ألعاب إلكترونيةالتقنية

لعبة Chessplode

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي لعبة Chessplode؟
  • كيفية لعب لعبة Chessplode
  • نصائح لعب لعبة Chessplode

من وقت بدء لعبة “Chess lode” يجب أن تتذكر أنّ كل خطوة تقوم بها قد تؤثر على فرصك في نهاية اللعبة، وعلى سبيل المثال في الأجزاء السابقة من اللعبة يكون الفارس والقلاع بنفس القوة، ومع اقتراب نهاية اللعبة عندما يكون هناك عدد أقل من الرجال في الطريق، يمكن للأسقف أن يمارس نفوذه في كافة أجزاء اللوحة مرة واحدة، بينما لا يزال الفارس يستغرق وقتاً طويلاً للوصول إلى أي مكان.

 

ما هي لعبة Chess lode؟

 

لعبة “Chess lode”: هي لعبة استراتيجية وتنظيمية، ويأمر كل لاعب جيشاً مكوناً من “16 قطعة شطرنج”، وبيادق وقطع أخرى أي الملك والملكة والوزيران والفرسان والغربان.

 

كيفية لعب لعبة Chesslode:

 

تتكون لعبة الشطرنج التي يتم لعبها بشكل جيد من ثلاث مراحل، وفي الافتتاح يخرج اللاعبون قواتهم استعداداً للقتال، وتبدأ اللعبة الوسطى حيث يقوم اللاعبون بمناورة مواقعهم وتنفيذ هجمات وهجمات مرتدة، اولمرحلة الأخيرة هي نهاية اللعبة عندما يكون من الآمن للملوك الخروج والانضمام إلى المعركة النهائية، مع ترك عدد أقل من البيادق والقطع على اللوحة.

 

مع استمرار اللعب سيقبض كل لاعب على بعض رجال الخصم، وفي كثير من الأوقات يتم استعادة القطع التي تم التقاطها على الفور، وطالما أنّ القطعة التي يتخلى عنها اللاعب تساوي عموماً القطعة التي يحصل عليها في المقابل، فإنّ اللاعبين يتبادلونها، وإذا قمت بوضع قطعة حيث يمكن التقاطها دون الحصول على قطعة ذات قيمة متساوية في المقابل، فإنّه يتم وضع تلك القطعة في المكان المناسب.

 

ميكانيكي الانفجار في اللعبة:

 

ستنفجر أي قطعة تتماشى مع قطعتك كلما التقطت قطعة من قطع الخصم، بما في ذلك تلك الخاصة بك ويسمح هذا بخطى سريعة، حيث يمكنك اللعب من خلال العديد من المستويات في جلسة واحدة دون الشعور بأنك متعثر، ولا تزال قواعد الشطرنج الكلاسيكية سارية، لذا ستتمكن فقط من تحريك قطعك كما تفعل في المباريات التقليدية.

 

وهذا يعني أنّه يجب أن يكون لديك بعض الإلمام بلعبة الشطرنج إذا كنت ترغب في اللعب، حيث أنّ المستويات الفردية القياسية يمكن أن تكون صعبة إلى حد ما، ولن تقدم العديد من هذه المستويات الأساسية لوحة كاملة، لذلك غالباً ما تشبه طريقة اللعب لعبة ألغاز، حيث يتوجب عليك اكتشاف أميز زاوية للهجوم للتخطيط المحدد المقدم.

 

نصائح لعب لعبة Chesslode:

 

1- النظر إلى حركة خصمك:

 

في كل مرة يقوم فيها خصمك بحركة ما يجب أن تتوقف وتفكر، وفقط من خلال الدفاع ضد تهديدات خصمك ستتمكن من تنفيذ استراتيجياتك الخاصة بنجاح، وبمجرد معرفة ما يحاول خصمك القيام به يمكنك اللعب لتقليص تلك الخطط في مهدها.

 

2- القيام بأفضل حركة ممكنة:

 

حتى لو كانت حركتك المقصودة تحتوي على نقاط جيدة، فقد لا تكون أفضل خطوة في تلك اللحظة.

 

3- توفر خطة قبل اللعب:

 

إذا كنت تهدد شيئاً ما في نقلة واحدة، شيء ما هناك في الحركة التالية وما إلى ذلك فسيكون لخصمك وقتاً سهلاً في الدفاع، ويجب أن تعمل قطعك معاً لتكون فعالة، وعندما تضع خطة يمكن للقطع العمل في وئام، فعلى سبيل المثال قد تخطط لمهاجمة ملك خصمك وقطعة واحدة وحدها ربما لن تكون قادرة على فعل الكثير، لكن القوة المشتركة لعدة قطع تصنع قوة هجومية قوية، ويمكن أن تكون هناك خطة أخرى للتحكم في جميع المربعات في منطقة معينة من اللوحة.

 

4- التعرف على قيمة القطع في اللعبة:

 

عندما تفكر في التخلي عن بعض القطع الخاصة بك لبعض قطع خصمك، يجب أن تفكر في قيم القطع وليس فقط عدد القطع التي يمتلكها كل لاعب، واللاعب الذي يضيف لقطعه قيمة أكبر عادةً ما يكون لديه الأفضلية، لذا فإنّ الخطوة الحاسمة في اتخاذ القرارات هي إضافة مادة أو قيمة لقطع كل لاعب.

 

5- التطور بسرعة وبشكل جيد في اللعبة:

 

الوقت عنصر مهم للغاية في لعبة الشطرنج، وسيتمكن اللاعب الذي يكون قطعه جاهزة للعمل عاجلاً من التحكم في مسار اللعبة، وإذا كنت تريد أن تكون ذلك اللاعب فعليك تطوير قطعك بكفاءة إلى وظائف قوية ويفضل العديد من اللاعبين عديمي الخبرة تحريك المزيد من الجنود في بداية اللعبة للتحكم في المساحة على رقعة الشطرنج، لكن لا يمكنك الفوز بالجنود وحدها.

 

ونظراً لأنّ الفرسان والفيلة والأحصنة والملكات يمكن أن يتحركوا أبعد من الجنود ويهددون أهدافاً بعيدة فمن الجيد إخراجهم قريباً، وبعد قيامك بتحريك ما يكفي من الجنود لضمان عدم مطاردة قطعك القوية مرة أخرى، وبعد تطوير جميع القطع الأخرى يصبح من الأسهل رؤية الجنود التي يجب عليك نقلها لتلائم خططك.

 

6- السيطرة على المركز الأول للفوز:

 

في كثير من الحالات سيكون لدى الشخص الذي يتحكم في المربعات الأربعة في وسط اللوحة اللعبة الأفضل، لذلك تتحكم قطعة في المركز في مساحة أكبر من اللوحة أكثر من قطعة موجودة في مكان آخر كما يوفر التحكم في المركز وسيلة لنقل قطعك من جانب واحد من اللوحة إلى الجانب الآخر، ولتحريك قطعة عبر اللوح غالباً ما يتعين عليك نقلها عبر المركز، وإذا استطعت نقل القطعة من الوصول إلى الجانب الآخر بشكل أسرع من قطع خصمك، فستتمكن غالباً من شن هجوم ناجح هناك قبل أن يتمكن من إحضار قطع كافية للدفاع.

 

7- المحافظة على ملكك آمناً:

 

يعلم الجميع أنّ الهدف من اللعبة هو “كش مات ملك الخصم”، لكن في بعض الأحيان يفكر اللاعب في خططه الخاصة لدرجة أنّه ينسى أنّ خصمه هو أيضاً يصطاد الملك، ومن الجيد عموماً وضع ملكك في مكان آمن عن طريق التبييت في وقت مبكر من اللعبة.

 

ويجب أن تكون حذراً جداً بشأن دفع الجنود بالقرب من ملكك بمجرد التبييت، حيث إنّهم مثل الحراس الشخصيين، وكلما ابتعدوا كان من الأسهل أن تقترب قطع خصمك من ملكك، ولهذا السبب غالباً ما يكون من الجيد محاولة إجبار خصمك على تحريك الجنود بالقرب من ملكه.

 

8- معرفة متى تتاجر بالقطع:

 

أفضل وقت لمقايضة القطع هو عندما يمكنك أسر قطع بقيمة أعلى من أولئك الذين ستتخلى عنهم، وهو ما يسمى المواد الفائزة، لكن قد لا تظهر فرصة للقيام بذلك إذا كان خصمك شديد الحذر، ونظراً لأنّه من المحتمل أن يكون لديك العديد من الفرص لتبادل القطع على أساس “متساوٍ”، فمن المفيد أن تعرف متى يجب أو لا ينبغي عليك القيام بذلك، وهناك العديد من الاعتبارات الهامة.

 

وكقاعدة عامة إذا كانت لديك المبادرة أي تم تطوير قطعك بشكل أفضل وأنت تتحكم في اللعبة، فحاول ألّا تتبادل القطع إلّا إذا كان ذلك يزيد من ميزتك بطريقة واضحة، حيث كلما قل عدد القطع لكل لاعب أصبحت تهديدات اللاعب المهاجم أضعف، وأصبح من الأسهل على الجانب المدافع مواجهة هذه التهديدات.

المصدر
Ten Tips to Winning Chess by International Grandmaster Arthur Bisguier  ChessplodeChessplode modernizes chess for mobile with exploding pieces, and it's surprisingly funChessplode review: A casual pick-up-and-play game of Chess with a twist

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى