التقنيةلغات البرمجة

لغة بايثون وأمن المعلومات Information Security

اقرأ في هذا المقال
  • أمن المعلومات ولغات البرمجة Information Security
  • لغة بايثون في مجال أمن المعلومات
  • أهم مكتبات لغة بايثون المستخدمة في مجال أمن المعلومات (Information Security)

أمن المعلومات ولغات البرمجة Information Security:

يُعد مجال أمن المعلومات من المجالات المُهمة في وقتنا الحالي، ويتطلب هذا المجال من مُستخدمه أن يكون مُتعدد المهارات مثل المعرفة التامة بالشبكات والبروتوكولات ولغات البرمجة، حيث تُعد لغات البرمجة جزءاً مهماً من مجال أمن المعلومات، فتعلم لغات البرمجة يُمكننا من فهم الآلية التي تعمل بها الأنظمة والبرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية بشكل دقيق وبالتالي تصبح عملية اكتشاف الثغرات والمخاطر التي من الممكن أن تواجه الأنظمة سهلة.


وأمن المعلومات (Information Security) عبارة عن علم يهتم بتأمين وحماية المعلومات والبيانات من التعديل والتدمير والتفتيش من خلال مجموعة من الوسائل والإجراءات التي يتم توظيفها في مجال إدارة العمليات والأدوات لمنع وكشف التهديدات التي من المُمكن أن تواجه البيانات والمعلومات.

لغة بايثون في مجال أمن المعلومات:

تُستخدم لغات البرمجة في مجال أمن المعلومات، حيث يقوم الخبراء في هذا المجال على استخدام مُختلف لغات البرمجة ومن بين هذه اللغات لغة بايثون (Python) لأنها تتميز عن غيرها من اللغات التي جعلتها مُفضلة من قبل خبراء أمن المعلومات، ومن أهم هذه المميزات أنها تُسهل عملية تتبع الأخطاء والثغرات؛ ممّا يساعد في تسهيل عملية اكتشاف الثغرات الأخطاء، كما أنها تتميز بوجود عدد كبير من المكتبات المختصة في مجال أمن المعلومات، فيُمكننا القول بأن لغة بايثون يُمكن استخدمها لحل أي مشكلة مُتعلقة بأمن المعلومات.

أهم مكتبات لغة بايثون المستخدمة في مجال أمن المعلومات (Information Security):

  • Faker: هي عبارة عن مكتبة خاصة بلغة بايثون تساعد على إنشاء بيانات وهمية وعشوائية، حيث تستخدم العديد من الشركات هذه الحُزمة لتشغيل اختبار الأتمتة (automation testing)، واختبار البرامج والتطبيقات والبرمجيات.

  • Python3-nmap: هي عبارة عن مكتبة تُستخدم في مجال أتمتة مسح الشبكات والأجهزة التي تتكون منها عن طريق استخدام حُزم (IP packet) حيث أن ال (IP address) هو عنوان بروتوكول الإنترنت وهو عبارة عن رقم تعريفي لأي جهاز موجود على الشبكة، فمن خلال هذه المكتبة يتم تحديد الأجهزة المتاحة في الشبكة وأنواع أنظمة التشغيل والتطبيقات المستخدمة في الأجهزة.

  • Beautiful Soup: تُستخدم هذه المكتبة لتحليل صفحات الويب أثناء مسحها واستخراج المعلومات منها حيث تقوم بالحصول على البيانات من صفحات الويب المكتوبة بلغة HTML و XML، ويوجد من هذه المكتبة نُسخ عديدة لمنصات مختلفة مثل ال سي شارب (#C).

  • Cryptography: تشمل هذه المكتبة على مجموعة من الدوال والأدوات الخاصة بالتشفير وفك التشفير بلغة البايثون.

  • Requests html : تُستخدم هذه المكتبة في مجال تطبيقات المسح لصفحات الويب.

المصدر
5 Big Reasons Python is Useful in Cybersecurity5 Best Programming Languages to Learn for Cybersecurity ProfessionalsPython for CybersecurityWhat is Information Security?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى