الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوب

ما الفرق بين الشبكة المحلية(LAN) والشبكة الواسعة(WAN)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي شبكة LAN؟
  • ما هي شبكة WAN؟
  • الفرق بين شبكة "LAN" وشبكة "WAN":

ما هي شبكة LAN؟

هي الشبكة المحلية “Local Area Network” وتمثل شبكة الحاسب التي تغطي منطقة جغرافية صغيرة كالمنزل أو المكتب أو المدرسة أو مجموعة صغيرة من المباني. وتتيح هذه الشبكة لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة القريبة من بعضها البعض الاتصال ومشاركة المهام وإتمامها بسهولة. وتتألَّف فقط من الأجهزة اليومية مثل (أجهزة الحواسيب المنزلية والأجهزة المحمولة والأقراص والطابعات) بالإضافة إلى أجهزة الراوتر وكابلات الإنترنت أو البطاقات اللاسلكية. أي يمكن القول أنَّ استخدامها يتركَّز في المنازل غالباً.

ما هي شبكة WAN؟

هي اختصار “Wide Area Network” والتي تعني شبكة المناطق الواسعة أو الشبكة الممتدة. وتستخدم لتوصيل أجهزة الحاسوب والأجهزة المختلفة بعضها البعض. ويمكن أن تكون الشبكات الإلكترونية متصلة بشبكات مفتوحة ممّا يتيح للشبكات المنزلية أو المكتبية الصغيرة الاتصال بشبكات أوسع كتلك الموجودة بين البلدان أو الولايات. ترتبط معظم الشبكات الواسعة بشبكات عامّة كنظام الهاتف أو عبر خطوط الاتصال.

الفرق بين شبكة “LAN” وشبكة “WAN”:

  • التغطية الجغرافية: تغطي الشبكة المحلية “LAN” منطقةً صغيرةً مثل الحرم الجامعي أو المباني التجارية أو الشبكة المنزلية.

    بينما تغطي الشبكة الواسعة “WAN” نطاقات جغرافية أكبر بكثيرٍ مثل العديد من البلدان والدول. وإنَّ الشبكات الواسعة عبارة عن مجموعة من الشبكات المحلية المتصلة مع بعضها بواسطة مجموعة من الأجهزة والتقنيات الخاصَّة.

  • الاتصال: لإنشاء شبكة محلية “LAN” توصل محطات العمل والطابعات بمفتاح تبديل باستخدام كابلات إيثرنت عن طريق استخدام خوارزميات للقيام بالكشف عن الأجهزة وتخزين هذه الأجهزة المتصلة. يمكن للكابلات المستخدمة لتوصيل محطات العمل أن تكون نحاسية النوع أو ألياف. ويمكن مشاركة ملحقات الحاسب مثل الطابعات في نفس الشبكة المحلية، لكن ليس على شبكات محلية أخرى، لذا ستحتاج كل شبكة محلية ضمن الشبكة الواسعة إلى مجموعة منفصلة من موارد الأجهزة.

    بينما تعتبر الشبكة الواسعة “WAN” عبارة عن نظام مترابط من العديد من الشبكات المحلية. وللقيام بإنشاء الشبكة الواسعة فإنّنا بحاجة إلى أجهزة إضافية كجهاز التوجيه لتوجيه الحزم التي يتم تسليمها إليه عن طريق جهاز التبديل. أمَّا فيما يخص بديل الواي فاي في الشبكات المحلية، فإنَّ الشبكات الواسعة تستخدم تقنية الواي ماكس.

  • السرعة: تعتمد سرعة النقل للبيانات عبر شبكتي “LAN” و”WAN” على قدرات نقل البيانات وجودة الجهاز والكابلات. ويعتبر وجود الحواسيب ضمن نطاق شبكة محلية متصلة فعليّاً بجهاز توجيه (راوتر) من أسرع الطرق المسؤولة عن النقل لهذه البيانات بين أجهزة الحاسب في الشبكة المحلية. وعلاوةً على ذلك فإنَّ استخدام الكابلات الحديثة يضمن سرعةً أفضل في نقل البيانات.

    أمَّا سرعة النقل في الشبكة الواسعة فتتأثر بعددٍ من العوامل المختلفة كالمعدات المختلفة في الشبكات المحلية المتصلة بالشبكة الواسعة، بالإضافة إلى نوع الكابلات المستخدمة في الشبكة نفسها. وعادةً ما تكون هذه الشبكات أبطأ من المحلية نتيجة مسافة النقل الكبيرة، وتستخدم كابلات النحاس البحرية عالية الجودة للمساعد في نقل البيانات بين الدول.

  • النقل السلكي واللاسلكي: يؤدِّي نقل البيانات لاسلكياً (Wireless) عبر الواي فاي “Wi_Fi” إلى التقليل من سرعة النقل بشكل كبير، حيث أنّ سرعة النقل اللاسلكي تعدُّ محدودة وأقل من سرعة النقل السلكية بالكيبلات. كما أنّ النقل اللاسلكي أقل موثوقية حيث تتعرَّض الإشارة إلى بعض التداخلات كالموجات الراديوية وغيرها. لذا وإن كان هنالك حاجة إلى سرعات عالية داخل الشبكات المحلية أو الواسعة وخاصَّةً لأغراض الأعمال والألعاب فيفضَّل أن يكون الشخص متصل فعلياً بالشبكة.

  • الأمان والحماية: تزداد حماية الحاسب في حال عدم اتصاله بأي شبكة. إلّا أنَّ الشبكات المحلية تُعدّ أكثر أماناً من الشبكات الواسعة، وكلما ازداد عدد الأشخاص المتصلين بالشبكة ازدادت معهم إمكانية حصول أنواع من التهديد أو الخطر في الشبكة.

  • التوسيع: لإضافة محطَّة عملٍ أو طابعةٍ إلى الشبكة المحلية فإنَّ كل ما هو مطلوبٌ هو بطاقة الشبكة التي توصل بكيبل الإيثرنت ومنفذ مفتاح التبديل الذي يلتقط تلقائياً محطَّة العمل الجديدة.

    أمّا توسيع الشبكة الممتدة فيتضمَّن إضافة شبكة محلية جديدة، وشراء جهاز توجيه آخر إن لم تكن أجهزة التوجيه الموجودة تحوي منافذ تسلسلية إضافية. كما يلزم الاستعانة بوصلة اتصالات إضافية من مزود الخدمة، كما أنَّ الاستثمار الإضافي في أجهزة الاستقبال والإرسال القوية مطلوب إن كان الاتصال المحلي الجديد من مسافة مئات الأميال لأنَّ هذا الطول يمكن أن يترك الاتصال عرضة للتشويش والضجيج.

  • التكلفة: بسبب بساطة التكوين وإضافة محطات العمل إلى الشبكة المحلية فإنَّ متطلبات الأجهزة أقل بكثير عند إعداد الشبكة المحلية، وبالتالي تكون أقل تكلفةً من الشبكة العريضة التي تستلزم العديد من المتطلبات والأجهزة.

المصدر
What Is LAN?What Is a Wide Area Network (WAN)?Wide Area Network (WAN)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى