التقنيةبرامج الأوفيس

ما هي ملفات (PDF)؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف بملفات (PDF).
  • ميّزات ملفات (PDF).
  • طريقة عرض ملفات (PDF).
  • طريقة تحرير ملفّات (PDF).
  • طريقة تحرير ملفّات (PDF).
  • طريقة إنشاء ملفات (PDF).
  • متى يجب ألّا تستخدم تنسيق (PDF).

تعريف بملفات (PDF):

الملف الذي يُحفظ بالصيغة (PDF) وهي اختصارًا لـِ (Portable Document Format)؛ أي تنسيق المستندات المحمولة، حيثُ أنّ (PDF) صيغة ملفات تمّ تطويرها من قبل شركة (Adobe) في عام 1990، يتم استخدامها لإنشاء مستندات للقراءة فقط؛ أي غير قابلة للتعديل لتحتفظ بتنسيق الصفحة كما هو وتحافظ على جميع محتوياتها بشكل كامل دون تغيير.

ميّزات ملفات (PDF):

  1. القدرة على فتح المستندات من أيّ جهاز، دون أيّ حاجة إلى البرنامج نفسه الذي تمّ إنشاء الملف به، كلّ ما تحتاجه هو قارئ (PDF) يمكّن من فتح هذا النوع من الملفات. وقد أصبح متوفّرًا في معظم متصفّحات الويب.

  2. تعمل ملفّات (PDF) مع جميع أنظمة التّشغيل.

  3. المحافظة على تخطيط وتنسيق المستند كما هو عند مشاركته مع أجهزة كمبيوتر أخرى، حيث يمكن أن تحتوي ملفّات (PDF) على نصوص، صور، خطوط مضمّنة، ارتباطات تشعبية، مقاطع فيديو، أزرار تفاعلية ونماذج وغيرها.

  4.  صغر حجم الملف عند حفظه بهذه الصيغة.

  5. يمكن أن يسمح بإضافة حقول قابلة للتحرير.

طريقة عرض ملفات (PDF):

فهناك عدد كبير من التطبيقات يمكن فتح ملفّات (PDF) من خلالها، مثلًا: متصفّحات الويب، تطبيق قارئ أدوبي (Adobe Acrobat Reader)، تطبيقات معالجة النصوص وغيرها. ولكن أسهلها هي طريقة استخدام متصفّحات الويب. فإذا لم يكن لديك تطبيق آخر لقراءة ملفّات (PDF)، يمكنك بسهولة قراءتها من خلال متصفحك فهو غالبًا التطبيق الافتراضي لفتح الملفّ. أمّا برنامج (Adobe Acrobat Reader) هو عبارة عن الأداة الرسمية لقراءة ملفات (PDF)، وهو مجّاني ويعمل على جميع أنظمة التشغيل.

طريقة تحرير ملفّات (PDF):

ان كنت تريد التعديل على ملف (PDF)  دون تغيير صيغته (أي أن يبقى بصيغة PDF)، فخياراتك لأجل ذلك ستكون محدودة كثيراً، التّطبيق الأساسي لــ (Adobe) هو (Acrobat DC)، لكن لهذا الإصدار من أدوبي يتطلّب التزامًا سنويًاً بسعر 12.99 دولار في الشهر، بالإضافة إلى أنّه متوفّر فقط لنظام التّشغيل (Windows).


والإصدار الكامل (Pro Version) من التطبيق يتطلّب أيضًا التزامًا سنويًا بتكلفة 14.99 دولار في الشهر، لكنّه متاح لنظاميّ التشغيل ويندوز وماكنتوش. والنسخة (Pro) متاحة بشكل مجّاني لمدّة سبعة أيّام كفترة تجريبيّة، لذلك إذا كنت تحتاج لتحرير مستند أو اثنين فقط، فقد يفيدك تنزيل هذا الإصدار. واستخدامه حتّى انتهاء تلك الفترة التجريبيّة.

هنالك أيضًا بعض التّطبييقات المجانيّة المتاحة، مثلًا محرّر (PDF-XChange)، الذي يتيح إجراء تعديلات أساسية وإضافة ملاحظات وتعليقات توضيحيّة.

طريقة إنشاء ملفات (PDF):

تحتوي برامج (Microsoft Office) على محوّلات مُدمجة فيها تقوم بتحويل الملفات إلى صيغة (PDF)، مثل لتتعرّف على طرق التحويل من ملفّات (Word/PowerPoint/Excel) إلى (PDF) بالتفصيل، انقر هنا.

ويمكنك معرفة طريقة تحويل الصور إلى ملفّات (PDF)، من هنا.

أمّا بالنسبة إلى المستندات الورقيّة، فيمكن تحويلها إلى ملفات (PDF) مباشرة باستخدام ماسح ضوئي مرتبط بجهاز الحاسوب الخاص بك وعن طريق الهاتف المحمول أيضًا. وبإمكانك التّعرّف على كيفيّة مسح المستندات ضوئيًّا على شكل ملفّات (PDF) من هنا.

متى يجب ألّا تستخدم تنسيق (PDF):

ذكرنا أنّ ملفات (PDF) غير قابلة للتحرير على نطاق واسع، فإذا كنت تريد نسخة حية من الملف الخاص بك أو الوثيقة الأصلية، بحيث تكون قابلة للتعديل من قبل المستخدمين، فلا يجب عليك استخدام تنسيق (PDF)، ففي حال كنت تريد أن يكون الملف قابلًا للتحرير ليس الـ (PDF) هو الخيار المناسب.

بواسطة
What does PDF mean and how do I save a file as a PDF?What Is a PDF File (and How Do I Open One)?What is a PDF?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى