التقنيةشبكات الحاسوب

ما هي الشبكات اللاسلكية

يمكن تصميم الشبكات اللاسلكية المجتمعية بعدة طرق، كما تعتمد الشبكات السلكية على الكابلات المتصلة بمنفذ “Ethernet” على جهاز توجيه الشبكة، والطرف الآخر بجهاز كمبيوتر أو نظام آخر.

 

ما هي الشبكات اللاسلكية

 

الشبكات اللاسلكية: هي شبكات حاسوب غير متصلة بكابلات من أي نوع، حيث يتيح استخدام الشبكة اللاسلكية للمؤسسات تجنب العملية المكلفة المتمثلة في إدخال الكابلات في المباني أو كوصلة بين مواقع المعدات المختلفة، وأساس الأنظمة اللاسلكية هو موجات الراديو وهو تنفيذ يحدث على المستوى المادي لهيكل الشبكة.

 

تُستعمل الشبكات اللاسلكية موجات الراديو لربط أجهزة مثل أجهزة الحاسوب الشخصية بالإنترنت وشبكة الأعمال “business network” والتطبيقات، وعند توصيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنقاط اتصال “Wi-Fi” الفعالة في الأماكن العامة يتم إنشاء الاتصال بالشبكة اللاسلكية لتلك الشركة.

 

الأنواع الرئيسية للشبكات اللاسلكية

 

1- شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية LAN

 

تربط بين جهازين أو أكثر باعتماد طريقة التوزيع اللاسلكي، مما يتيح اتصالاً عبر نقاط الوصول إلى الإنترنت الأوسع.

 

  • “LAN” هي اختصار لـ “local area network”.

 

2- شبكات المنطقة الحضرية اللاسلكية MAN

 

لتوصيل العديد من الشبكات المحلية اللاسلكية.

 

  • “MAN” هي اختصار لـ “metropolitan area network”.

 

3- الشبكة اللاسلكية الواسعة WAN

 

تغطي مناطق واسعة مثل البلدات والمدن المجاورة.

 

  • “WAN” هي اختصار لـ “Wide-Area Network”.

 

4- شبكة المنطقة الشخصية اللاسلكية PAN

 

تربط بين الأجهزة في فترة قصيرة، وعادةً ما تكون في متناول الشخص.

 

  • “PAN” هي اختصار لـ “personal area network”.

 

خصائص الشبكات اللاسلكية

 

تتيح الشبكة اللاسلكية للأجهزة أن تظل متصلة بالشبكة بعد أن تتجول بدون أي كابلات غير متصلة، كما يتم تضخيم إشارات “Wi-Fi” بواسطة نقاط الوصول، ممّا يعني أنّ الكمبيوتر يمكن أن يكون بعيداً عن جهاز التوجيه ولكن لا يزال مرتبطًا بالشبكة، وأنت تتصل بالشبكة اللاسلكية لتلك المنظمة عند الاتصال بنقطة اتصال “Wi-Fi” في مقهى أو في مكان عام آخر.

 

يتمثل الاختلاف الوحيد بين الشبكة اللاسلكية والشبكة السلكية في أنّ الشبكة السلكية تستعمل الكابلات لربط الأجهزة بالإنترنت أو بشبكة أخرى، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، وعلى عكس الشبكة اللاسلكية فإنّ الشبكة السلكية لها العديد من العيوب والجانب السلبي الرئيسي هو أنّ جهاز التوجيه مرتبط بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

تشترك الشبكات اللاسلكية في بعض الفوائد المهمة بغض النظر عن كيفية بناء البروتوكولات أو نوع المعلومات التي تجلبها، والتنقل هو القيمة الأكثر وضوحاً للشبكات اللاسلكية وكما يمكن لمستخدمي الشبكة اللاسلكية الارتباط بالشبكات الموجودة ومن ثم يمكنهم التنقل بحرية، وفي مكالمة واحدة سوف يسافر مستخدم الهاتف المحمول لأميال لأنّ الهاتف يربط المستخدم عبر الأبراج الخلوية.

 

كانت الهواتف المحمولة مكلفة في البداية، واقتصرت هذه التكاليف على المهنيين المتنقلين للغاية مثل مديري المبيعات وصناع القرار التنفيذيين المهمين، والذين سيحتاجون إلى الوصول إليهم في أي لحظة بغض النظر عن مكانهم، ومع ذلك فقد أثبتت خدمة الهاتف المحمول أنّها خدمة مفيدة وهي الآن تحظى بشعبية متزايدة.

 

عادةً ما تتمتع الشبكات اللاسلكية بالكثير من التنوع والذي يمكن أن يترجم إلى تنفيذ سريع، كما تستخدم الشبكات اللاسلكية مجموعة متنوعة من المحطات الأساسية؛ لتوصيل المستخدمين بشبكة موجودة.

 

كيفية عمل الشبكات اللاسلكية

 

تعمل شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية “WLAN” بنفس وظيفة الشبكة السلكية لتوصيل مجموعة من أجهزة الكمبيوتر، ونظراً لأنّ “اللاسلكي” لا يتطلب أسلاكاً باهظة الثمن، فإنّ الميزة الأساسية هي أنّها عادةً ما تكون أبسط وأسرع وأرخص في الإعداد.

 

على النقيض من ذلك قد يكون بناء شبكة كثيفة العمالة ومكلفاً عن طريق سحب الأسلاك فوق جدران وسقوف المكتب، ولكن يمكن أن تكون الشبكة اللاسلكية طريقة فعالة من حيث التكلفة لتوسيعها أو زيادتها على الرغم من أنّ لديك شبكة سلكية موجودة بالفعل.

 

تقوم الشبكات اللاسلكية باستعمال تقنية التردد اللاسلكي “RF” وهو تردد مرتبط بانتشار الموجات الراديوية داخل الطيف الكهرومغناطيسي، كما يتم تصميم مجال كهرومغناطيسي عندما يتم توفير تيار “RF” لهوائي يمكنه بعد ذلك الانتشار عبر الفضاء.

 

النظام المعترف به كنقطة وصول “AP” هو جوهر الشبكة اللاسلكية، ويتمثل الدور الأساسي لنقطة الوصول في بث إشارة لاسلكية يتم استشعارها وضبطها بواسطة أجهزة الكمبيوتر، ونظراً لأنّ الشبكات اللاسلكية عادةً ما تكون مرتبطة بالشبكات السلكية، فإنّ نقاط الوصول غالباً ما تعمل كبوابة لموارد الشبكة السلكية مثل اتصال الإنترنت.

 

يجب تزويد أجهزة الكمبيوتر بمحولات شبكة لاسلكية للاتصال بنقطة وصول والانضمام إلى شبكة لاسلكية، كما يتم تضمينها في الغالب مباشرة في الجهاز ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك باستخدام محول إضافي متصل بفتحة توسعة فارغة أو منفذ “USB“، أو في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة وفتحة بطاقة الكمبيوتر الشخصي يمكن لأي جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول تقريباً أن تكون قادرة على الاتصال اللاسلكي.

 

  • “USB” هي اختصار لـ “Universal Serial Bus”.

 

  • “RF” هي اختصار لـ “radio frequency”.

 

  • “WLAN” هي اختصار لـ “wireless local area network”.

 

ما الذي يصنع شبكة لاسلكية

 

ترتبط أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى بشبكة لاسلكية خلال نقطة وصول لاسلكية أو موجه لاسلكي، وفي الشبكات اللاسلكية التابعة إلى “Wi-Fi” تعمل نقطة الوصول أو الموجه كمفتاح إيثرنت وكما تتصل جميع الأجهزة بالموجه وليس مع بعضها البعض مباشرة.

 

فوائد الشبكات اللاسلكية

 

  • لقد ساهم بشكل كبير في نقل الصوت عبر الإنترنت “VoIP“، حيث يمكن الآن إجراء المكالمات بسهولة عبر هذا البروتوكول.

 

  • لقد مكّن التنقل وهي ميزة أكثر أهمية لمستخدميه، حيث يمكن الوصول إلى الخوادم في أي مكان طالما أنّ الوصول إلى نقطة الوصول موجود.

 

  • إنّها رخيصة نسبياً عند مقارنتها بالشبكات السلكية والتي تنطوي على الكثير من النفقات عند شراء الكابلات.

 

  • يمكن أن تكون الشبكة آمنة بسبب طريقة تشفير البيانات والتقنيات الحالية، وهذا يسمح بمشاركة المعلومات الحساسة.

 

ملاحظة: “VoIP” هي اختصار لـ “Voice over Internet Protocol”.

 

وضع التشغيل اللاسلكي في الشبكات اللاسلكية

 

تحدد معايير “IEEE 802.11” وضعين للتشغيل هما وضع البنية التحتية ووضع الأقران، ويُستعمل وضع البنية الأساسية لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بمحولات الشبكة اللاسلكية، المعروفة أيضاً باسم العملاء اللاسلكيين بشبكة سلكية متوفرة بمساعدة جهاز التوجيه اللاسلكي أو نقطة الوصول، ويعمل المثالان اللذان حددتهما أعلاه في هذا الوضع.

 

يُستخدم الوضع المخصص لتوصيل العملاء اللاسلكيين معاُ مباشرةً دون الحاجة إلى موجه لاسلكي أو نقطة وصول، وتتكون الشبكة المخصصة من ما يصل إلى “9 عملاء” لاسلكيين يرسلون بياناتهم مباشرة إلى بعضهم البعض.

 

عناصر بناء شبكة لاسلكية

 

1- اتصال إنترنت واسع النطاق

 

لتوصيل شبكتك المنزلية بالإنترنت ستحتاج إلى اتصال واسع النطاق عالي السرعة مثل “DSL” أو كابل أو ألياف ضوئية.

 

2- موجه لاسلكي أو نقطة وصول

 

ستحتاج إلى شراء موجه لاسلكي أو نقطة وصول، ولاحظ أيضاً أنّ العديد من أجهزة المودم “DSL” والكابلات تأتي اليوم مزودة بقدرات متكاملة للشبكات اللاسلكية، وتسمى هذه أجهزة توجيه المودم اللاسلكي، وإذا كان لديك موجه مودم لاسلكي فلن تحتاج إلى شراء موجه لاسلكي أو نقطة وصول منفصلة.

 

  • “DSL” هي اختصار لـ “Digital Subscriber Line”.

 

3- الأجهزة ذات إمكانيات الشبكات اللاسلكية

 

ستتمتع معظم الأجهزة الحديثة اليوم بقدرات لاسلكية مدمجة إمّا “802.11b / g” أو “802.11b / g / n” أو حتى “802.11ac”، وستكون هذه الأجهزة قادرة على الاتصال مباشرة بالموجه اللاسلكي.

 

4- محول شبكة لاسلكية لتوصيل الأجهزة الأخرى في المنزل

 

قد لا يتضمن الكمبيوتر المحمول أو التلفاز أو مشغل “Blu-Ray” القديم على دعم لاسلكي مدمج، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى شراء محول شبكة لاسلكية للاتصال بشبكتك اللاسلكية.

المصدر
COMPUTER NETWORKING / James F. Kurose & Keith W. RossComputer Networks - The Swiss BayCOMPUTER NETWORKS LECTURE NOTES / B.TECH III YEAR – II SEM (R15)An Introduction to Computer Networks / Peter L Dordal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى