ستظهر لك نافذة خاصة بالباقات المختلفة، قم باختيار الباقة المجانية.

ستظهر لك بعد رسالة تأكيد على أن cloudflare ستقوم بالحصول على بيانات DNS الخاصة بالدومين الذي قمت بإدخاله، اضغط على تأكيد بالأسفل.

4- كما هو موضَّح بالصورة سيتمّ اعطاؤك بيانات السيرفرات الحالية الأساسية (DNS Servers)، والـ DNS الخاص Cloudflare، عليك القيام بتغيرها بالطريقة المعروفة في الشركة التي قمت بشراء الدومين الخاص بموقعك.

بعد ذلك اضغط على زرِّ التأكيد.

5- بعد إضافة موقعك بنجاح ستجدهُ قد ظهر في صفحتك الرئيسة، قم بالضغط عليهِ.

6- ستجد قائمة قد ظهرت بالأعلى، اضغط على علامة Crypto كما هو موضَّح بالصورة.

7- قم بتحديد نوع الشهادة Flexible (هو النوع الأسهل في تفعيله)، ثم قم بالضغط على زرِّ الطلب كما هو مبيَّن بالصورة.

في غضون 24 ساعة كحدٍّ أقصى عادة ما يستغرق الأمر أقل من ذلك بكثير، سيتمتَّع موقعك باستخدام بروتوكول https الآمن تماماً عن طريق شهادة SSL مجانية والتي يمكنك متابعتها وتجديدها سنوياً أو حسب رغبتك.

والجدير بالذكر سيقوم موقع Cloufldare وسوف يقوم بإرسال معلومات وتنبيهات هامَّة للغاية لك عن طريق البريد الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل به، لذا قبل تسجيلك باستخدام بريدك الإلكتروني قم باستخدم إيميل معتمد تستخدمه باستمرار.

محاذير هامة عند استخدام شهادة SSL على موقعك:

إن كنت تملك موقعاً كبيراً إلى حدٍّ ما؛ أي أكثر من 50 صفحة أو URL فعليك قبل شراء شهادة SSL التاكُّد من الآتي:

  • عند تطبيق الشهادة، فإنَّ كل العناوين (URLs) سوف يتم تغييرها، لهذا إن كان هناك أي روابط داخلية تضعها في محتواك (مثل الروابط التي نشير إليها في هذا المقال) فسوف تعطي لمن يضغط عليها خطأ 404، لهذا عليك تغيير كل تلك الروابط وتعديلها.
  • تغيير الروابط يكون مُضر من ناحية السيو “SEO”، خصوصاً إن كان موقعك يمتلك بعض Backlinks، أو يتصدَّر نتائج البحث بالفعل لعدَّة كلمات مفتاحية، لهذا يُفضل عدم تغيير هذه الروابط، وعمل ما يسمَّى بإعادة التوجيه “Redirect” كي لا تفقد قيمة الروابط نفسها.

    يمكنك عمل ذلك بنفسك فهو أمر بسيط، أو يمكنك الاستعانة بمطوّر ويب خصوصاً إن كان موقعك كبير وبه أكثر من ما يقارب 100صفحة تقريباً.

وهكذا يستفيد موقعك من شهادة SSL ويشعر زوّاره بالأمان، ويكون موقعاً موثوقاً في أعين أي مُتصفح أو مُحرّك بحث دون ضياع لمجهودك السابق، والمكانة التي وصلت لها خصوصاً من ناحية السيو SEO.

المصدر
What is an SSL Certificate and How Does it Work?What is an SSL Certificate?SSL and TLS: Theory and Practice, Second Edition By Rolf Oppliger

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى