الانترنتالتقنية

ما الفرق بين الإنترنت المظلم (Dark Web) والإنترنت العميق (Deep Web)؟

اقرأ في هذا المقال
  • المزيد من شبكات الويب: الويب السطحي (Surface Web) والويب الظل (Shadow Web)

في كثير من الأحيان يتم استخدام المصطلحين بالتبادل كما لو كانا مصطلحان لنفس الشيء، ولكن هذا غير صحيح، حيث يشير الإنترنت العميق إلى الصفحات غير المفهرسة، بينما يشير الإنترنت المظلم إلى الصفحات غير المفهرسة وإمكانية الدخول للإنترنت المظلم والمشاركة في مجالات غير قانونية.

طبقات اللإنترنت

في هذه الصورة استخدم جبل الجليد ليكون أسهل للفهم في توضح الفرق بين طبقات الإنترنت، حيث توضح الصورة أنَّ الويب المظلم أعمق بالفعل من الويب العميق.

خلاصة القول هي أنَّ: الويب العميق يتكون من صفحات غير مفهرسة لمجرَّد أنَّ محركات البحث تفشل في رؤيتها أو لأنَّها لا تعتبر ذات صلة بالقدر الكافي بالموضوع فلا تخضع للفهرسة. بخلاف الويب المظلم، فهدف الويب المظلم أن يكون مخفي، نظراً لأنَّه محور مقصود للأعمال المشبوهة.

الانترنت العميق محايد أخلاقيا، ويمكن استخدامه للخير أو للشر. الشبكة المظلمة هي المكان الذي تلتقي فيه أجزاء الاقتصاد والمجتمع التي تفتقر إلى الأخلاق.

العلاقة بين الإنترنت العميق والإنترنت المظلم: ليست كل الشبكة العميقة هي شبكة مظلمة، ولكن كل شبكة مظلمة هي شبكة عميقة.

المزيد من شبكات الويب: الويب السطحي (Surface Web) والويب الظل (Shadow Web):


الويب السطحي (Surface Web):

هناك مفهوم آخر يجب أن تكون على دراية به من الآن فصاعداً وهو الويب السطحي: فهو يشير إلى جميع مواقع الويب التي يمكنك الوصول إليها عادةً من محركات البحث التقليدية فلا حاجة للعناء في البحث عنها كما في الإنترنت المظلم، يمكنك أن ترى أيضا في الرَّسم الموضح أعلاه أين يقع الويب السَّطحي بالنسبة لباقي طبقات الإنترنت، حيث يقع الويب السطحي في أعلى الجبل الجليدي.

الويب الظل (Surface Web):

المفهوم الأخير الذي يجب أن تعرفه هو شبكة الظل. يُزعم أنَّ هذه الطبقة من الإنترنت هي الأعمق من الشبكة المظلمة، وهي مركز معروف للنشاط الإجرامي. تقول الشائعات أنَّ الويب الظل هذا هو المكان الذي يحدث فيه نشاطات إجرامية أكثر سواداً وأكثر خطورة.
ومع ذلك، ووفقًا لتحقيقات أجراها أفضل الباحثين والمتطفلين في مجال الأمن السيبراني (cyber security) في العالم، فإنَّ شبكة الظل هذه مجرد إشاعة.

إذا ذهبت إلى تصفُّح الويب العميق أو المظلم، فقد تجد الكثير من الإعلانات التي تدَّعي أنَّها ستقدم لك البوابة إلى هذه الزاوية المخفية من الويب، مقابل عملات البيتكوين الإلكترونية. إلّا إنَّها مجرد عمليات احتيال معروفة، لذا كن حذراً ممّا ستنقر عليه إذا كنت تبحث في هذا الموضوع.
بالطبع، هذا يساهم في تشهير عملات البيتكوين الإلكترونية والعملات المشفرة، والتي في حدِّ ذاتها ليست شيئاً سيئاً للاقتصاد والمجتمع.

المصدر
Inside the Dark Web

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى