التقنيةشبكات الحاسوب

ما هو بروتوكول Appletalk Transaction Protocol في الشبكات

يُعد (AppleTalk) هو مجموعة من بروتوكولات الشبكة التي صممتها (Apple) لتستخدمها أنظمة (Mac) وتم إصدار البروتوكول في عام 1985م لاستخدامه من خلال جهاز (Macintosh)، ويتم استخدام (AppleTalk) لتوصيل أجهزة (Mac) معاً في شبكة محلية (LAN)، ويُعد إعداد الشبكة عملياً (Plug-n-Play) لأنّه يدير العناوين ومساحة الاسم والتوجيه الخاصة به إذا لزم الأمر لشبكة واسعة النطاق (WAN).

 

ما هو بروتوكول Appletalk Transaction Protocol

 

بروتوكول (Appletalk Transaction Protocol): هو بروتوكول طبقة نقل في (AppleTalk) حلمة مجموعة البروتوكول تتعامل مع إجراءات النقل بين مجموعتي (AppleTalk)، وتطلب أي معاملة من إجراءات التحويل إجراء معاملات ورعاية، حيث يتم إجراء المعاملات من خلال عناصر المقبس المعنية، وهو بروتوكول طبقة نقل مسؤول عن معالجة تبادل الحزم بين مآخذ المصدر ومآخذ التوصيل، ويحدد المقبس العملاء والخدمات المتصلة، مثل عملاء ملفات (AppleTalk) وعملاء الطباعة والخدمات المرتبطة بهم.

 

  • “WAN” هي اختصار لـ “Wide-Area-Network”.

 

  • “LAN” هي اختصار لـ “Local-Area-Network “.

 

أساسيات بروتوكول Appletalk Transaction Protocol

 

نظراً لشعبية الإنترنت واستخدامه لـ (TCP / IP) لم يعد (AppleTalk) هو البروتوكول الافتراضي لأنظمة (Apple)، وتم إسقاط دعم (AppleTalk) في عام 2009م مع إصدار (Mac OS X v10.6)، وأنتجت (Apple) أيضاً أجهزة أخرى يمكنها استخدام (AppleTalk) لاتصالات الشبكة مثل (LaserWriter)، ويمكن توصيل الخوادم مثل (Macintosh Office) بشبكة (LAN).

 

كان (AppleTalk) يعمل على شبكة (Token Ring) والتي لم تتطلب في الواقع حلقة فعلية، وفي عام 1987م أصدرت شركة (Apple Ether Talk)، وكانت شبكة (Token Ring) السابقة تسمى (TokenTalk) حيث يمكن لـ (TokenTalk) التعامل مع إجمالي (32 نظاماً) على شبكة (LAN)، ويمكن لـ (EtherTalk) التعامل مع (255 نظاماً) على شبكة (LAN).

 

مع إصدار شبكة (EtherTalk) أصدرت (Apple) نظام (AppleShare)، و(AppleShare) كان خادم ملفات مخصصاً حل محل (Macintosh)، وفي عام 1989م تم إصدار (AppleTalk Phase 2) لإعطاء الإذن بأكثر من (255 نظاماً) سابقاً لكل شبكة (LAN).

 

يستخدم (AppleTalk) أربعة بايت للعنونة، ويتم اعتماد وحدتي بايت كرقم شبكة وبايت واحد لرقم العقدة وبايت واحد لرقم منفذ التوصيل، كما توفر أجهزة توجيه الشبكة رقم الشبكة وتختار كل عقدة رقم عقدة ديناميكياً، ويحتفظ (AppleTalk) بأرقام المنافذ لاستخدامات محددة ولكن يتم تعيين أرقام المقابس ديناميكياً.

 

يعتبر بروتوكول معاملة (ATP) وسيلة نقل موثوقة وبعد إنشاء الجلسة يمكن إرسال الحزم ثم الاعتراف بها من قبل العميل المستلم، ويتضمن الإقرار الحزم التي تم استلامها وإذا وصلت جميع الحزم فلن يتم فعل أي شيء ما لم يتم إرسال المزيد من الحزم، وإذا كانت الحزم مفقودة فإنّ الإقرار يتضمن الحزم التي يجب إعادة إرسالها.

 

وطلب الانطلاق هو طلب إجراء معاملات يطلب من العميل المتلقي إجراء طلب منزلي، وعند إرسال المعاملات بناءً على الطلبات والاستجابة، ينفذ (ATP) على محررات طبقة النقل (impontann) بما في ذلك الإقرار والإرسال وإعادة إرسال الحزم و(segmettatlon) وإعادة التجميع.

 

العديد من التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام بروتوكول (ATPo) بما في ذلك جلسة (ASe)) و(PAP) وتتصرف الأجهزة المستجيبة بشكل مختلف، اعتماداً على نوعين من خدمات المعاملات المستخدمة هما معاملات (ATO) أو (XO).

 

تُستخدم معاملات (ATO) عندما يكون تكرار طلب المعاملة هو نفسه تنفيذه مرة واحدة، وفي حالة فقد استجابة معاملة يعيد المصدر إرسال طلبه، ولا يؤثر هذا سلباً على عمليات البروتوكول لأنّ تكرار الطلب مماثل لتنفيذه مرة واحدة، وتُستخدم معاملات (XO) عندما قد يؤثر تكرار طلب المعاملة سلباً على عمليات البروتوكول، وتحتفظ أجهزة الاستقبال بقائمة بكل معاملة تم استلامها مؤخراً حتى لا يتم تنفيذ الطلبات المكررة أكثر من مرة.

 

  • “TCP/IP” هي اختصار لـ “Transmission-Control-Protocol/Internet-Protocol” و”ATO” هي اختصار لـ “At-Teast-Once”.

 

  • “PAP” هي اختصار لـ “Printer-Access-protocol” و”XO” هي اختصار لـ “Exactly-Once”.

 

  • “ATPo” هي اختصار لـ “AppleTalk-Protocol” و”ASe” هي اختصار لـ “AppleTalk-session-Protocol”.

 

  • “ATP” هي اختصار لـ “AppleTalk-Transaction-Protocol”.

 

مكونات بروتوكول ATP

 

من قائمة البروتوكول لـ (AppleTalk) يمكن عرض العدد الإجمالي لحزم (ATP) التي تم استلامها (Tot in) والتي تم إرسالها (Tot out) والتي تحتوي على أخطاء (Errs)، وحزم (ATP) هي حزم (DDP) تقوم بالعمليات المطلوبة من قبل (ATP).

 

عندما يستخدم العميل والخدمة (ATP) للتواصل سيرسل أحدهما طلباً ويرد الآخر على الطلب عن طريق إرسال رد وهذا التفاعل يسمى معاملة، وأثناء هذا التفاعل يرسل مقدم الطلب الطلبات في شكل حزم طلبات المعاملة، ويرسل المستجيب الردود في شكل حزم استجابة المعاملات ويمكن أن يكون هناك ما يصل إلى ثماني حزم استجابة لكل طلب.

 

تتضمن أعداد (Totin) و(Totout) عدد حزم طلبات المعاملة وحزم استجابة المعاملة وحزم تحرير المعاملة المرسلة والمستلمة، وتقر حزمة تحرير المعاملة باستلام جميع حزم استجابة المعاملة للمعاملة وعلى سبيل المثال افترض أنّ مستخدم محطة عمل (Macintosh) يكتب البيانات إلى ملف موجود، على وحدة تخزين ملف على الخادم، وسيتم إرسال طلب الكتابة في حزمة طلب المعاملة، وعندما ينفذ الخادم عملية الكتابة فإنّه يرسل حزمة استجابة معاملة إلى محطة العمل ثم ترسل محطة العمل حزمة إصدار معاملة إلى الخادم.

 

أولاً: إجراءات معاملة استرداد خطأ ATP

 

يوفر (ATP) إجراءين لمعاملة استرداد الأخطاء عند فقدان حزم الطلب أو حزم الاستجابة أو عدم تمكن العميل والخدمة من الوصول إلى بعضهما البعض:

 

1- معاملات ALO مرة واحدة على الأقل

 

في معاملة (ALO) يعيد مرسل الطلب إرسال الطلب حتى يتلقى المرسل رداً أو حتى يتم تنفيذ العدد المحدد من عمليات إعادة المحاولة، وقد يتلقى متلقي الطلب الطلب عدة مرات.

 

  • “DDP”  هي اختصار لـ “Datagram Delivery Protocol”.

 

2- معاملات XO بالضبط مرة واحدة

 

في معاملة (XO) يعيد مرسل الطلب إرسال الطلب عدة مرات تماماً مثل معاملة (ALO)، ومع ذلك يتلقى متلقي الطلب الطلب مرة واحدة فقط، وعندما يتلقى مرسل الطلب رداً يرسل مرسل الطلب حزمة تحرير المعاملة لإبلاغ المستلم بأنّ معاملة (XO) قد اكتملت بنجاح.

 

ثانياً: إحصائيات ATP المفصلة

 

1- إجمالي في Totin

 

يعرض هذا الحقل نفس القيمة مثل حقل (Totin) في قائمة ملخص عائلة البروتوكول لـ (AppleTalk).

 

2- إجمالي خارج Totout

 

يعرض هذا الحقل نفس القيمة مثل حقل (Totout) في قائمة ملخص عائلة البروتوكول لـ (AppleTalk).

 

2- الإلغاء

 

عدد حزم طلبات المعاملة وحزم استجابة المعاملة وحزم تحرير المعاملة التي تعذر استلامها للمعالجة اللاحقة للأسباب التالية:

 

  • موارد الخادم، مثل المخازن المؤقتة للاتصالات غير كافية، وإذا استمرت هذه المشكلة فإنّ زيادة حجم المخزن المؤقت للاتصال.

 

  • رأس (ATP) قصير جداً.

 

  • نوع حزمة (ATP) غير معروف.

 

  • يتم تلقي حزمة (ATP) على منفذ (AppleTalk) الذي تم تعطيله أو لم تتم تهيئته بالكامل.

 

  • لا يتم تضمين إحصائيات الطلبات المسقطة والردود المسقطة والإصدارات المسقطة كجزء من العد المسقط.

 

  • (XO In) هي عدد حزم طلبات المعاملة المتلقاة أثناء معاملات (XO).

 

  • (XO Out) هي عدد حزم طلبات المعاملات المرسلة أثناء معاملات (XO).

 

  • دوب (XO) هي عدد حزم طلبات المعاملة المكررة المتلقاة أثناء معاملات (XO) وأثناء معاملة (XO) تتم معالجة حزمة طلب المعاملة الأولى المستلمة، ويتم التعامل مع جميع حزم طلبات المعاملة الناجحة على أنّها مكررة ويتم تصفيتها، وتُعد (Dup XOs) طبيعية وتشير عادةً إلى فقدان الردود المرسلة إلى العملاء على الشبكة ويتم إعادة إرسال الردود.

المصدر
COMPUTER NETWORKING / James F. Kurose & Keith W. RossComputer Networks - The Swiss BayCOMPUTER NETWORKS LECTURE NOTES / B.TECH III YEAR – II SEM (R15)An Introduction to Computer Networks / Peter L Dordal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى