الانترنتالتقنيةحماية المعلومات

كيفية تُعيين رمز (PIN)؟

اقرأ في هذا المقال
  • طُرق تعيين رمز ال (PIN)

هو اختصار للمصطلح (Personal Identification Number) ويعني رقم التعريف الشخصي، وهو رمز للتحقق من الهوية، وتمامًا ككلمات المرور يجب إبقاء (PIN) رمزاً سرياً لأنّه سيُتيح الوصول لخدماتٍ هامةٍ كالمقدرة على سحب الأموال وتغيير المعلومات الشخصية، وعلى عكس معظم كلمات المرور فإنّ الرمز يكون رقمياً فقط ولا يتضمّن أحرفًا أو رموزًا خاصّةً به.

طُرق تعيين رمز ال (PIN):

يمكنك تعيين الرَّمز الذي ترغب به، لكن يُنصح دائمًا باتباع إحدى الطرق التالية لضمان إنشاء رمز يَصعب توقّعه:

طريقة الكلمات:

هي إحدى طرق إنشاء رمز ال PIN عن طريق استخدامك للكلمات. فكّر بالأرقام الموجودة على لوحة مفاتيح الهاتف، هل استخدمت خيار (الطلب عن طريق الاسم) لإيجاد شخصٍ ما في دليل هواتف إحدى الشركات؟ فمن خلال الفكرة ذاتها يمكنك أن تختار كلمة لتُعيِّنها رمز(PIN) ممّا يجعله هذا الرمز أسهل للتّذكر.

مثلًا الكلمة (Word) يمكنك تحويلها إلى الرمز (9673) بحيث الحرف W موجود على الرَّقم 9، والحرف O موجود على الرّقم 6، وهكذا لبقية أحرف هذه الكلمة. كما يمكنك استخدام اختصارات معروفة تتكوّن من الحرف الأوّل من كل كلمة ولكنَّها غير موجودة في أيِّ قاموس مثل الكلمة CPU.

ولكن من عيوب هذه الطريقة هو وجود برامج للقرصنة الآلية، فباستخدامها سيكون هناك إمكانية كبيرة لمعرفة الرَّمز الصحيح استخداماً لكلمات من القاموس موجودة في هذه البرامج، ومع ذلك معظم أنظمة وبرامج الحماية في المصارف والمؤسّسات تتمكَّن من إخراجها وحجبها بعد عدّة محاولاتٍ فاشلة.

طريقة التاريخ:

هي طريقةٌ أخرى لإنشاء رمز جديد يمكنك أن تتذكَّره بسهولة بالاعتماد على تواريخك الهامّة. على سبيل المثال إذا كان تاريخ ميلادك 15- سبتمبر- 1946، يمكنك إنشاء رمز (PIN) ليصبح 1015 وهو الشَّهر العاشر واليوم الخامس عشر.

من عيوب هذه الطريقة مقدرة أيِّ شخص يعرفك جيّداً أنْ يتوقّع هذا رمز ال (PIN) بسهولة من خلال معرفته لحياتك الشخصيّة، إضافةً لقدرة أيِّ جهة أخرى على معرفة تاريخ ميلادك وبقيّة معلوماتك الشخصية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وقواعد البيانات المجّانيّة والبيانات المسروقة، لذلك من الأفضل استخدام قسم من تاريخ ما، وقسم من تاريخ آخر تتذكّره بسهولة.

طريقة جهة الاتصال في الهاتف المحمول:

يوجد العشرات أو المئات من جهات الاتصال المختلفة على هاتفك المحمول والتي يمكنك الاستفادة منها في تعيين رمز ال (PIN).

أضف جهة اتّصال مزيفة، واخفِ رمز ال (PIN) ضمن رقم الهاتف في جهات الاتصال، مثلًا إذا كان الرَّمز هو 2323 يمكنك إضافة رقم الهاتف 555-123-2323، لكنَّ استخدم رقم هاتف محلِّي وليس رمز المنطقة.

من عيوب هذه الطريقة هو احتمالية إضاعة هاتفك أو نفاذ شحن البطاريّة.

طريقة الإضافة:

طريقة أخرى لتعيين الرَّمز هي إضافة أرقام إلى رقمٍ تعرفه جيداً، على سبيل المثال يمكنك إضافة الرَّقم 1 إلى كل رقم من أرقام الرَّمز؛ فإذا بدأت بالرَّقم 2345 يمكنك إضافة أرقام أخرى ليصبح 3456 وهذا مثالٌ بسيطٌ للغاية.

المصدر
Pin code and ATM inventorPersonal Identification Number (PIN) Security Tips

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى