التقنيةمواقع التواصل الاجتماعيواتساب

نصائح للشركات لاستخدام تطبيق واتساب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي النصائح للشركات عند استخدام تطبيق واتساب؟

لا يهم ما إذا كانت شركة محلية أو خدمات مهنية أو مؤسسات طبية أو حتى حكومية، أصبح تطبيق واتساب (Business) أداة مهمة وفعالة للغاية بالنسبة لشركة خاصة إذا كانت شركة ناشئة لأنّها تتيح لك التواصل بشكل مباشر و على الفور مع عملائك.

ما هي النصائح للشركات عند استخدام تطبيق واتساب؟

1. استخدام تطبيق واتساب للاتصال الداخلي بالفريق:

كلما حاولت أي شركة في تنفيذ أي أداة جديدة للاتصال الداخلي فيشركتها وبين موظفيها، قد تواجه أحياناً مقاومة من الموظفين حيث يتردد الناس في تعلم أشياء جديدة، امّا أفضل شيء في تطبيق واتساب هو أنّ الجميع يستخدمه تقريباً ولا يتطلب أي تدريب، وميزة أخرى هي أنّه لا يوجد حاجة إلى مطالبة الموظفين بالتحقق من تطبيق واتساب لأنّهم مرتبطون به على أي حال.

فعند تشكيل مجموعات بين الموظفين لتشكيل فريق معين على تطبيق واتساب حيث يصبح من السهولة مشاركة الرسائل الفورية التي لا يكون البريد الإلكتروني ضرورياً لها أي إنّه سريع وممتع في الاستخدام.

2. استخدام تطبيق واتساب للتواصل مع العملاء:

إذا كان يتابعك مجموعة من العملاء على تطبيق واتساب بدلاً من المكالمات الهاتفية المباشرة، فسيحصل العملاء على استجابة أكثر بنسبة (40%)، كما يصيح هناك مشاركة أفضل وهذا يعطي أيضاً فرصة لتكون غير رسمية قليلا فعلى سبيل المثال لقد قمامت الشركة بإرسال عرض أسعار إلى عميلك المحتمل ولكنك لم تسمع منه ما رأيه، فإنّه يمكنك إمّا الاتصال به أو إرسال بريد متابعة باستخدام لغة رسمية، وبدلاً من القيام بذلك إذا قمت فقط بإرسال رسالة قصيرة على تطبيق واتساب تسأل عن الحالة، فقد تحصل على رد سريع.


3. استخدام تطبيق واتساب لدعم العملاء:

يمكن أن يكون تطبيق واتساب أداة رائعة لدعم العملاء بشكل بسيط بسبب انتشاره الواسع حيث يفضل عملاؤك دائماً إرسال رسالة إليك عبر تطبيق واتساب بدلاً من الاتصال برقم مكتب المساعدة أو رفع تذكرة، فمثلاً تستخدم منصة (Now Floats)، وهي منصة لتطوير مواقع الويب تستخدم تطبيق واتساب لدعم العملاء حيث يقدم (Arush Chopra من JustHerbs) استشارات للبشرة والمنتجات على تطبيق واتساب، وهناك أيضاً أعمال جديدة مثل (Wazapper) التي توفر الأدوات وواجهة برمجة التطبيقات لإعداد نظام دعم العملاء باستخدام تطبيق واتساب.

4. الاستخدام الإبداعي لتطبيق واتساب للأعمال:

أنشأ الناس أعمالاً تجارية جديدة باستخدام تطبيق واتساب كمنصة ويستخدمها البعض لتنمية أعمالهم بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

5. توفير المال – Save money:

في السابق، كان عليك استئجار خدمات احترافية لإرسال آلاف الرسائل أو القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني للتعريف بشركتك، أمّا مع (WhatsApp Business) لا يتعين عليك دفع أي شيء لأنّه مجاني.

6. حل سريع للرد على العملاء – Solve fast:

يجب على الشركات دائماً إيجاد حلول للعميل بسرعة لأنّ هناك شيء ما يحدد هذا التطبيق هو عدم الاستقرار، لذلك يجب عليك الحضور والرد على العميل في أسرع وقت ممكن، كان يستخدم تطبيق (WhatsApp Business) أكثر من (3 ملايين) مستخدم في أول ظهوره وهو عدد أقل بكثير من تطبيق واتساب الذي وصل إلى (1.500) مليون شخص، وهذا يعني أنّ هناك القليل ممن يستفيدون من هذه الخدمة التي تمنحك خيارات ومزايا لا حصر لها لتعزيز عملك.

7. الإحصاء – Statistics:

الفائدة العظيمة من تطبيق (WhatsApp Business)، هي أنّه يمكنك معرفة عدد الرسائل المقروءة والمستلمة والرد عليها، من أجل معرفة مستوى التفاعل الذي لديك مع عملائك ومن ثم إنشاء أو تصميم التسويق استراتيجيات لتعزيز عملك.

8. استخدام واتساب ويب – WhatsApp Web:

قم باستغلال تطبيق (WhatsApp Web) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإرسال واستقبال الرسائل من عملائك حيث من السهل والمرونة والسرعة إدارة الطلب الذي يطلبونه منك.

9. رسالة فورية – Instant message:

لدى تطبيق (WhatsApp Business) خيار إرسال رسالة فورية عندما لا تتمكن من تلبية طلب العميل على الفور، كما يمكنك برمجة رسائل ترحيب لتقديم شركتك إلى العملاء ولكن نوصي بعدم إساءة استخدام هذه الأداة لأنّ العميل قد يكون لديه انطباع بأنّه يتحدث مع روبوت.

10. استخام اللغة الجيدة – Good language:

اللغة الجيدة لها أهمية قصوى في قناة الاتصال هذه حيث يجب على الشخص الذي يذهب لإدارة تطبيق (WhatsApp Business) أن يعرف قواعد اللغة وأن يكتب بشكل ممتاز ويلتزم بقواعد الإملاء والكتابة لأنّه سوف يصبح صوت شركتك.

11. الاهتمام بالمحتوى – Content:

قم بإعداد المحتوى الذي سترسله عبر تطبيق (WhatsApp Business)، كما تفعل لوسائل التواصل الاجتماعي حيث قم بإنشاء النصائح والنصائح وساعد جهات الاتصال الخاصة بك ودعهم دائماً بفضول، كما يمكنك تصميم ومشاركة جميع محتويات الوسائط المتعددة التي تريدها، مثل التصوير الفوتوغرافي والصور المحددة مسبقاً و(GIF) والفيديو كما يمكنك إرسال ملفات (PDF)،ما هي ملفات (PDF)؟ فعلى سبيل المثال الميزانية أو نتائج اختبارات الدم .

المصدر
Solicitors Tips for Employers on WhatsApp in the WorkplaceWhatsApp and your workplace: a risky business move?12 tips to boost your company with WhatsApp Business.How To Use WhatsApp For Business – 5 Tips With Examples

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى