التقنيةكمبيوتر

ماذا يحدث في حالة زيادة شحن بطارية الكمبيوتر المحمول

هل من السيئ ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً بالكهرباء طوال الليل؟ لا، لن يؤدي الشحن لمرة واحدة طوال الليل إلى الإضرار بالبطارية الحديثة، ولكن، ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً بشكل دائم يمكن أن يقصر من عمر البطارية، إذا كنت قد سمعت من قبل أنّ ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً يمكن أن يؤدي إلى زيادة شحن البطارية، فهذا ليس صحيحًا بالنسبة لأجهزة الليثيوم أيون (lithium-ion)، ولكنّه كان صحيحًا بالنسبة لأنواع البطاريات الأقدم، إذا كنت تريد معرفة كل شيء عمّا إذا كان من السيئ ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً بالكهرباء فترة طويلة، فأنت في المكان الصحيح.

 

لماذا لا يجب ترك اللابتوب موصولًا بالتيار الكهربائي

 

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة في العديد من التصميمات والوظائف، لذلك قد لا تتطابق تفاصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع ما هو طبيعي لمعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ومع ذلك، فإنّ الغالبية العظمى من بطاريات الكمبيوتر المحمول الحديثة مصنوعة من الليثيوم أيون أو مركبات الليثيوم المماثلة، وجميعها تعمل بنفس الطريقة تقريبًا، تُفضل هذه البطاريات لطول عمرها ومتطلبات الصيانة المنخفضة.

 

تمّ تصنيف معظم بطاريات الكمبيوتر المحمول لمئات عمليات إعادة الشحن، ولكن هذا يقود هذه المحادثة إلى النقطة الأكثر أهمية، في كل مرة يتم فيها شحن البطارية، يتطلب الأمر القليل من الضرر الكيميائي في هذه العملية، في النهاية، يتراكم هذا الضرر الكيميائي، ولن تدوم البطارية كما كانت في السابق، هذا الضرر الكيميائي آمن تمامًا لك كمستخدم، ما يعنيه هذا حقًا هو أنّه لن تدوم أي بطارية إلى الأبد.

 

بمرور الوقت، سيحتفظ بشحن أقل ممّا كان عليه من قبل، وفي النهاية، لن يكون قادرًا على الاحتفاظ بأي شحنة على الإطلاق، نظرًا لأنّ إعادة شحن البطارية يقتلها حتمًا، كيف يؤثر هذا العامل عندما تترك الكمبيوتر المحمول يشحن طوال الليل؟ حسنًا، هذا له علاقة بدورات الشحن، بطارية الليثيوم أيون الخاصة بك جيدة التصميم، عندما تكون منخفضة، فإنّها تقبل الشحن من القابس حتى تمتلئ، بمجرد امتلاء البطارية، لن تقبل الشحن بعد الآن.

 

إذا كنت قد سمعت من قبل أن ترك الكمبيوتر المحمول متصلاً يمكن أن يؤدي إلى زيادة شحن البطارية، فهذا ليس صحيحًا بالنسبة لأجهزة الليثيوم أيون “ولكن كان هذا صحيحًا بالنسبة لأنواع البطاريات الأقدم”، لذلك، عندما تترك الكمبيوتر المحمول يشحن طوال الليل، على سبيل المثال، فإنّه سيملأ البطارية في النهاية، وبعد ذلك ستتوقف البطارية عن الشحن، هذا هو السبب في أنّ القيام بذلك آمن تمامًا، هناك فائدة كبيرة لكل هذا، طالما أنّ البطارية موصولة بالكمبيوتر، فإنّها ستطلق ببطء كميات صغيرة جدًا من الكهرباء إلى الكمبيوتر، يُطلق على هذا الشحن النقطي، وبما أنّ الشحنة الهزيلة تستنزف بضعة أجزاء من نسبة مئوية من سعة بطارية الكمبيوتر المحمول، فإنّ البطارية ستقبل مرة أخرى شحنات من الشاحن.

 

سيحدث هذا وإيقافه مرة أخرى مرات لا تحصى طوال الليل بعد امتلاء البطارية لأول مرة، الشيء الذي يجب تذكره هو أنّ هذا يحدث على نطاق ضيق للغاية، لن يكون لشحن البطارية وإعادة شحنها بسهولة خلال ليلة واحدة أي تأثير ملحوظ على صحة البطارية، سيستغرق الأمر العشرات، إن لم يكن المئات، من الشحنات الليلية للتأثير على البطارية، القلق الأكبر هو عندما تترك البطارية موصولة إلى أجل غير مسمّى، عندما لا تتوقف البطارية عن الشحن النقطي طوال النهار والليل، ستلاحظ هذه الآثار الضارة في وقت أقرب ممّا يحدث عندما تشحن طوال الليل فقط.

 

ما هي أفضل طريقة لشحن جهاز كمبيوتر محمول

 

قد تشعر وكأنّك أخطأت إذا فعلت ذلك، وأخطأت إذا كنت لا تفعل ذلك الآن، وهذا نوع من الحقيقة، بغض النظر عما تفعله، ستفقد بطاريتك صحتها بمرور الوقت، إذا كنت تحاول زيادة عمر البطارية إلى أقصى حد، فهناك بعض الأفكار وأفضل الممارسات التي يمكن أن تساعدك:

 

ممارسات تقتل البطارية بسرعة

 

أول شيء يجب معرفته هو أنّ بعض الأشياء تؤذي البطارية أكثر من الأشياء الأخرى، على سبيل المثال، يعد استنزاف البطارية بالكامل إلى الصفر وتركها هناك أسرع طريقة لتدميرها، من الأفضل لك توصيل الكمبيوتر المحمول بمجرد تلقي أي تحذيرات بانخفاض طاقة البطارية، يختلف الخبراء حول الرقم، ولكن من الجيد شحن البطارية عندما تنخفض إلى حوالي (20) بالمائة، إذا قفزت قبل هذا الرقم، فأنت مخطئ في الجانب الآمن.

 

الشيء الآخر الذي يمكن أن يهلك بطاريتك هو درجات الحرارة القصوى، عندما تصبح البطارية ساخنة للغاية، فإنّها تتعرض للتلف، ولن يتم شحنها بالشكل المعتاد، يمكنك بالتأكيد قتل البطارية بالحرارة، بطبيعة الحال، لا تريد تركها في سيارتك في منتصف شهر تموز “يوليو”، ولكن هناك مصدر أكثر شيوعًا للحرارة، يمكن أن يصبح الكمبيوتر المحمول نفسه ساخنًا جدًا، خاصة إذا كنت تعمل بجد، هذه قاعدة عامة.

 

إذا كان الكمبيوتر المحمول ساخنًا بشكل غير مريح عند لمسه، فإنّه يحتاج إلى استراحة، إنّه ساخن بما يكفي لبدء إلحاق الضرر بالبطارية، وأي سخونة يمكن أن تنتهي، إذا قمت بإيقاف تشغيله وتركه يستريح، فسوف يبرد مرة أخرى ويكون على ما يرام، في هذه الحالة، من الأفضل فصل الكمبيوتر المحمول أثناء تبريده، يضيف الشاحن القليل من الحرارة إلى المعادلة.

 

يمكن أن تكون درجات الحرارة الباردة بنفس السوء، تمّ تصنيف معظم البطاريات على أنّها تعمل بشكل طبيعي طالما أنّها فوق درجة التجمد، إذا كنت تريد أن تكون أكثر أمانًا، تعامل مع الكمبيوتر المحمول وكأنّك تعامل نفسك، إذا كنت بحاجة إلى سترة، فمن المحتمل أن يكون الجو باردًا جدًا لتخزين الكمبيوتر المحمول لفترة طويلة من الوقت، إذا كنت متأكدًا من أنّه أقل من درجة التجمد، فعليك بالتأكيد نقل الكمبيوتر إلى مكان أكثر دفئًا.

 

أفضل الممارسات لإطالة عمر البطارية

 

ما الذي يمكنك فعله بشكل صحيح لإطالة عمر البطارية؟ الأول هو الاستخدام فقط حسب الحاجة، الأهم من ذلك، اشحن البطارية فقط حسب الحاجة، في النهاية، الشحن هو ما يقتل البطارية، لذلك إذا كنت لا تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول، فلن تحتاج إلى إعادة شحنه على الفور “ما لم يكن قد نفد بالكامل”، هذا يقلل من دورات الشحن في المتوسط، وسوف يمنحك المزيد من العمر لبطاريتك.

 

شيء آخر يمكنك القيام به هو التخطيط حول سعة شحن البطارية، إذا كان ممتلئًا بالفعل، فلا تشحنه طوال الليل، هذا يضيف فقط إلى بطارية الشحن الهزيلة ويساهم في إطالة عمر البطارية، بدلاً من ذلك، اتركها تشحن طوال الليل عندما تكون أقل من النصف، يمكنك الحصول على أقصى قيمة من شحنتك في هذا السيناريو، شيء آخر يمكنك تجربته هو إزالة البطارية، ضع في اعتبارك أنّه ليست كل البطاريات قابلة للإزالة، خاصة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة، قد تكون مغلقة أو ملحومة.

 

إذا كان من الممكن الوصول إلى البطارية، فيمكنك إزالتها لمنعها من التعرض للضغط، من الواضح أنّ هذا يعمل فقط مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تجلس على مكتب طوال اليوم ولا تكون متنقلة، إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك الاحتفاظ بالبطارية مخزنة وإعادتها مرة أخرى إذا احتجت في أي وقت إلى نقل الكمبيوتر المحمول.

 

ضع في اعتبارك أنّ البطارية ستفقد شحنتها بمرور الوقت، حتى عند فصلها، ستفقد بطارية ليثيوم أيون الصحية حوالي (10) بالمائة من شحنتها كل شهرين، يمكن أن يختلف هذا الرقم بشكل كبير من جهاز لآخر، لكنّه رقم مناسب لمساعدتك في التخطيط، ما زلت لا تريد ترك البطارية فارغة، لذا أعد شحنها كل بضعة أشهر، يمكن أن يؤدي استخدام البطارية بهذه الطريقة إلى إطالة عمرها لسنوات.

 

المصدر
Leaving Laptop Plugged in Overnight: Bad?Can your laptop battery be overcharged?What Happens If a Laptop Battery Is Overcharged?Should I Leave My Laptop Plugged In All The Time?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى