التقنيةلغات البرمجة

ما هو مخطط علاقة الكيان E-R Diagram؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مخطط الـ E-R؟
  • ما هو نموذج الـ E-R؟
  • استخدامات مخططات E-R
  • عيوب مخططات ونماذج الـ E-R

ما هو مخطط E-R؟

 

يرمز مخطط (E-R) إلى مخطط علاقة الكيان (Entity Relationship)، والمعروف أيضًا باسم (ERD) وهو رسم تخطيطي يعرض علاقة مجموعات الكيانات المخزنة في قاعدة بيانات، بمعنى آخر، تساعد مخططات (E-R) في شرح الهيكل المنطقي لقواعد البيانات، يتم إنشاء مخططات (E-R) بناءً على ثلاثة مفاهيم أساسية: الكيانات والسمات والعلاقات، وتحتوي مخططات (E-R) على رموز مختلفة تستخدم المستطيلات لتمثيل الكيانات، والأشكال البيضاوية لتحديد السمات، والأشكال الماسية لتمثيل العلاقات.

 

للوهلة الأولى، يبدو مخطط (E-R) مشابهًا جدًا للمخطط الانسيابي (flowchart)، ومع ذلك، فإن مخطط (E-R) يحتوي على العديد من الرموز المتخصصة ومعانيها تجعل هذا النموذج فريدًا، والغرض من مخطط (E-R) هو تمثيل البنية التحتية لإطار عمل الكيان.

 

ما هو نموذج E-R؟

 

يرمز نموذج (E-R) إلى نموذج علاقة الكيان، هو رسم رفيع المستوى (أي بدون تفاصيل) تخطيطي للبيانات المفاهيمية، يساعد نموذج (E-R) على تحليل متطلبات البيانات بشكل منهجي لإنتاج قاعدة بيانات جيدة التصميم، يمثل نموذج (E-R) كيانات العالم الحقيقي والعلاقات فيما بينها، لذا يعتبر إنشاء نموذج (E-R) في نظام إدارة قواعد البيانات من أفضل الممارسات قبل إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بك.

 

استخدامات E-R Diagram:

 

  • تصميم قاعدة البيانات: تُستخدم مخططات (E-R) لنمذجة وتصميم قواعد البيانات العلائقية، من حيث المنطق وقواعد العمل (في نموذج البيانات المنطقية)، ومن حيث التكنولوجيا المحددة التي سيتم تنفيذها (في نموذج البيانات المادية)، في هندسة البرمجيات غالبًا ما يكون مخطط (E-R) خطوة أولية في تحديد متطلبات مشروع أنظمة المعلومات، كما يتم استخدامه لاحقًا لنمذجة قاعدة البيانات كاملة أو أجزاء معينة من قاعدة البيانات.

 

  • استكشاف أخطاء قاعدة البيانات وإصلاحها: تُستخدم مخططات (E-R) لتحليل قواعد البيانات الحالية؛ للعثور على المشكلات وحلها، إذ يجب أن يكشف رسم المخطط عن مكان الخطأ.

 

  • نظم معلومات الأعمال: تُستخدم المخططات (E-R) لتصميم أو تحليل قواعد البيانات العلائقية المستخدمة في العمليات التجارية، إذ يمكن لأي عملية تجارية تستخدم بيانات ميدانية تتضمن كيانات وإجراءات وتفاعل أن تستفيد من قاعدة البيانات العلائقية، ويمكن للمخططات تبسيط العمليات وكشف المعلومات بسهولة أكبر وتحسين النتائج.

 

  • إعادة هندسة العمليات التجارية: تساعد مخططات (E-R) في تحليل قواعد البيانات المستخدمة في إعادة هندسة العمليات التجارية وفي نمذجة إعداد قاعدة بيانات جديدة.

 

  • التعليم: قواعد البيانات هي طريقة اليوم لتخزين المعلومات العلائقية للأغراض التعليمية والاسترجاع لاحقًا، لذلك، يمكن أن تكون مخططات (E-R) مهمة في تخطيط هياكل البيانات هذه.

 

  • البحث: نظرًا لأن الكثير من الأبحاث تركز على البيانات المنظمة، يمكن أن تلعب مخططات (E-R) دورًا رئيسيًا في إنشاء قواعد بيانات مفيدة لتحليل البيانات.

 

عيوب مخططات ونماذج الـ E-R:

 

  • للبيانات العلائقية فقط: الغرض منها هو إظهار العلاقات، حيث تُظهر مخططات (E-R) فقط البنية العلائقية.

 

  • ليس للبيانات غير المهيكلة: ما لم يتم تحديد البيانات بشكل واضح في حقول أو صفوف أو أعمدة مختلفة، فمن المحتمل أن تكون مخططات (E-R) ذات استخدام محدود، وينطبق نفس الشيء على البيانات شبه المنظمة؛ لأن بعض البيانات فقط ستكون مفيدة.

 

  • صعوبة التكامل مع قاعدة بيانات موجودة: يمكن أن يمثل استخدام نماذج (E-R) للتكامل مع قاعدة بيانات موجودة تحديًا بسبب البُنى المختلفة.

 

المصدر
ER Diagram: Entity Relationship Diagram Model | DBMS ExampleWhat is an Entity Relationship Diagram (ERD)Entity Relationship Diagram – ER Diagram in DBMSWhat is Entity Relationship Diagram (ERD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى