التقنيةسيجنال Signalمواقع التواصل الاجتماعي

ميزات تطبيق سيجنل Signal

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق Signal؟
  • الميزات الرئيسية لتطبيق Signal
  • ميزات استخدام تطبيق Signal
  • مميزات إعدادات تطبيق Signal
  • ما هي ميزة رسائل التدمير الذاتي في تطبيق Signal؟
  • كيفية إخفاء ميزة الرسائل من الظهور على شاشة القفل

تشتهر “Signal” بأمانها المذهل وثروة من الميزات، وعلى الإنترنت وحيث يحاول المزيد من الشركات تعقبك، فيمكن لتطبيق “Signal” الحفاظ على خصوصية جميع الدردشات، كما يجرب الإصدار التجريبي من “Signal” أنواعاً جديدة من الدردشات بميزات تشبه المنتديات، حيث يحتوي ذلك على مسؤولي المجموعة وآخر تحديث وأجهزة تخصيص الوقت لاختفاء الرسائل، في الوقت الحالي يتم تعيين المجموعات بـ “150 شخصاً” بحد أقصى، ولكن إضافة وإزالة أشخاص جدد من المجموعة أمر بسيط.

 

ما هو تطبيق Signal؟

 

تطبيق “Signal”: هو مجرد تطبيق مراسلة متاح تم تطوير التطبيق بواسطة مؤسسة “Signal Foundation” بالولايات المتحدة، كما أنّه متاح في كل من متجر “Google Play” ومتجر “Apple App“، كما تصدر أفضل تطبيقات الدردشة على متجر “Google Play” ومتجر التطبيقات،وهو عبارة عن منصة مراسلة آمنة للاستخدام، حيث يتم تشفير جميع الرسائل المتبادلة على “Signal” بين الطرفين.

 

الميزات الرئيسية لتطبيق Signal:

 

  • تطبيق “Signal” مماثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ولكن مع العديد من ميزات الأمان، حيث إنّه متوفر مجاناً على أجهزة “iPhone” و”Android” و”Mac” والكمبيوتر الشخصي.

 

  • يمكن لمستعملي “Android” تحديد تطبيق المراسلة الافتراضي الخاص بهم على “Signal” إذا كانوا يريدون ذلك.

 

  • على المستوى الأساسي، يمكن القيام في دردشات فردية مع شخص ما أو بدء محادثة جماعية، وخلال هذه المحادثات تتوفر القدرة على إرسال الصور ومقاطع الفيديو وروابط الإنترنت والرسائل الصوتية، كما يمكنك حتى إرسال الرسائل والرد عليها باستعمال الرموز التعبيرية.

 

  • يمكن قفل التطبيق بنفس رمز المرور أو مسح بصمة الإصبع المستخدم عادةً لقفل هاتفك.

 

  • يعتمد تطبيق “Signal” رقم هاتف للانضمام إلى التطبيق، وللحفاظ على خصوصيتك يمكنك التسجيل باستعمال رقم صوت “Google“، حيث سيسعى مستعملو “Apple” في زيارة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم داخل التطبيق، وإيقاف تفعيل “إظهار المكالمات في الأخيرة” لمنع مزامنة السجل الخاص بك مع السحابة.

 

  • يمكن ضبط رسائلك بحيث تختفي بمرور الوقت أو تختفي الصور بعد مشاهدة واحدة.

 

ميزات استخدام تطبيق Signal:

 

أولاً: مجموعات الدردشة “Group chats”:

 

يمكن أن تضم المحادثات الجماعية على “Signal” ما يصل إلى “150 مشاركاً”، ومن أجل المقارنة يمكن أن تضم أجهزة “iPhone” حوالي “25 مشاركاً” كحد أقصى، وذلك اعتماداً على مشغل شبكة الجوال وكما قد يصل هذا الرقم إلى عشرة.

 

ثانياً: مشاهدة الوسائط مرة واحدة “View-once Media”:

 

يمكنك اختيار إخفاء صورة أو مقطع فيديو بعد أن يراه المستلم أو المستلمون، وبخلاف التطبيقات الأخرى يمنع تطبيق “Signal” المستلم من التقاط لقطة شاشة لصورتك، كما لا يزال من الممكن أن يلتقط شخص ما صورة للرسالة باستخدام هاتف أو كاميرا مختلفة، لذلك لا تزال بحاجة إلى التفكير مرتين قبل إرسال أي شيء خاص حقاً.

 

ثالثاً: تحرير الصور “Photo editing”:

 

تتضمن بعض ميزات التعديل داخل التطبيق إضافة نص ورسم وتشويش للوجه، وهو مفيد إذا كنت تريد إخفاء هوية شخص ما في صورة وملصقات.

 

رابعاً: وسائل الإعلام والمعلومات الإضافية “Additional media and information”:

 

يمكنك إضافة رموز تعبيرية أو صور “GIF” أو معلومات الاتصال أو الرسائل الصوتية أو موقعك إلى أي رسالة.

 

خامساً: ملاحظة في تقرير المصير “Note to Self”:

 

بدلاً من اختيار شخص من قائمة جهات الاتصال، يمكنك اختيار “Note to Self” الذي يرسل الرسائل بشكل أساسي إلى نفسك، حيث سيتم إرسال الملاحظة إلى جميع أجهزتك المرتبطة بحسابك على “Signal”.

 

مميزات إعدادات تطبيق Signal:

 

أولاً: الجهاز المرتبط “Linked device”:

 

يقدم تطبيق “Signal” للأشخاص استعمال النظام الأساسي على عدد أكثر من الأجهزة بشكل معاكس من “WhatsApp“، كما يمكن استعمال والدخول إلى تطبيق “Signal” على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول “PC” أو الجهاز اللوحي في نفس الوقت.

 

ثانياً: مكالمة فيديو جماعية على سطح المكتب “Group video call on desktop”:

 

على العكس من تطبيق “WhatsApp”، يعطي “Signal” خياراً لمكالمات الفيديو الجماعية على سطح المكتب وهو متوفر على تطبيق الهاتف المحمول أيضاً، ومع ذلك لا يتوفر خيار مكالمة صوتية جماعية هناك، أمّا العملية سهلة للغاية، وكل ما عليك فعله هو تحديد جهات الاتصال وإضافة اسم إلى المجموعة والنقر على أيقونة الفيديو.

 

ثالثاً: التشفير من طرف إلى طرف “End-to-end encryption”:

 

وكميزة مشابهة لـ “WhatsApp”، يتم تشفير جميع الرسائل المرسلة على “Signal” من طرف إلى طرف ممّا يعني أنّ جميع الرسائل التي يتم إرسالها أو استقبالها مع أصدقائك، ستكون مرئية لك ولصديقك فقط وليس لأي شخص آخر.

 

رابعاً: الوضع الداكن “Dark mode”:

 

يقدم تطبيق “Signal” ميزات الخلفية من الداكن أو الفاتح، حيث يتوفر تبديل الخلفية إلى فاتحة أو داكنة حسب الوضع الذي تريده، وذلك من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات، والضغط على المظهر وتمكين المظهر الداكن أو الفاتح.

 

خامساً: إيصالات القراءة “Read receipts”:

 

على غرار “WhatsApp”، هناك خيار لقراءة الإيصال، حيث يمكن تمكين هذه الميزة أو تعطيلها كلما لزم الأمر، وكما يعني تمكين إيصال القراءة أنّ جهات الاتصال الخاصة بك ستكون قادرة على معرفة ما إذا كنت تتحقق من رسائلهم أم لا، وممّا يعني تعطيل الخيار أنّهم لن يكونوا قادرين على معرفة متى أو ما إذا كنت تتحقق من رسالتهم.

 

ما هي ميزة رسائل التدمير الذاتي في تطبيق Signal؟

 

يمكن بالطبع حذف الرسائل، وهذا هو السبب في أنّ ميزة “الرسائل المختفية” من “Signal” أنيقة حقاً كما أنّ المكان الذي ترسل فيه رسالة إلى أحد جهات اتصال “Signal” الخاصة، وعند قراءة الرسالة يتم حذفها من جهازك وجهازهم دون أي طريقة لاستعادتها، ولتفعيل “اختفاء الرسائل” اضغط على اسم جهة الاتصال أعلى نافذة الدردشة.

 

وبعد ذلك قم بالتمرير لأسفل إلى “Disappearing Messages” وبعدها قم بتشغيلها، ممّا سيؤدي إلى ظهور شريط تمرير، حيث يمكنك تحديد وقت اختفاء الرسائل، وبعدها ضعها حسب تفضيلاتك، وعلى الرغم من أنّه يجب عليك منح الشخص الآخر فترة زمنية معقولة لقراءة الرسالة وعند إرسال رسالة سيظهر مؤقت على الشاشة يقوم بالعد التنازلي حتى تختفي الرسالة.

 

كيفية إخفاء ميزة الرسائل من الظهور على شاشة القفل:

 

بدلاً من رؤية الرسالة الكاملة على الشاشة، تتوفر القدرة بدلاً من ذلك على تحديد الإشعارات بحيث تحصل إمّا على اسم المرسل فقط والذي لا يزال يحتوي على الكثير من المعلومات بصراحة، أو خياري المفضل وهو التنبيه الذي يقول فقط “جديد رسالة”، وبمجرد الدخول إلى الإعدادات وبعدها انتقل إلى “الإشعارات” وبعد “محتوى الإخطار”، وبعدها قرر أي إعداد تريده.

 

إذا كان لديك هاتف محمول، فيجب أن يكون لديك رقم تعريف شخصي لقفل الشاشة، ولكن يمكنك أيضاً إضافة رقم تعريف شخصي إضافي؛ لقفل الشاشة إلى “Signal” لتوفير الكثير من الأمان، كما تستطيع  استعمال طريقة “Touch ID” للدخول إلى “Signal”، ولإضافة رمز “PIN” لقفل الشاشة إلى “Signal” انتقل إلى الإعدادات وبعدها الخصوصية، وبعد ذلك قم بالتمرير لأسفل إلى “قفل الشاشة” وحرك مفتاح التبديل بحيث يكون قيد التشغيل، كما سيتم سؤالك أيضاً عندما تريد انتهاء مهلة قفل الشاشة.

 

 

المصدر
What to know about Signal, the secure messaging app that keeps all of your conversations privateWhat to Know About Signal, the Private Messaging App Even Cybersecurity Experts UseWhat is Signal and why is everyone talking about it?The Features Which Make Signal The Most Secure Messaging App In Existence

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى