التقنيةالتقنية الماليةتقنيات متنوعة

ما هي خوارزمية إجماع البلوك تشين Blockchain؟

اقرأ في هذا المقال
  • خوارزمية إجماع البلوك تشين Blockchain
  • خوارزمية الإجماع مقابل البروتوكول

خوارزمية إجماع البلوك تشين Blockchain:

 

في العملات الرقمية المشفرة تعتبر خوارزميات الإجماع هي عنصر أساسي في كل شبكة بلوك تشين، حيث لا يمكن اعتبار البلوك تشين لامركزية إلا عند قيام بروتوكولات الإجماع بأداء مهامها، وذلك لأنها عنصر أساسي يعمل على الحفاظ على سلامة وأمن هذه النظم الموزعة، وقد تم إنشاء أول خوارزمية إجماع في العملات الرقمية هي خوارزمية إثبات العمل (Proof of Work)، و التي قام بتصميمها ساتوشي ناكاموتو، وتم تطبيقها على البيتكوين كطريقة للتغلب على الأخطاء البيزنطية.

 

خوارزمية الإجماع:

 

نستطيع تعريف خوارزمية الإجماع أو التوافق بأنها وسيلة إلى الاتفاق، فإن النظام اللامركزي الذي ينقصه التوافق المشترك لن يستمر، فهي الوسيلة التي عن طريقها تصل شبكة البلوك تشين إلى الإجماع والتوافق، حيث تُبنى البلوك تشين اللامركزية العامة كنظم موزعة، ولأنها لا تعتمد على سلطة مركزية، فإن العقد الموزعة تحتاج إلى الاتفاق على صلاحيات المعاملات، وهذا هو الدور الذي تلعبه خوارزميات الإجماع، فهي تعمل على تأكيد اتباع قواعد البروتوكول وضمان أن جميع المعاملات تحدث بطريقة موثوق بها بحيث لا يمكن صرف العملات إلا مرة واحدة.

 

خوارزمية الإجماع مقابل البروتوكول:

 

من المهم تمييز المعنى بين الخوارزمية والبروتوكول، وعادة ما يتم استخدام كل منهما بصورة مرادفة للإشارة لأي منهما، ولكن في الواقع ليس لهما نفس المعنى. ولتبسيط المعنى يمكن تعريف البروتوكول كقواعد أساسية لسلسلة البلوك تشين، والخوارزمية هي الأداة التي يتم من خلالها اتباع هذه القواعد، بالإضافة إلى استخدامها على نطاق واسع في الأنظمة المالية، يمكن أيضاً تطبيق تقنية البلوك تشين على مجموعة متنوعة من الشركات وقد تكون مناسبة لحالات الاستخدام المختلفة.

 

في الواقع يتم بناء شبكة البلوك تشين على أساس البروتوكول الذي سيقوم بتحديد كيفية عمل النظام، وبذلك فإنّ مختلف الأجزاء في النظام، وكافة المشاركين في الشبكة هم بحاجة إلى اتباع قواعد البروتوكول الأساسي، وفي حين أن البروتوكول يقوم بتحديد ما هي القواعد، فإن الخوارزمية هي من تخبر النظام بالخطوات التي يجب اتخاذها من أجل الامتثال لهذه القواعد وتحقيق النتائج المرغوبة.

 

أمثلة على الفرق بين الخوارزمية والبروتوكول في البلوك تشين:

 

وعلى سبيل المثال، فإن خوارزمية الإجماع في البلوك تشين هي ما تُعيّن صلاحية المعاملات والكتل. لذا، فإن كل من العملات الرقمية المشفرة من (Bitcoin) و(Ethereum) هما بروتوكولات في حين أن إثبات العمل (Proof of Work) وإثبات الحصة (Proof of Stake) هما الخوارزميات المتفق عليهما.

 

لتضع في اعتبارك أن بروتوكول (Bitcoin) يوضح طريقة تفاعل العقد، وكيف يجب أن يتم نقل البيانات بين هذه العقد، وحول معرفة متطلبات التأكد من الكتلة بنجاح، وبالمقابل فإن خوارزمية الإجماع هي المسؤولة عن التحقق من الأرصدة والتوقيعات وتأكيد المعاملات وأيضاً التنفيذ الفعلي لعملية التحقق من الكتل وكل هذا يعتمد على إجماع وتوافق الشبكة.

 

المصدر
What Are The Top Blockchain Consensus Algorithms?Consensus Algorithms in BlockchainConsensus Mechanism (Cryptocurrency)Blockchain Consensus: A Simple Explanation Anyone Can Understand

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى