الانترنتالتقنيةكمبيوترهواتف ذكية

ما هو المساعد الرقمي الشخصي (PDA)؟

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي استخدامات المساعد الرقمي؟
  • أين يمكنني تشغيل المساعدات الرقمية؟
  • المساعدات الرقمية الأكثر شهرة

المساعد الرقمي الشخصي (personal digital assistant): هو عبارة عن خدمة برمجية، واختصاره (PDA)، مقترنة بجهاز مخصص مثل السماعة الذكية، أو مجرد ميزة يتم تقديمها على جهاز كمبيوتر مخصص للأغراض العامة مثل جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر يمكن ارتداؤه مثل ساعة اليد الرقمية والتي تقدم مجموعة مثيرة للاهتمام من القدرات، إذ أن المساعدون الرقميون يستجيبون ويستخدمون الأوامر الصوتية لمساعدة المالكين في الإجابة عن الأسئلة، وإكمال المهام البسيطة، وجعل الحياة أسهل بشكل عام. ومن الممكن أن نطلب جميعاً من سيري أو ما شابه إجراء مكالمة لنا أو للبحث عن توقعات الطقس.

ويتم الاشارة الى المساعد الرقمي بعدة عبارات مثل:

مساعد رقمي، مساعد شخصي ذكي، مساعد افتراضي ذكي، المساعد الرقمي الشخصي، مساعد افتراضي، مساعد رقمي افتراضي، مساعد رقمي مفعّل بالصوت.

ما هي استخدامات المساعد الرقمي؟

هنالك الكثير من استخدامات المساعد الرقمي نذكر هنا أغلبها مثل: التحكم الصوتي، التفاعل الصوتي، الاستعلامات الصوتية، والبحث عن المعلومات، توقعات الطقس وحركة المرور، وتقديم توصيات، وتنفيذ إجراءات بسيطة في جميع أنحاء المنزل وأجهزة التحكم، التحكم في الوسائط من اختيار المحتوى في الموسيقى والفيديو والأفلام والعروض التلفزيونية.

كما يقوم المساعد الرقمي بإجراء مكالمات هاتفية، إرسال واستقبال الرسائل، ترجمة اللغات الأجنبية، بحث القاموس وإدارة قوائم المهام، ضبط المنبهات والموقتات والتذكيرات والتنبيهات، التسوق والتجارة الإلكترونية، وظائف الكونسيرج من الحجوز والتذاكر. الوصول إلى خدمات الإنترنت، أداء المهام أو تقديم المعلومات دون أن يتم سؤالك صراحة، كما يقدم الدعم لعدة مستخدمين على جهاز واحد.

ويعمل المساعد الرقمي على إضفاء الطابع الشخصي، حيث تأخذ الإجابات والإجراءات بيانات المستخدم البيانات الشخصية والتفضيلات وسجل الاستخدام في الاعتبار، بدلاً من الاستجابات المعلبة البحتة.

أين يمكنني تشغيل المساعدات الرقمية؟

يمكن تشغيل البرامج الخاصة بالمساعدات الرقمية المختلفة على مجموعة كبيرة من الأنظمة الأساسية للأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وأجهزة الكمبيوتر المحمول، وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، والهواتف الذكية، وساعات اليد الذكية، وأجهزة ذكية قابلة للارتداء والتلفزيونات الذكية والسماعات الذكية وأجهزة المطبخ الذكية.

المساعدات الرقمية الأكثر شهرة:

تكتسب المساعدات الرقمية شعبية مع كل يوم يمر بمساعدة التقنيات المتقدمة، لأنها توفّر تجربة خالية من المتاعب وتقدم نتائج سريعة، وهذه قائمة بأكثرها شعبية:

  1.  مساعد سيري: تم تطويره بواسطة شركة (Apple)، وهو مساعد رقمي ذكي يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية ووضع جداول وإجراء المكالمات وتشغيل الموسيقى ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. تم إدخاله لأول مرة في (iPhone) من خلال إصدار (iOS 5) في عام 2011.

  2. مساعد جوجل ناو (Google Now): مساعد (Google) الذكي، تم دمج (Google Now) في جميع أجهزة (Android)، وتمّ استخدامه لأول مرة في عام 2012. يعمل على جدولة المواعيد وإرسال رسائل نصية والبحث عن الاتجاهات وما إلى ذلك، تتوفّر فيه أيضاً ميزة جديدة تُعرف باسم (Google on Tap) على أحدث أجهزة (Android).

  3. مساعد مايكروسوفت كورتانا(Cortana): هذا هو المساعد الرقمي الذكي الأساسي الذي تم تطويره بواسطة (Microsoft) وتم طرحه مع إصدار (Windows Phone 8.1) في عام 2014. بصرف النظر عن روح الدعابة والقدرة على إخبار النكات، كما يمكن استخدام (Cortana) لتعيين التذكيرات وكذلك العثور على الملفات على الهاتف وتتبع عمليات تسليم الطرود وما إلى ذلك.

  4. مساعد (Facebook M): تم دمج هذا المساعد الرقمي الذي طوّرته (Facebook) ببطء في (Facebook Messenger) بمرحلة تلو الأخرى، وبمجرد تشغيله يمكن استخدامه لقضاء العطلات والعثور على المطاعم وحجز التذاكر وشراء الأشياء عبر الإنترنت بطريقة مريحة للغاية.

  5. مساعد بلاك بيري (Blackberry): مساعد رقمي ذكي تم تطويره بواسطة (Blackberry Limited) أو (RIM) والذي يسمح للمستخدمين بأداء مهام مختلفة بناءً على الأوامر الصوتية.

  6. مساعد (Braina): مساعد رقمي افتراضي تم تطويره ليتم استخدامه في أنظمة تشغيل (Windows PC)، يساعد هذا المساعد المستخدمين على أداء المهام بناءاً على إدخال صوتي، ويركّز بشكل رئيسي على التعرف على الصوت ويستخدم واجهة لغة طبيعية.

  7. مساعد (TENEO): تم تطوير هذا المساعد الرقمي من خلال حلول اصطناعية، ويساعد الشركات على إنشاء تطبيقات اللغة الطبيعية التي يمكن استخدامها لتزويد عملائها بالتخصيص الإضافي وخدمة العملاء المحسنة.

  8. مساعد (Speaktoit): تم تطوير هذا المساعد الخاص من قبل (Speaktoit)، ويساعد المستخدمين على تنفيذ مهام مختلفة مثل إعداد التذكيرات والإجابة عن الأسئلة وإخطار حول الأحداث الهامة وما إلى ذلك. لديه المقدرة على معرفة المزيد عن الأماكن المفضلة لديك وتخصيص الخدمات وذلك وفقاً لتفضيلاتك.

  9. مساعد (Hound): يُعد (Hound) مساعداً رقمياً ذكياً ومفيداً للغاية يوفّر نتائج بحث سريعة ومفصلة عن الطقس وإرسال رسائل نصية وإجراء مكالمة وإيجاد فندق مناسب لك والتحقق من سوق الأوراق المالية وما إلى ذلك.

  10. مساعد أمازون إيكو (أليكسا): تم تطويره بواسطة أمازون، ويسمح الجهاز للمستخدم بالتفاعل باستخدام الصوت وتشغيل الموسيقى وتعيين المنبهات وإنشاء قوائم المهام وبث البودكاست وتوفير معلومات الطقس، وحتى طلب العناصر من موقع (Amazon) الإلكتروني. ويمكن كذلك استخدامه للتحكم في الأجهزة الذكية الأخرى بمساعدة مركز التشغيل الآلي.

المصدر
What Is an Intelligent Digital Assistant?10 POPULAR MOBILE DIGITAL ASSISTANTSEvery Digital Assistant You Need to Know & Understand
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق