التقنيةشبكات الحاسوب

ما هي وحدات البت والبايت؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم البت والبايت؟ 
  • كيفية قياس البيانات؟ 
  • كيفية تحديد سرعة البيانات؟ 
  • ما هي بت و بايت بالأرقام؟ 
  • كيفية تحويل وحدات البايت وما بعدها

ما هو مفهوم البت والبايت؟

عندما يتعلق الأمر بإدارة الأعمال، كل شيء قابل للقياس ومن الساعات الموجودة على بطاقة وقت الموظف إلى البيانات المخزنة على شبكتك، يمكنك التأكد من وجود طريقة لقياسها للوقت نعرف الثواني والدقائق ولكن كيف تقيس البيانات؟ بت بايت.


عندما تذهب لشراء جهاز حاسوب، فإن بعض المعلومات الأولى التي ستراها هي حجم محرك الأقراص الثابتة وقياس ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وسترى أرقامًا مثل 500 غيغابايت أو 2 تيرابايت و إذا كنت لا تعرف شيئًا عن أجهزة الحاسوب أو البيانات بشكل أكثر تحديدًا، فستجد صعوبة في فهم ما تعنيه هذه الأرقام.

كيفية قياس البيانات؟

لفهم قياسات البيانات، فإن أفضل مكان للبدء هو البت و البت هو أصغر زيادة يمكن قياسها في البيانات و كل شيء على جهاز الحاسوب الخاص بك مبني عليها.


تعمل أجهزة الحاسوب باستخدام الرياضيات الثنائية (أو الرياضيات الأساسية الثانية) و تمثل اللغة الثنائية كل رقم محتمل على شكل بت و يتم إعطاء كل بت قيمة 0 أو 1 و يتم إنشاء بت من خلال تقلبات التيار الكهربائي التي تمر عبر مكونات الحاسوب وتتحول هذه التقلبات بعد ذلك إلى الآحاد والأصفار المستخدمة لنقل البتات ومعالجة الحسابات وترحيل المعلومات عبر شبكتك.

تتضمن الطرق المستخدمة لتشفير رسائل الشبكة ما يلي:


  • شبكة Wi-Fi تنقل البتات باستخدام إشارات الراديو.

  • تحمل اتصالات إيثرنت بتات باستخدام إشارات كهربائية ذات جهد متفاوت.

  • تستخدم وصلات الألياف نبضات من الضوء لحمل القطع الصغيرة.

كما هو الحال مع أي بيانات أو معلومات ترسلها بين الشبكات، ستحتاج إلى التأكد من تشفير هذه البتات لتحقيق أقصى قدر من أمان المعلومات و إذا كان البت هو أصغر مقياس للبيانات، فهذا يعني أن البايت هو سلسلة من البتات و يتم تنظيم البيانات بالبايت لتحسين سرعة وكفاءة معالجة البيانات و نظرًا لحجم البت، فإن البايت (أكبر بثماني مرات) هو المقياس الأساسي للبيانات.

كيفية تحديد سرعة البيانات؟

يتم قياس معدل انتقال البيانات عبر اتصال الشبكة في الوقت المناسب و بالتالي فإن الوحدات المستخدمة هي بت في الثانية (بت في الثانية) والشبكات قادرة على إرسال ملايين (أو مليارات) بت في الثانية (تسمى ميغابت {mbps} / gigabits {gbps}، على التوالي) وتستمر سرعة نقل البيانات من شبكة إلى أخرى في النمو حيث يمكن لكل من أحجام الملفات ومكونات الحوسبة معالجة المزيد من البيانات.

ما هي بت وبايت بالأرقام؟

كل بايت يتكون من ثمانية بتات لذا، كنت تعتقد أن كيلو بايت سيكون 1000 بايت، أليس كذلك؟ ليس تماما وتذكر أن أجهزة الحاسوب تعمل باستخدام النظام الثنائي وهذا يعني أن محركات الأقراص الثابتة والذاكرة والنطاق الترددي تقاس بقدرة اثنين بالعودة إلى مثال كيلوبايت: 2 ^ 10 يساوي 1،024 وليس 1،000 و دعنا نوضح ذلك باستخدام مثال قد تواجهه في الحوسبة اليومية: عنوان IP و يتكون عنوان IP في بروتوكول الإنترنت (IP) من 32 بت (أو أربعة بايت) على سبيل المثال، يحتوي عنوان IP 192.168.1.1 على قيم 192 و 168 و 1 و 1 لكل بايت.

يبدو ترميز عنوان IP هذا بالبت كما يلي:

11000000 10101000 00000001 000000001


هذا يعني ما يلي:


  • 192 = 1100000.

  • 168 = 1010100.

  • 1 = 00000001.

كيفية تحويل وحدات البايت وما بعدها:

دعنا نذهب إلى حفرة البيانات أكثر مع جدول التحويل هذا:

  • 8 بت = 1 بايت.

  • 1،024 بايت = كيلوبايت.

  • 1،024 كيلو بايت = ميغا بايت.

  • 1،024 ميغا بايت = غيغا بايت.

  • 1،024 غيغا بايت = تيرابايت.

كما ترون، هذا الرقم 1024 يستمر في الظهور!

لنفترض أنك ستحول 4 كيلوبايت إلى بت وعليك أولاً تحويل كيلوبايت إلى بايت (4 × 1،024) و بعد ذلك، يمكنك استخدام هذا المجموع (4096) للتحويل إلى وحدات بت (8 × 4096) للحصول على 32768 بت.

هذه الأرقام تؤدي إلى الارتباك بين المستهلكين على سبيل المثال، عند شراء محرك أقراص ثابت بسعة 1 تيرابايت، فإنه يحتوي على حوالي 8 تريليون بت و لماذا “حوالي” 8 تريليون؟ حسنًا، تفترض الشركات المصنعة وجود 1000 ميغا بايت تقريبًا لكل جيجابايت، بينما تستخدم أجهزة الحاسوب 1024 ويعني هذا الاختلاف في الأرقام أنه عند شراء محرك أقراص ثابتة بسعة 1 تيرابايت.


ستلاحظ عدم توفر 35 عربة وعلاوة على ذلك، يحتاج نظام التشغيل الخاص بك إلى مساحة صغيرة على القرص و حتى مع كل هذه المعلومات، قد تظل الحوسبة محيرة و يكمن جمال الحوسبة في أنها نظام منظم بقواعد ثابتة و تتقدم التكنولوجيا دائمًا، لكن المبادئ تظل كما هي و أيضًا.

المصدر
A Simple Understanding of Bits and BytesComputers: bits & bytesARCHIVED: What are bits, bytes, and other units of measure for digital information?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى