التقنيةكمبيوتر

كيف تكون محترف كمبيوتر؟

اقرأ في هذا المقال
  • الكمبيوتر
  • طرق وخطوات الإحتراف في الكمبيوتر

إذا أردت أن تتعلم كيف تصبح محترف في التعامل مع الحاسوب أو الكمبيوتر، فأنت على الأغلب من المهتمين بتكملة قراءة هذا المقال الذي يوضح لك بداية الطريق ويقدم خطوات لتصبح مبهراً في مجال الحاسوب بمراحل تعتمد على أساس علمي سليم غير معقد بعيدًا عن الخرافات المنتشرة في هذا المجال.

الكمبيوتر:

الكمبيوتر: هو جهاز يحتوي على الكثير من القطع الإلكترونية، التي تقوم على معالجة البيانات المدخلة إليه بصيغة حسابية ومنطقية، من غير أدنى تدخل بشري، ويعمل جهاز الحاسوب على استخدام الترقيم الثنائي، ومن المؤكد أن هذا الجهاز لا يقدر أيّ شخص التعامل معه والتحكّم فيه، فعلى مستخدمه أن يكون مطلعاً بمجموعة من القواعد وأساسيات التعامل معه.

طرق وخطوات الاحتراف في الكمبيوتر:

  • قم بتحديد هدفك بدقة عالية، حيث أن عالم الحاسوب يحتوي على الكثير من التخصصات المتعددة بل ربما المئات من التخصصات المتنوعة التي ترغب في أن تتخصص في واحدة منها، لا تنسى أبداً أن التخصص في مجال محدد سيمنحك ميزة على غيرك، فلا أحد يستطيع أن يكون محترفاً في كل شئ، ولا أحد يستطيع أن يكون ملم بكل ما في الحاسوب.


    لا بد من التركيز على مجالين أو ثلاثة، بعض الأشخاص يكون لديهم القدرة على الاحتفاظ بتركيزهم ومهاراتهم في أكثر من مجال، هذا يعود لمهاراتك ولقدراتك، لكن لا تبعثر ذاتك بمحاولة فهم كل شيء، والتعمق في كافة المجالات قد تحب أن تتخصص في مجال الحماية والأمن مثلاً، أو ربما يكون في مجال البرمجة وكتابة الأكواد، أو في تصنيع الألعاب، في التصميم والمونتاج، في إدارة سيرفرات الويب والبريد الإلكتروني، ومن الممكن أيضاً في هندسة الصوت، في الدعاية الإلكترونية، في إصلاح مشاكل الحاسوب، إلى غير ذلك من التخصصات التي تضمن لك أن تكون عظيم في مجال الحاسوب.

  • لتكون محترفاً في استخدام الحاسوب، لا بد من التعرف على مكونات جهاز الحاسوب المادية والبرمجية، ووظيفة كل واحدة منهما، فكل جهاز يتضمن على شاشة عرض، والمعالج والماوس والكيبورد والطابعة وأيضاً السماعات ويعتبر الصندوق هو الجزء الأهم في في جهاز الحاسوب؛ لأنّه يشمل على الألواح الإلكترونية المشغلة للحاسوب، مثل الكيبورد، وكذلك الذاكرة وقارئ الأقراص وغيرها.

  • محترف استخدام الحاسوب لابد أن يكون سريعاً، في الطباعة على الكيبورد، ودون النظر إليها أيضاً.

  • عليك التعرف على أنظمة تشغيل الحاسوب، وهذه الأنظمة مختلفة من جهاز حاسب إلى آخر، بناءاً على الشركة المنتتجة، ومن هذه الأنظمة روبوت، وويندوز وكل من هذه الأنظمة نسخ، تصدرها الشركات المصنعة لها كل فترة محددة من الوقت ولكل نسخة خصائص معينة.

  • لا تخجل في سؤال الأشخاص ذوي الخبرة والمعرفة الذين يمتلكون خبرات هائلة عبر الإنترنت، وتفهم منهم ما تريد وحاول الاستفادة من خبراتهم.

  • تعتبرالتجربة خير وسيلة للتعلّم، لا تكن خائفاً ولا مرتبكاً جرب ولكن كن واعياً من تعطيل الحاسوب، والتزم بممارسة كل ما تعلمته فالتكرار يساعدك على تخزين ما تعلمته في الذاكرة.

  • تعرّف على لغات البرمجة في الكمبيوتر، ولكي تكون محترفاً عليك أن تكون مميزاً في عمل لغتين كحد أدنى من لغات البرمجة، ومن هذه اللغات التي من السهل تعلمها هي جافا، وفيجول بيسك، وHTML ،PHP SQL.

  • في كل مرة تستعمل جهاز الحاسوب كن متنبهاً على تعلم شيء واحد كحد أدنى، وتابع بشغف للتعرف على ما هو جديد في عالم الحاسوب.

  • من المهم أن تكون مطلعاً بالمعلومات الفنية الدقيقة والشاملة عن كمبيوترك.

  • عليك تعلم كيف استعمل سطر الأوامر في جهاز الحاسوب الخاص بك على الأقل.

  • لا تهمل تعلّم طريقة تصليح حاسوبك إذا تعرّض لخلل معين، ويمكنك الاشتراك في دورات تربية خاصة بصاينة الحاسوب.

  • أخيراً تستطيع دراسة تخصص الحاسوب والبرمجة في الجامعات والمعاهد، وإنَّ لم تقدر يمكنك اللجوء إلى الدورات، لتحصل على معلومات بشكل أكثر عمق وشمول عن الحاسوب وأسس التعامل معه، ويمكنك أيضاً اللجوء إلى الإنترنت لجني أكبر كمية ممكنة من المعلومات، ويمكنك الإستعانة بالمنتديات الخاصة بعالم الحاسوب للحصول على أيّ فكرة تخطر ببالك عنه، أو من الممكن قراءة الكتب المتعلقة بالحاسوب والمتواجدة في المكاتب.

  • حاول الحصول على شهادات مؤكدة وموثوقة في المجال الذي تقوم بتحديدة، هذا سوف يقوي وينمي من مواهبك وقدراتك العقلية وسيزيد من فرص توظيفك ونجاحك وتألقكك في وظائف جيدة ومن الممكن أن تكون مميز أيضاً.

المصدر
Becoming a Computer ProfessionalCareer Guide: I want to be a Computer ProfessionalHow to Be a Computer Genius

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى