التقنيةكمبيوتر

محرك الأقراص المضغوط

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو محرك الأقراص المضغوطة
  • سعة محرك الأقراص المضغوطة
  • التوافق والرمز البريدي لمحركات الأقراص

ما هو محرك الأقراص المضغوط؟

محرك الأقراص المضغوط: هو نظام حفظ محمول، يُستعمل لنقل المستندات من حاسوب إلى آخر ويستعمل أيضاً في نسخ المستندت وحذف محرك الأقراص، حيث يجب شبكه بمنفذ على جهاز الحاسوب الخاص بك.

كما يعتبر محرك الأقراص المضغوط، مزيج من تقنية القراءة والكتابة، حيث يوجد قسمان على رأس محرك الأقراص المضغوط، يعمل كواجهة مع الحاسوب لنقل المستندات، ويتوفر داخل القرص (زر) سريع الدوران، يشابه الجزء المرن من القرص المرن، حيث يتم كتابة رمز الحفظ، على عكس القرص المرن.

يستعمل جهاز الأقراص المضغوط مادة ميكروية، حيث يبلغ حجمها 9 سم، وهي صغيرة جداً ولكن لديها سعة تخزينية أكبر، بسبب الابتكارات التكنولوجية التي أضيفت عليها. يعتبر محرك الأقراص المضغوطة، أسرع بكثير من القرص المرن، لكن لا يمكن مقارنته بالقرص الصلب، الموضوع داخل وحدة المعالجة المركزية والمشبوك باللوحة الأم.

إذا احتجت إلى مقارنة محركات الأقراص المضغوطة مع محركات الأقراص الثابتة المتوافرة داخل الحاسوب، فستجد أن محركات الأقراص الثابتة أسرع بنحو أربعة أضعاف.

سعة محرك الأقراص المضغوط:

عندما قدمت شركة Iomega، محرك الأقراص المضغوط، أطلقت الشركة معها طلاءًا مغناطيسيًا، يتميز بأنه عالي الجودة ومبتكرًا، حيث يتم وضعه على القرص لكي يزيد من سرعة التوصيل، وكما يستخدم أيضاً للنقل بين الأقراص. هذا الطلاء المغناطيسي، والذي يعتبر النقطة الأساسية للتمييز بين هيكل القرص المضغوط والبنية للقرص المرن، كما أنه يقوم بعملية (القراءة والكتابة)، على مقدمة محرك الأقراص. حيث يعمل جزء آلية (القراءة / الكتابة) على مقدمة الوحدة، بضغط أكواد البيانات بآلاف المسارات، لكل بوصة على متوسط ​​سطح الوحدة، وكما يعتبر أصغر بعشر مرات من القرص المرن.

التوافق والرمز البريدي لمحركات الأقراص:

يجب أن تكون محركات الأقراص المضغوطة بنفس سرعة المدخل الذي تم إدخالها فيه، وإلّا فسوف يقوم جهاز الحاسوب الخاص بك بتزويدك برسالة تحذير، تشير إلى هبوط أداء الوحدة بسبب التوقف. أما إذا ظهرت الرسالة في الهامش الأيمن السفلي للحاسوب، فلا داعي للخوف. ستستمر الوحدة في العمل، وستقوم بسهولة بمعالجة المعلومات بسرعة أقل، نظرًا لأن القرص الصلب أسرع.

على سبيل المثال، إذا كان محرك الأقراص المضغوطة الخاص بك هو 250 ميجابايت، وكنت تحاول نسخ البيانات إلى محرك أقراص سعة 100 ميجابايت، فسيكون متوسط سرعة ​​أداء النقل أبطأ، ممّا لو كنت تحاول نسخ البيانات من محرك أقراص سعة 100، ميجابايت إلى قرص سعة 100 ميجابايت.

المصدر
Best Sellers in External CD & DVD DrivesCD / DVD DRIVESOptical, DVD & DrivesHow to find what computer CD or disc drive I have

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى