التقنيةلغات البرمجة

مخطط التسلسل Sequence Diagram

ما هو مخطط التسلسل؟

 

مخططات التسلسل، يشيع استخدامها من قبل المطورين، وهي مخططات توضح بالتفصيل كيفية تنفيذ العمليات، حيث يتم بناء مخطط التسلسل بطريقة تمثل خطًا زمنيًا يبدأ من الأعلى وينزل تدريجيًا لتمييز تسلسل التفاعلات، ويحتوي كل كائن على عمود ويتم تمثيل الرسائل المتبادلة بينهما بأسهم، ويشكل نموذجًا للتفاعلات بين الكائنات في حالة استخدام واحدة.

 

يطلق على مخطط التسلسل أيضا مخطط الأحداث. تصف مخططات التسلسل التفاعلات بين الكلاسات من حيث تبادل الرسائل بمرور الوقت، إذ تعد مخطط التسلسل طريقة جيدة لتصور سيناريوهات وقت التشغيل المختلفة والتحقق من صحتها، ويمكن أن يساعد ذلك في التنبؤ بكيفية تصرف النظام واكتشاف المسؤوليات التي قد يحتاجها الكلاس في عملية نمذجة نظام جديد.

 

الرموز الأساسية في مخطط التسلسل

 

الكلاس أو المشاركين

 

تصف الكلاسات الطريقة التي سيتصرف بها الـ (object) في المشروع، حيث يستخدم رمز الكائن لتوضيح أدوار الكلاس، لكن لا يتم سرد سمات (خصائص) الكائن.

 

 

حدوث النشاط أو التنفيذ

 

تمثل مربعات النشاط الوقت الذي يحتاجه الكائن لإكمال المهمة. عندما يكون الكائن مشغولاً بتنفيذ عملية ما أو في انتظار رسالة رد، يتم استخدام مستطيل رمادي رفيع يوضع عموديًا على خط الحياة الخاص به.

 

 

رسائل

 

الرسائل عبارة عن أسهم تمثل الاتصال بين الأشياء، ويتم استخدام الأسهم المفتوحة لتمثيل الرسائل غير المتزامنة، ويتم إرسال الرسائل غير المتزامنة من كائن لا ينتظر استجابة من جهاز الاستقبال قبل متابعة مهامه، انظر أدناه لمعرفة أنواع الرسائل.

 

 

خط الحياة Lifelines

 

خطوط الحياة هي خطوط متقطعة عمودية تشير إلى وجود الكائن على طول الوقت الوقت.

 

 

تدمير الأشياء

 

يمكن إنهاء الكائنات مبكرًا باستخدام سهم يسمى “<< destroy >>” مشيراً إلى “X”، فتتم إزالة هذا الكائن من الذاكرة. وعندما تنتهي خط الحياة لهذا الكائن يمكنك وضع “X” في نهاية خط الحياة الخاص به للإشارة إلى حدوث تدمير.

 

الحلقات Loops

 

يتم تصوير التكرار أو الحلقة داخل مخطط التسلسل كمستطيل، ويتم ضع شرط الخروج من الحلقة في الزاوية اليسرى السفلية بين قوسين مربعين [].

 

أنواع الرسائل في مخططات التسلسل

 

1- رسالة متزامنة: تتطلب الرسالة المتزامنة استجابة قبل أن يستمر التفاعل، ويتم رسمها عادةً باستخدام خط برأس سهم مغلق، ويشير السهم من كائن إلى آخر.

 

 

2- رسالة غير متزامنة: لا تحتاج الرسائل غير المتزامنة إلى رد لمتابعة التفاعل، على عكس الرسائل المتزامنة، حيث يتم رسمها بسهم يربط بين خطي الحياة، مع ذلك، عادةً ما يكون رأس السهم مفتوحًا ولا توجد رسالة عودة مصورة.

 

 

3- الرد أو الرسالة المُرجَعة: يتم رسم رسالة الرد بخط منقط ورأس سهم مفتوح يشير مرة أخرى إلى خط الحياة الأصلي.

 

 

4- رسالة ذاتية: رسالة يرسلها كائن إلى نفسه، وعادة ما تظهر كسهم على شكل حرف “U” يشير إلى نفسه.

 

 

5- إنشاء رسالة: هذه رسالة تُنشئ كائنًا جديدًا، على غرار رسالة الإرجاع، يتم تصويرها بخط متقطع ورأس سهم مفتوح يشير إلى المستطيل الذي يمثل الكائن الذي تم إنشاؤه.

 

 

6- حذف الرسالة: هذه رسالة تتلف كائنًا. يمكن إظهاره بسهم مع علامة “x” في النهاية.

 

 

7- تم العثور على رسالة: رسالة مرسلة من مستلم غير معروف، ويظهر بواسطة سهم من نقطة نهاية إلى خط الحياة.

 

 

8- الرسالة المفقودة: رسالة تم إرسالها إلى مستلم غير معروف. يظهر من خلال سهم ينتقل من خط الحياة إلى نقطة نهاية أو دائرة ممتلئة أو “x”.

 

 

الغرض من مخطط التسلسل

 

  • نموذج تفاعلي عالي المستوى بين الكائنات النشطة في النظام.

 

  • نموذج التفاعل بين الكائنات ضمن تعاون يحقق عملية استخدام.

 

  • نموذج للتفاعل بين العناصر ضمن تعاون يحقق عملية ما

 

  • إما نموذج التفاعلات العامة (يعرض جميع المسارات الممكنة من خلال التفاعل) أو حالات محددة من التفاعل (تظهر مسارًا واحدًا فقط من خلال التفاعل)

المصدر
Sequence Diagram?What is Sequence DiagramSequence Diagram Tutorial – Complete Guide with Examples

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى