التقنيةالذكاء الاصطناعي

ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات؟

ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات؟

قد يتسائل الكثير منا هل مجال الذكاء الاصطناعي يختلف عن الروبوتات؟ في الواقع عادةً ما تتداخل هذه المفاهيم، لذلك قد لا يكون من السهل فهم هذه الاختلافات التي تتداخل علينا، لكن يتمم كلا المصطلحين بعضهما البعض ولكنهما ليسا مصطلحين متطابقين، حيث تشمل الروبوتات تصميم وبناء وبرمجة الروبوتات المادية. على الرغم من وجود أفكار متضاربة حول ما يصنع الروبوت بالضبط، فمن المقبول بشكل عام أنها تتفاعل مع العالم المادي باستخدام أجهزة استشعار ومشغلات، سواء كانت مبرمجة أو مستقلة أو شبه مستقلة.

يمكننا القول أنّ الذكاء الاصطناعي هو الدماغ والروبوتات هي الجسم، إذا سمعت عن الميكاترونكس، فقد تتساءل عن نفس الشيء وكيف يمكن ربط هذه المنطقة بالذكاء الاصطناعي، لكن يمكننا التعميم أن جميعها ​​تخصصات مختلفة. حيث أنّ الميكاترونكس هو مزيج من الهندسة الميكانيكية والكهربائية وهندسة الكمبيوتر، على الرغم من أنها تشبه الروبوتات، يتم توفير بيانات الإدخال في أنظمة الميكاترونيك بدلاً من أنظمة الروبوت التي يشترونها، يمكن أن يتكامل الميكاترونكس، مثل الروبوتات، مع الذكاء الاصطناعي، ولكن ليس بالضرورة.

دعنا نستخدم مثال للتوضيح. يمكن برمجة روبوت بسيط لالتقاط كائن ووضعه في مكان آخر، وتكرار هذه المهمة حتى يُطلب منه التوقف. مع إضافة كاميرا وخوارزمية الذكاء الاصطناعي، يمكن للروبوت “رؤية” الكائن أياً كان، واكتشاف ما هو وتحديده وأين عليه وضعه؟ هذا مثال لروبوت الذكاء الاصطناعي، من ناحية أخرى، يعد الذكاء الاصطناعي مجالًا مختلفًا تمامًا. عادة ما يكون مجال علوم الكمبيوتر هو الذي ينطوي على إنتاج أجهزة الكمبيوتر لأداء المهام التي تتطلب العقل البشري.

يمكن لهذه الخوارزميات التعامل مع التعلم أو الإدراك أو حل المشكلات أو فهم اللغة أو المنطق، ويمكنك كذلك سماع مصطلح التعلم الآلي كثيراً في مواضيع الذكاء الاصطناعي، هذه طريقة خاصة لتعليم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وهي طريقة فعالة لتطوير الذكاء الاصطناعي للوصول إلى الآلات وتوفير المعلومات لها.

يمكننا القول أن روبوتات الاصطناعي هي تطوّر حديث إلى حد ما، ومع استمرار البحث والتطوير، يمكننا أن نتوقع أن تبدأ روبوتات الذكاء الاصطناعي في عكس تلك السمات البشرية التي نراها في الأفلام، كما أنّ هناك روبوتات ليست مرتبطة بمفهوم الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التي لا علاقة لها بالروبوتات، حيث تقوم البرامج غير المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ببساطة بتسلسل معين، بينما تحاول برامج الذكاء الاصطناعي محاكاة شكل من أشكال العقل البشري. هذان المجالان لا يستبعد أحدهما الآخر، ولكن في بعض الأحيان يتعارض هذان النظامان. هذه هي المساحة التي نجد فيها روبوتات ذكاء اصطناعي.

المصدر
7 Ways AI Will Help Humanity, Not Harm Itartificial intelligenceArtificial Intelligence: Definition, Types, Examples, Technologies
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق