التقنيةلغات البرمجة

كيفية كتابة مستند مواصفات متطلبات النظام SRS؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مستند مواصفات متطلبات البرامج SRS؟
  • لماذا يستخدم مستند مواصفات متطلبات البرامج SRS؟
  • كيفية كتابة مستند SRS

تساعد المتطلبات الواضحة فريق التطوير على إنشاء المنتج المطلوب بطريقة صحيحة، ويساعدك مستند مواصفات متطلبات البرامج (SRS) على وضع الأساسات لتطوير المنتج وهي اختصار لـ (Software requirements specification)، وفي هذا المقال سنوضح ما هو مستند (SRS) وما أهميته و الخطوات الخمس لكتابة مستند (SRS).

 

ما هو مستند مواصفات متطلبات البرامج SRS؟

 

مستند مواصفات متطلبات البرامج (SRS) هو مستند يصف ما سيفعله البرنامج وكيف يتوقع أداءه، ويصف أيضًا الوظيفة التي يحتاجها المنتج لتلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة (العمل والمستخدمين).

 

يتضمن مستند (SRS) النموذجي الغرض، وصف شامل، متطلبات محددة، إذ تحدد أفضل مستندات الـ (SRS) كيفية تفاعل البرنامج عند تثبيته على الأجهزة، أو عند توصيله ببرنامج آخر، وتُمثل مستندات الـ (SRS) الجيدة أيضًا المستخدمين الواقعيين.

 

لماذا يستخدم مستند مواصفات متطلبات البرامج SRS؟

 

مواصفات متطلبات البرامج هي الأساس لمشروعك بأكمله، فهو يضع الإطار الذي سيتبعه كل الفريق المشارك في التطوير البرمجية، ويتم استخدامه لتوفير المعلومات الهامة للفرق المتعددة: فريق التطوير وفريق ضمان الجودة وفريق العمليات وفريق الصيانة، وهذا يبقي الجميع على نفس الصفحة.

 

يساعد استخدام مستند (SRS) على ضمان استيفاء المتطلبات، ويمكن أن يساعدك أيضًا في اتخاذ القرارات بشأن دورة حياة منتجك على سبيل المثال متى يتم إيقاف إحدى الميزات فيه، ويمكن أن يؤدي كتابة مستند (SRS) أيضًا إلى تقليل وقت التطوير الإجمالي والتكاليف، تستفيد فرق التطوير المدمجة بشكل خاص من استخدام مستند (SRS).

 

كيفية كتابة مستند SRS:

 

كتابة مستند (SRS) مهمة، لكن ليس من السهل دائمًا القيام بذلك، فيما يلي خمس خطوات يمكنك إتباعها لكتابة مستند (SRS) فعّال:

 

1. إنشاء مخطط تفصيلي (أو استخدم نموذج SRS):

 

خطوتك الأولى هي إنشاء مخطط تفصيلي لمستند مواصفات متطلبات البرامج الخاصة بك، قد يكون هذا شيئًا تكتبه بنفسك، أو يمكنك استخدام نماذج (SRS) الجاهزة، إذا كنت ستنشئ المستند بنفسك، فإليك الشكل الذي قد يبدو عليه المخطط التفصيلي:

 

  • المقدمة: والتي تحتوي على الغرض، الجمهور المستهدف، الاستخدام المقصود، النطاق، التعاريف والمختصرات.

 

  • الوصف العام: والذي يحتوي على احتياجات المستخدم والافتراضات والتبعيات.

 

  • ميزات ومتطلبات النظام: والذي يحتوي على المتطلبات الوظيفية، متطلبات الواجهة الخارجية، ميزات النظام، المتطلبات غير الوظيفية.

 

2. ابدأ بملأ مقدمة المخطط التفصيلي:

 

بمجرد أن يكون لديك مخططك الأساسي، فأنت على استعداد لبدء ملئه:

 

الهدف: مقدمة إلى مستند (SRS) الخاص بك مهمة جدا، فهي تحدد التوقعات للمنتج الذي تقوم ببنائه، لذا، ابدأ بتحديد الغرض من منتجك.

 

الجمهور المقصود والاستخدام المقصود: حدد من في مؤسستك يمكنه الوصول إلى مستند (SRS)، وكيف يجب أن يستخدمه، قد يشمل ذلك المطورين والمختبرين ومديري المشاريع، يمكن أن يشمل أيضًا أصحاب المصلحة في الأقسام الأخرى، بما في ذلك فرق القيادة والمبيعات والتسويق.

 

نطاق المنتجات: وصف البرنامج الذي يتم تحديده، وتشمل الفوائد والأهداف، ويجب أن يرتبط هذا بجميع أهداف العمل، خاصةً إذا كان لدى الفرق خارج التطوير إمكانية الوصول إلى مستند (SRS).

 

التعاريف والمختصرات: من الذكاء تضمين تعريف للمخاطر، يعتبر تجنب المخاطر من أولويات العديد من المطورين، خاصة أولئك الذين يعملون في فريق تطوير السلامة الحرجة.

 

3. قدِّم وصف عام على ما ستنشئه:

 

خطوتك التالية هي تقديم وصف لما ستبنيه، هل هو تحديث لمنتج موجود؟ هل هو منتج جديد؟ هل هي إضافة لمنتج قمت بإنشائه بالفعل؟ ومن المهم وصفها مقدمًا، حتى يعرف الجميع ما تقوم ببنائه، ويجب عليك أيضًا وصف سبب إنشائك للمنتج ولمن هو، وتتضمن النظرة العامة:

 

احتياجات المستخدم: أو فئات المستخدم وخصائصهم وهذه النقطة بالغة الأهمية، حيث ستحتاج إلى تحديد من سيستخدم المنتج وكيف، سيكون لديك مستخدمون أساسيون وثانويون سيستخدمون المنتج بشكل منتظم، وقد تحتاج أيضًا إلى تحديد احتياجات مشتري منفصل للمنتج (قد لا يكون مستخدمًا أساسيًا أو ثانويًا)، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تبني برمجية طبية، فستحتاج إلى وصف احتياجات المريض.

 

الافتراضات والتبعيات: قد تكون هناك عوامل تؤثر على قدرتك على الوفاء بالمتطلبات الموضحة في مستند (SRS) الخاص بك، ما هي تلك العوامل؟ هل هناك أي افتراضات تقوم بها قد يتبين أنها خاطئة؟ يجب عليك تضمين هؤلاء في هذه النقطة أيضًا، أخيرًا، يجب أن تلاحظ ما إذا كان مشروعك يعتمد على أي عوامل خارجية، قد يشمل ذلك مكونات البرامج التي تعيد استخدامها من مشروع آخر.

 

4. تفصيل متطلباتك الخاصة:

 

القسم التالي هو مفتاح فريق التطوير الخاص بك، هذا هو المكان الذي تفصل فيه المتطلبات المحددة لبناء منتجك، ويتضمن:

 

المتطلبات الوظيفية: وهي ضرورية لبناء منتجك، إذا كنت تطور جهازًا طبيًا، فقد تتضمن هذه المتطلبات التسريب والبطارية. وضمن هذه المتطلبات الوظيفية، قد يكون لديك مجموعة فرعية من المخاطر والمتطلبات.

 

متطلبات الواجهة الخارجية: وهي نوع من أنواع المتطلبات الوظيفية، وهي مهمة للأنظمة المضمنة، وتوضح كيفية تفاعل منتجك مع المكونات الأخرى، هناك عدة أنواع من الواجهات التي قد تكون لديك متطلبات لها ، بما في ذلك: المستخدم، المعدات، البرمجة، مجال الاتصالات،

 

ميزات النظام: وهي من أنواع المتطلبات الوظيفية، وهي الميزات المطلوبة لكي يعمل النظام.

 

المتطلبات غير الوظيفية الأخرى: يمكن أن تكون المتطلبات غير الوظيفية لا تقل أهمية عن المتطلبات الوظيفية، وتشمل هذه المتطلبات: الأداء، الأمان، الحماية، الجودة، وقد تختلف أهمية هذا النوع من المتطلبات حسب مجال عملك، على سبيل المثال، متطلبات السلامة ستكون ذات أهمية عالية في صناعة الأجهزة الطبية.

 

5. الحصول على الموافقة على مستند SRS:

 

بمجرد الانتهاء من كتابة (SRS)، ستحتاج إلى الموافقة عليها من قبل أصحاب المصلحة الرئيسيين، ويجب على الجميع مراجعة أحدث إصدار من المستند.

المصدر
How to write an SRS (Software Requirements Specification Document)how to write a software requirements specification (srs document)Your Guide to Writing a Software Requirements Specification (SRS) DocumentSoftware Requirement Specification (SRS) Format

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى