التقنيةكمبيوتر

ما هو الحاسوب

المحتويات

  • تعريفُ الحاسوبِ.
  • ما هو نظامُ الحاسوبِ.
  • الأجزاءُ والبرمجياتُ.
  • أهميةُ الحاسوب.
  • مضار الحاسوب.

تعريف الحاسوب:

الحاسوبُ: هو جهازٌ إلكتروني يعالجُ المعلوماتِ أو البياناتِ ولديهِ القدرةُ على تخزينِ واسترجاع ومعالجةِ البيانات.
كما أنَّه يمكنكَ استخدامُ جهازِ الحاسوبِ لكتابةِ المستنداتِ وإرسال البريد الإلكتروني وممارسةِ الألعاب وتصفّحِ الويب ويمكنك أيضًا استخدامُ جهاز الحاسوبِ لتحريرأو إنشاءِ جداولِ البياناتِ والعروض التقديميةِ وحتى مقاطعِ الفيديو.

ما هو نظام الحاسوب :

نظامُ الحاسوبِ هي المكونات التي تجعلُ جهاز الحاسوبِ يعملُ بكامل طاقتِهِ. ويتكوَّنُ جهاز الحاسوبِ من وحدة المعالجة والذاكرة والاجهزة الطرفية المتصلة به (CPU) وحدة المعالجة المركزية منها ونظام التشغيلِ و الالكترونيات المرتبطةِ في وحدة التخزين الرئيسية وبالتالي نظام الحاسوب عبارة عن برامج وأجهزة طرفية التي تنسق وظائفها وتزامنها من أجل تشغيلِ جهاز الحاسوبِ .

الأجزاء و البرمجيات:

شيئين تشترك فيهما جميعُ أجهزة الحاسوب وهي :

الأجهزة: هي أيُّ جزءٍ من جهاز الكمبيوتر يحتوي على بنيةٍ فعليةٍ، مثل لوحةِ المفاتيح أوالفأرة ويشمل أيضًا جميع الأجزاء الداخليةِ للحاسوب


البرنامج: هو أي مجموعةٍ من الإرشاداتِ التي تخبرُ الأجهزةَ بما يجبُ القيامُ به وكيفية القيامِ به.
مثالا عليها البرامج ومتصفحات الويب والألعابِ ومعالجات النصوصِ.

أهمية الحاسوب :

  • إنَّ أجهزة الحاسوب جلبت ثورة كبيرة في العديد من المجالاتُِّ منها الطب حيث لا يمكن للعياداتِ والمستشفياتِ الأستغناءُ أبدا عن جهاز الحاسوبِ، بل يمكِّنُ الأطباءَ من الاستفادة من جهازِ الحاسوبِ لفحصِ المرضى وحتى إجراء العمليات الجراحية المعقدة والخطيرة بجودة عالية من خلال جهاز الحاسوب .

  • يستخدم الحاسوب لخدمة الناس وتواصلهم في العالم الحديثِ،حيث تقوم أجهزة الحاسوب بربط العالم معاً وتنفيذ عمليات متعددة في آنٍ واحد، ولا يمكن إنكار أجهزة الحاسوب في مجال الاتصالات، حيث أصبح العالم اليوم قرية عالميه بسبب هذا الاختراع الرائع.

  • ويعتمد الأفراد والمجتمعات والحكومة والمؤسسات على تكنولوجبا الحاسوبِ للإنتاج وابتكار غالبيةِ الأشياء في حياتهم مثل الطعامِ والخدماتِ، والترفيه، والرعاية، والتواصل، والتعليم،والنقل، والإعلام ولقد مكننا الحاسوب من الحصول على المعلوماتِ من جزءٍ إلى آخر بوتيرة سريعة جداً. لذلك، باختصار، أصبحَ الحاسوبُ اليوم َفي كل مجالاتِ الحياةِ، ويساعدنا كثيراً في التطوُّر بطريقةٍ سريعةٍ .

مضار الحاسوب:

هناك العديد من مضار الحاسوبِ منها :

  • يمكن لأجهزة الحاسوبِ أنْ تَحدَّ من التعلم لأنَّ لدى متبعيهِ ميلٌ لإنشاء التبعيةِ.

  • لا يضمن لك أنْ تكون معلوماتك آمنة من التطفل عند تخزينها في جهازِ الكمبيوترِ، من خلالِ المعرفةِ والمهاراتِ الصحيحة يمكن أنْ تهبط المعلوماتُ الخاصةُ بسهولةٍ في أيادٍ غير مصرح لهم بها.

  • تستهلكُ أجهزة الحاسوبِ أيضاً الكثير من الوقت ِالخطيرِ؛ هذا لأنَّه يمكنهم تقديم العديدِ من الانحرافات خاصةً عند الاتصالِ بالانترنت.

  • الجلوسِ طويلاً على المقاعدِ بحيث يسبب مشاكلاً صحيةً في العمود الفقريِّ وغيره من الامراضِ.


ربما يكونُ تطويرُ أجهزة الكمبيوتر أحد أعظمِ الخطواتِ التي قام بها الإنسانُ وينبغي الإشادة بالعقولِ التي تقفُ وراءَ تصميم الحاسوبِ.
ومع ذلك ينبغي توخي الحذر لضمانِ ألّا تصبح أجهزة الحاسوب بديلا عن البشر في مختلفِ مجالات الحياة البشرية علاوةً على ذلك، ينبغي مراقبةُ الآثارالسلبية لأجهزة الحاسوب على صحةِ الأنسانِ.

المصدر
ComputerWhat are all the advantages of using a computerأجزاء الكمبيور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى