الانترنتالتسويق الالكترونيالتقنيةالتقنية الماليةفيس بوكمواقع التواصل الاجتماعي

ما هي عملة فيسبوك ليبرا (Libra)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي عملة فيسبوك ليبرا؟
  • كيف سوف تعمل فيسبوك ليبرا
  • لماذا يطلق عليها ليبرا
  • كيف ستحصل على فيسبوك ليبرا

يخطط فيسبوك لتغيير التجارة والتمويل العالميين، وذلك عن طريق مشروع فيسبوك ليبرا المستقبلي، وذلك من خلال إتاحة وسيلة جديدة للناس لإرسال الأموال ودفع ثمن الأشياء عبر الإنترنت.

ما هي عملة فيسبوك ليبرا؟

هي عملة مشفّرة طورها موقع فيسبوك، تقول الشركة أن ليبرا ستجعل إرسال الأموال عبر الإنترنت أرخص وأسرع، وسوف تُحسّن الوصول إلى الخدمات المالية، وخاصة للأشخاص الذين ليس لديهم حسابات مصرفية أو إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية.

كيف سوف تعمل فيسبوك ليبرا؟

سيتم بناء فيسبوك ليبرا وتقنيات استخدامها على منصة سلسة الكتل (blockchain) وستسمّى شبكة ليبرا، وتتكون سلسلة الكتل من سلسلة من الخوادم وتُسمّى كذلك العُقد التي تسجّل كل معاملة يتم إجراؤها على الشبكة وتتحقق من صحتها. وعلى عكس العديد من شبكات العملة المشفّرة الأخرى التي تسمح لأي خادم بالانضمام إلى السلسلة، فإن شبكة ليبرا هي عبارة عن سلسلة كتل مصرح بها، ممّا يعني أن بعض الخوادم فقط ستكون قادرة على الاتصال بالسلسلة.

يقول فيسبوك أنه سيسمح للشبكة بالعمل بشكل أسرع من العملات المشفّرة الأخرى، ممّا يجعل ليبرا للاستخدامات اليومية مثل شراء شيء ما عبر الإنترنت.

تم تصميم الشبكة برمز مفتوح المصدر، ممّا يعني أن أي مطور سيكون قادراً على إنشاء محفظة رقمية أو أداة أخرى لاستخدام ليبرا على الشبكة، ويقول فيسبوك إنه سيتم في النهاية نقل شبكة ليبرا إلى سلسلة كتل عامة، على الرغم من أنها لم تقدم أي تفاصيل حول هذه العملية.

لماذا يطلق عليها ليبرا؟

يعود اسم ليبرا (Libra) إلى أدوات قياس الوزن الرومانية، حيث إن الاختصار (lb) للباوند مشتق من أول حرفان من كلمة ليبرا، كما أن الرمز £ مأخوذ من زخرفة حرف L من ليبرا.

كيف ستحصل على فيسبوك ليبرا؟

لا يوجد تفاصيل حول كيفية توفّر العملة عند إطلاقها، لكن الأخبار تشير إلى وجود طريقة مختلطة، حيث يشير وجود شركات المدفوعات التقليدية، مثل (Visa) و(MasterCard)، في قائمة المؤسسين إلى أن الشركة سوف تكون مرحبة تماماً بالسماح للمستخدمين بشراء العملة بكل سهولة.

ولكن من المُرجّح أن يقوم فيسبوك كذلك بتنفيذ ما يعرف باسم (إير دروب)، حيث تقدم مبالغ صغيرة من العملات مجاناً في محاولة لبدء تشغيل النظام، سوف يكون ذلك أمراً حاسماً إذا كان الهدف هو تحقيق الخدمات المالية للأشخاص الذين لا يملكون حسابات مصرفية.

في النهاية، سوف يحتاج هؤلاء المستخدمون إلى مصدر أكثر موثوقية للحصول على هذه العملة بدلاً من النشرات البسيطة من فيسبوك وعلى المدى الطويل، يمكننا كذلك أن نتوقّع من بعض مؤسسي ليبرا أن يبدأوا بتقديم هذه العملة لموظفيهم ككل أو كجزء من راتبهم.

المصدر
4 Interesting Features That Make Facebook’s Libra Such A Big DealEverything you need to know about Libra, Facebook's cryptocurrencyWhat is Libra? All you need to know about Facebook's new cryptocurrency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى