التقنيةسيجنال Signalمواقع التواصل الاجتماعي

ما هو تطبيق سيجنال Signal

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق Signal؟
  • كيفية استخدام تطبيق Signal
  • لماذا تطبيق Signal خاص؟
  • كيفية بدأ استخدام Signal

باستخدام “Signal”، يتم تشفير اتصالاتك افتراضياً، ممّا يعني أنّه لا يمكن لأي شخص آخر الدخول في رسائلك ومحادثاتك الجماعية ومكالماتك الصوتية، ولا يتعين عليك تمكين أي إعدادات لضمان ذلك، وعلى “Android” يمكنك استخدام “Signal” لإرسال رسائل “SMS” و”MMS” عادية إلى جهات الاتصال الذين لا يستعملون التطبيق وغير مثبت لديهم، ولكن هذه الرسائل لن تمتلك نفس إجراءات الحماية الأمنية.

 

ما هو تطبيق Signal؟

 

تطبيق “Signal”: هو تطبيق مراسلة مجاني، تماماً مثل “WhatsApp” أو “Facebook “، ولكنّه تطبيق يتجه نحو الاهتمام بالخصوصية والأمان للمستخدمين أكثر من  مجرد ملصقات الرموز التعبيرية اللطيفة، كما أنّ إجراءاتها الأمنية جيدة جداً وهو تطبيق مراسلة آمن ومشفّر، حيث يمكن استعماله كبديل أكثر خصوصية لتطبيق “WhatsApp” و”Facebook Messenger” و”Skype” و”iMessage” و”SMS”.

 

إلى جانب بروتوكولات الأمان الإضافية، يُعد تطبيق “Signal” بأنّه يحتوي على جميع لوازم المراسلة الأساسية التي ستحتاج إليها، بما في ذلك اشعارات القراءة واستعمال الرموز التعبيرية “Emoji” والدردشات الجماعية والمكالمات الصوتية والفيديو، وكما في واتساب يستعمل “Signal” رقم الهاتف الخاص لتعيين هويتك لجهات الاتصال، ولذلك لا توجد أسماء مستخدمين أو كلمات مرور جديدة لتذكرها ويمكنك البدء مباشرة.

 

كما يُعد “Signal” بأنّه تطبيق تحميل منهجي بنقرة واحدة يمكن الحصول عليه في الأسواق العادية مثل متجر “Google Play” ومتجر تطبيقات “Apple“، ويعمل كلياً مثل تطبيق المراسلة النصية الاعتيادي، كما إنّه تطوير مفتوح المصدر تقدمه مؤسسة “Signal Foundation” غير الربحية مجاناً، وقد اشتهر باستعماله لسنوات من قبل إدوارد سنودن.

 

كيفية استخدام تطبيق Signal:

 

ليس من الصعب استعمال “Signal”، والاستعداد هو نفسه كما هو موجود في العديد من برامج المراسلة الأخرى، حيث يتم إخفاء جميع تقنيات الأمان الذكية، وعند تثبيت التطبيق على هاتفك سيُطلب منك كتابة رقم هاتفك وتأكيده، أمّا على نظام “Android”، سيتم سؤالك أيضاً عمّا إذا كنت ترغب في تحديد التطبيق على أنّه التطبيق الافتراضي للرسائل النصية العادية، حيث لا تسمح لك “Apple” بتبديل تطبيق الرسائل القصيرة الافتراضي على “iOS“.

 

انقر على أيقونة القلم لبدء دردشة أو عين سلسلة محادثات متوفرة لمتابعتها، حيث تظهر جميع الرموز لإرسال الرسائل وإجراء المكالمات وإرسال الملفات، وكذلك مشاركة الصور وشمول المقاطع الصوتية داخل نافذة الدردشة، وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات الصغيرة بين تطبيقات “Android” و”iOS”، وأحد أكبر أسباب انتشار تطبيق “Signals” هو أنّه يتم تخزين الرسائل محلياً على جهازك، وليس في السحابة ممّا يعني أنّ الشركة لا تخزن رسائلك الخاصة، حيث لا يصل “Signal” أيضاً إلى بياناتك الخاصة أو يشارك معلوماتك في السحابة أو يقبل الإعلانات.

 

يمكنك تخصيص الرسائل بحيث لا تظهر تلقائياً اعتماداً على مبدأ كل اتصال على حدة، وعلى نظام “Android” افتح القائمة داخل دردشة “النقاط الرأسية الثلاث”، وانقر فوق رسائل الاختفاء وقم بتحديد حد زمني أمّا في نظام “iOS” انقر فوق الشعار الموجود أعلى المحادثة لفعل الشيء نفسه، وتذكر أنّه لا يزال من الممكن التقاط المحادثات عبر لقطة شاشة، على الرغم من حظرها في إصدار “Android” من “Signal”.

 

كما يتوفر خيار تعتيم الصور مباشرةً في التطبيق حتى لا يتم كشف البيانات الحساسة، مثل وجوه الأشخاص في الدردشات، وما عليك سوى فتح تطبيق “Signal” وتعيين دردشة أو جهة اتصال والضغط على رمز “+” وتحديد خيار المعرض، وبعدها عين الصورة واضغط على “متابعة” وبعد ذلك اضغط على رمز “Blur” في الجزء العلوي من الصفحة، وحدد خيار “Blur Photos” وانقر على “OKey”.

 

يمكنك دعوة أعضاء إضافيين عن طريق إرسال رابط المجموعة أو الإضافة من جهات الاتصال الخاصة بك، واضغط على أيقونة المجموعة في الجزء العلوي من الشاشة للوصول إلى إعدادات مجموعتك، وقم بالتمرير لأسفل إلى رابط المجموعة؛ لتمكين هذه الميزة ومشاركة الرابط المباشر، كما يمكنك أيضاً أن تطلب من المسؤول الموافقة على طلبات الأعضاء، ولتمكين اختفاء الرسائل في دردشة فردية أو جماعية، انتقل إلى إعدادات الدردشة وقم بتشغيل هذه الميزة، كما يمكنك تحديد المدة التي تريد ظهور الرسائل فيها من خمس ثوانٍ إلى أسبوع واحد.

 

يحتوي “Signal” على عدد من خيارات الخصوصية الإضافية التي يمكنك تمكينها، ومن الشاشة الرئيسية انتقل إلى الإعدادات، وبعد ذلك الخصوصية لتغيير تفضيلات المراسلة المحددة مثل إيصالات القراءة بالإضافة إلى أمان الشاشة، ممّا يمنع عرض معاينات الرسائل وقفل الشاشة الذي يتطلب كلمة المرور أو الوصول البيومتري “biometric” لعرض التطبيق.

 

لماذا تطبيق Signal خاص؟

 

تطبيق “Signal” متوفر لأجهزة “Android” و”iPhone” و”iPad“، وكذلك أيضاً لعميل سطح مكتب “Signal” لأنظمة التشغيل “OS”، وللدخول إلى التطبيق كل ما تحتاجه هو رقم هاتف، حيث إنّه مجاني، كما تشبه تجربة مستعمل “Signal” تماماً “WhatsApp” وتطبيقات الدردشة الشائعة الأخرى، حيث إنّه تطبيق مراسلة مثل الرسائل الفردية والمجموعات والملصقات والصور وإرسال الملفات والمكالمات الصوتية وحتى المكالمات المرئية، كما يمكنك القيام في محادثات جماعية مع ما يقارب إلى “1000 شخص” والقيام في مكالمات جماعية مع ما يقارب إلى ثمانية أشخاص.

 

بينما يتميز “Signal” بواجهة معروفة جداً، إلّا أنّه مختلف تماماً تحت الغطاء، حيث يتم تشفير دردشاتك في “Signal” من طرف إلى طرف، ممّا يقصد أنّه حتى مبرمجي تطبيق”Signal” لا يمكنهم الحصول عليها أي فقط الأشخاص في الدردشة يمكنهم رؤيتها، وهو مفتوح المصدر، بحيث يقدم رمز المصدر لتطبيقات العميل وبرنامج الخادم الخاص بالمشروع على “GitHub”.

 

جميع الاتصالات على “Signal” بما في ذلك الرسائل من طرف إلى واحد مشفرة، كما يمكن فقط للأشخاص الخاصين في الاتصال رؤيتها، حيث يحدث التشفير بين الأجهزة الفردية باستخدام “Signal”، كما قام “Signal” بالفعل بإنتاج بروتوكول التشفير الخاص به لهذا الهدف أي أن جميع ما يوجد على “Signal” مشفر بشكل مستمر وبشكل افتراضي، كما يقدم “Signal” ميزات خصوصية أخرى، بما في ذلك رسائل التدمير الذاتي “المختفية” التي ستتم التخلص منها تلقائياً بعد فترة زمنية.

 

كيفية بدأ استخدام Signal:

 

تطبيق “Signal” بسيط للبدء به، وما عليك سوى تحميل تطبيق “Signal” الرسمي من متجر التطبيقات، وبعدها الانتقال من خلال عملية الإعداد؛ لإعطاء “Signal” رقم هاتف والانتقال إلى جهات الاتصال الخاصة بك، كما يعد الوصول إلى جهات الاتصال اختيارياً، ولكن تطبيق “Signal” مبرمج للعمل معه بشكل أفضل حيث يمكنك بعد ذلك بدء الدردشات من داخل التطبيق، أمّا إذا كان لديك شخص ما في جهات اتصالك وكان رقم هاتف هذا الشخص مرتبطاً بحساب “Signal”، فسترى أنّه يمكنك الاتصال به على “Signal” حيث إنّه سلس.

 

تستطيع أيضاً تحميل تطبيق “Signal” لسطح المكتب لنظام “Windows OS” أو “Mac OS” أو “Linux OS” من موقع “Signal Foundation” على الويب، حيث سيعمل هذا على مزامنة الرسائل من تطبيق “Signal” على الهاتف المحمول إلى جهاز الحاسوب، ومع ذلك فهو اختياري.

 

 

المصدر
What Is Signal, and Why Is Everyone Using It?Elon Musk Wants You to Use Signal. Listen to Him.What to know about Signal, the secure messaging app that keeps all of your conversations privateWhat is Signal, and is it really safer than WhatsApp?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى