التعامل مع الشبكات في لغة البرمجة جافا – Java Networking:

 

إن الفكرة الأساسية من الشبكات (Networks) هي ربط الأجهزة على اختلاف أنواعها مع بعض لتسهيل عملية التواصل فيما بينهم، حيث أن جميع الأجهزة المربوطة على الشبكة سواء كانت أجهزة حاسوب أو هواتف أو سيرفرات (Servers) يمكنها مشاركة البيانات مع بعضها البعض بواسطة برامج معينة، ومن أهم فوائد استخدام الشبكات في لغة البرمجة جافا هو إضفاء الطابع المركزي على إدارة البرمجيات (centralize software management).

 

ولبناء برامج يمكنها مشاركة البيانات مع بعضها البعض عبر الشبكات يجب استخدام الحزمة (java.net) التي تحتوي على مجموعة  من الكلاسات (Classes) و (Interfaces) المصممة خصيصياً لمشاركة البيانات عبر الشبكات.

 

مصطلحات رئيسية في عالم الشبكات:

 

المصطلح  الاستخدام
NIC

(NIC) هي إختصار لكلمة (Network Interface Card) و معناه كرت الشبكة، وهو عبارة عن قطعة إلكترونية يتم تركيبها في أي جهاز إلكتروني حتى يتمكن من عملية الإتصال بالشبكات.

 

MAC Address

 وهو إختصار لـ (Media Access Control Address) و هو عبارة عن رقم كرت الشبكة الخاصة بالجهاز، وكل كرت شبكة يملك (MAC Address) موحد، ويتألف (MAC Address) من 12 (bytes).

 

IP Address

(IP Address) هي إختصار لـ (Internet Protocol Address) و هو عبارة عن عنوان مؤقت يتم إعطائه لأي جهاز يريد الإتصال بالشبكة، وكل جهاز يريد الإتصال بالشبكة يتم إعطائه (IP Address) و الـ (IP Address) يتكون من أربعة أرقام كل رقم يكون بين (0) و (255).

 

Protocol

وهو عبارة عن مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب إتباعها في كل عملية تتم على الشبكة، وفي عالم الشبكات يوجد العديد من البروتوكولات وكل واحد من هذه البروتوكولات مصمم لغرض معين، ومن أشهر هذه البروتوكولات:

TCP: وهو اختصار ل (Transmission Control Protocol) يستخدم لنقل البيانات على الشبكة ويضمن وصولها إلى الجهة المطلوبة كما هي.

UDP: وهو اختصار ل (User Datagram Protocol) ويستخدم عند نقل بيانات على الشبكة ولا يهمه إذا فقد جزء من البيانات التي تم إرسالها.

HTTP: وهو اختصار ل (Hypertext Transfer Protocol)  ويستخدمه المتصفح عندما تقوم بتصفح المواقع.

FTP: وهو اختصار ل (File Transfer Protocol) ويستخدم عند تحميل أي نوع من الملفات.

Port Number

رقم البورت يتيح للمستخدم إستخدام أكثر من برنامج يتعاملون مع الشبكة في نفس الوقت، حيث أن رقم البورت يميز البرامج التي تستخدم الشبكة عن بعضها البعض.

 

Socket

عبارة عن مجموعة من الكلاسات التي يمكن استخدامها لإنشاء برامج تجعل المستخدمين قادرين على التواصل فيما بينهم بشكل متزامن عبر شبكة الإنترنت.