التسويق الالكترونيالتقنية

ما هي رموز UTM وكيف يتم استخدامها في التسويق الالكتروني

نحن كمسوقين نستحق ميزانيتنا التي حصلنا عليها، وربما نحتاج إلى المزيد منها، ونستحق تخصيص وقت للأنشطة التسويقية الناجحة. لذلك إن بناء أكواد (UTM) التي تتعقب نجاح حملاتك هي أفضل طريقة لإثبات ذلك.

 

ما هي رموز UTM

 

أكواد (UTM) (وحدة تتبع Urchin) هي عبارة عن مقتطفات من النص تضاف إلى نهاية عنوان (URL)، تساعد هذه الأكواد في معرفة حركة المرور على موقع الويب من أين قد أتت في حال أنه تم نقر المستخدمين على ارتباط إلى عنوان (URL) هذا.

 

تُعرف أكواد (UTM) أيضًا باسم معلمات (UTM) – أو علامات التتبع – لأنها تساعدك على “تتبع” حركة مرور موقع الويب من مصدرها. كما أن الـ  (UTM) يساعدك أيضًا على التعمق في صفحات ومنشورات محددة ضمن مصادر حركة المرور هذه.

 

مثال رمز UTM

 

إذا كنت تروج لحملة ما على وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، فستعرف مقدار حركة المرور التي تأتي من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ومع ذلك، فإن إنشاء رمز (UTM) يمكن أن يخبرك بكمية حركة المرور هذه من (Facebook) أو حتى من منشور معين على (Facebook). في ما يلي مثال على عنوان (URL) برمز (UTM الخاص به:

 

http://blog.hubspot.com/9-reasons-you-cant-resist-list؟utm_campaign=blogpost & utm_medium = social & utm_source = facebook

 

في المثال أعلاه، أنت تقول أنه بمجرد وصول حركة المرور من الأشخاص الذين ينقرون على هذا الرابط ، يجب أن تُنسب حركة المرور إلى Facebook. “الوسيط” هو وسائل التواصل الاجتماعي، بينما “المصدر” هو الفيس بوك.

 

لا تؤثر إضافة مقتطفات الشفرة هذه بعد علامة الاستفهام أعلاه على أي شيء على الصفحة، فهي تتيح لبرنامج التحليلات الخاص بك فقط معرفة أن شخصًا ما وصل عبر مصدر معين داخل قناة تسويقية عامة، كجزء من حملة معينة.

 

تتبع رموز UTM

 

يستلزم تتبع (UTM) إضافة رمز (UTM)، مقتطف من التعليمات البرمجية، إلى نهاية عنوان (URL) من أجل تتبع أداء حملات التسويق والمحتوى وكذلك مصادر حركة المرور على موقع الويب الخاص بك.

 

أفضل ممارسات التتبع UTM

 

فيما يلي بعض أفضل الممارسات التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء واستخدام عناوين  (URL) لتتبع (UTM):

 

  • نجعل عناوين (URL)والروابط الخاصة بنا متسقة ونظيفة وسهلة القراءة (يمكننا أن ننشئ معيار لوضع علامات الارتباط / دليل معلمة (UTM) لضمان الاتساق هنا).

 

  • الاحتفاظ بقائمة روابط (UTM) الخاصة بك حتى يعرف كل فرد في فريقك الروابط المعلمة الموجودة حاليًا.

 

  • القيام بتوصيل تتبع (UTM) بـ (CRM) الخاص بك لاكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية ظهور النتيجة النهائية.

 

  • عليك أن تكن محددًا مع معلمات URL) (UTM)) الخاصة بك بحيث تشير علاماتك بوضوح إلى ما تقوم بتتبعه وأين.

 

  • التمسك بجميع الأحرف السفلية أو الكبيرة، رموز (UTM) حساسة لحالة الأحرف.

 

  • نجعل الأسماء قصيرة لكن معبرة (على سبيل المثال “الولايات المتحدة” مقابل “الولايات المتحدة”).

 

  • يمكن لأكواد (UTM) تتبع وسيط ومصدر ضمن تلك الوسيلة. حيث تصبح أكثر مرونة في اللغة التي تستخدمها لوصف ذلك المصدر. ربما تريد أن تنسب حركة مرور موقع الويب إلى شبكة اجتماعية، أو نوع من المحتوى، أو حتى الاسم الدقيق للإعلان على الويب.

 

فيما يلي الأشياء الخمسة التي يمكنك تتبعها باستخدام رموز (UTM) ولماذا يمكنك تتبعها:

 

تتبع الحملة عن طريق (UTM)

 

تعمل علامات التتبع المستندة إلى الحملة على تجميع كل المحتوى من حملة واحدة في تحليلاتك.

 

 تتبع المصدر عن طريق (UTM)

 

يمكن لمعلمة عنوان (URL) المستندة إلى المصدر إخبارك عن موقع الويب الذي يرسل إليك حركة المرور. يمكنك إضافة رمز المثال أدناه إلى كل رابط تنشره على صفحتك على (Facebook)، مما يساعدك على تتبع كل حركة المرور التي تأتي من (Facebook).

مثال: utm_source = Facebook

 

 تتبع الوسيط عن طريق (UTM)

 

يُعلمك هذا النوع من علامات التتبع بالوسيط الذي يظهر فيه الارتباط المتعقب. حيث أنه يمكنك استخدام مثال رمز (UTM) أدناه لتتبع كل حركة المرور التي تأتي من وسائل التواصل الاجتماعي (على عكس الوسائط الأخرى، مثل البريد الإلكتروني).

مثال: utm_medium = socialmedia

 

تتبع قطعة من المحتوى

 

يستخدم هذا النوع من كود (UTM) لتتبع أنواع معينة من المحتوى التي تشير إلى نفس الوجهة من مصدر ووسيلة مشتركة. وغالبًا ما يتم استخدامه في حملات الدفع بالنقرة (PPC) أو مع رابطين متطابقين على نفس الصفحة، كما هو موضح في نموذج رمز (UTM) أدناه.

مثال: utm_content = sidebarlink أو utm_content = headerlink

 

تتبع المدة عن طريق (UTM)

 

يحدد رمز التتبع المستند إلى المصطلح أو  الكلمات الرئيسية التي دفعت مقابلها في إعلان قدرة شرائية. إذا كنت تدفع مقابل تصنيف إحدى حملات إعلانات (Google) تحت الكلمة الرئيسية، “برنامج تسويق”، فيمكنك إضافة رمز (UTM) التالي إلى نهاية الارتباط الذي ترسله إلى (Google) لتشغيل هذا الإعلان.

 

مثال: utm_term = تسويق + برنامج

 

أفضل جزء في معلمات (UTM) هو أنه يمكنك إنشاء أي مجموعة تعجبك من هذه الرموز – استخدم الحد الأدنى (الحملة والمصدر والوسيط) لتتبع جميع الروابط الخاصة بك، أو استخدمها جميعًا للحصول على دقة فائقة بشأن التتبع الخاص بك .

 

من الواضح أنه يمكنك استخدام مجموعة من معلمات (UTM) بعدة طرق:

 

  • التتبع لنجاح بعض المبادرات التسويقية.

 

  • التعرف على مدى جودة ترويج قنواتك الاجتماعية للمحتوى الخاص بك مقابل قيام متابعيك بالترويج للمحتوى الخاص بك.

 

  • القيام بقياس فعالية حركة مرور الإحالة التي ينشرها الضيف.

 

  • التتبع نفس الجزء من المحتوى عبر قنوات تسويق متعددة.

 

  • مشاهدة أين ينقر معظم الأشخاص على روابطك الداخلية في منشور مدونة.

المصدر
How To Choose A Domain Name You Will Be Proud Of In 2021UTM Codes: How to Create UTM Tracking URLs on Google AnalyticsCreate tracking URLsFacebook Messenger

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى