التقنيةكمبيوتر

وحدات التخزين المساندة في جهاز الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع وحدات التخزين المساندة:
  • 1. الأقراص المدمجة (Compact Disks):
  • القرص الصلب (Hard Disk):
  • القرص الرقمي (DVD)
  • ذاكرة الفلاش (Flash Memory)
  • بطاقات الذاكرة (Memory Card)

يتم استخدام وحدات التخزين المساندة للاحتفاظ بالبيانات على نحو دائم، حيث أنّ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لا تستطيع الاحتفاظ بالبيانات بعد انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب، فبهذا أنت بحاجة لاستخدام وحدات التخزين المساندة، ومع أنّ هذه الوحدات أبطأ من الذاكرة الرئيسية إلا أنّها ذات سعة تخزينية أكبر من الذاكرة الرئيسية وأقل كلفة أيضاً.

أنواع وحدات التخزين المساندة:

تقسّم وحدات التخزين المساندة إلى وحدات داخلية مثل القرص الصلب، ووحدات خارجية مثل الأقراص (المدمجة،الرقمية،الفلاش) وبطاقة الذاكرة، وفيما يلي توضيح لكل منها :


1. الأقراص المدمجة (Compact Disks): وهو وسيلة تخزين محمولة يمكن استخدامها لتسجيل وتخزين وتشغيل البيانات الصوتية والفيديو وغيرها من البيانات في شكل رقمي، يطلق عليها الأقراص الليزريّة، لأنّ تكنولوجيا الليزر تستخدم في كتابة المعلومات المخزّنة عليها، ويمتاز القرص المدمج بأنّه خفيف الوزن، وذو سعة تخزينية تبلغ حوالي(650) ميجابايت تقريباً، إلا أنّ الأقراص المدمجة هشّة ويمكن أن تتعرض للخدوش يمكن إصلاحها، لكن تؤثر على قراءة القرص، هناك أنواع للأقراص المدمجة منها:

  • القرص المدمج للقراءة فقط (CD-ROM): وهو قرص بلاستيكي مستدير يحتوي على كميّات هائلة من معلومات مدمجة وجاهزة للاستخدام، وأهمّ ما يميز القرص المدمج أن الكتابة عليه تتم في أثناء عملية التصنيع، فلا يمكن بعدها مسحها أو تعديلها، فهو قرص للقراءة فقط.

  • القرص المدمج للكتابة فقط (CD-R): وهو قرص يمكن كتابته مرة واحدة فقط وقراءته عدّة مرات، يمكن للقرص الصلب تسجيل البيانات المكتوبة بواسطة ناسخ الأقراص المضغوطة، وهو قرص يمكن التخزين عليه مرّة واحدة فقط بشرط أن يكون مشغّل القرص المدمج قادراً على الكتابة على القرص إضافةً إلى قراءته.
  • القرص المدمج القابل لإعادة الكتابة والتخزين (CD-RW): وهو قرص يتميز بإمكانية الكتابة والتسجيل عليه وحذف المعلومات المخزّنة وتعدليها.
  • قرص الصور ( Photo CD): تمّ تصميم القرص المدمج للصور لغرض تخزين الصور الفتوغرافية بتنسيق رقمي، يمكن الوصول إليه وتعديله على جهاز الحاسوب، ويستوعب 100 صورة عالية الجودة.
  • قرص الفيديو (Video CD): قرص الفيديو المضغوط هو تنسيق رقمي يستخدم لتخزين الفيديو على أقراص مضغوطة قياسية، يمكن تشغيل أقراص الفيديو المدمجة على مشغِّلات أقراص الفيديو المدمجة المخصّصة وأجهزة الحاسوب الشخصية ومشغلات أخرى مثل مشغلات DVD.

2. القرص الصلب (Hard Disk): القرص الصَّلب وحدة التخزين الرئيسية في جهاز الحاسوب، يخزِّن ويوفر وصولاً سريعاً نسبياً إلى كميات كبيرة من البيانات، وسعتِه التخزينية كبيرة، تفاس بالجيجابايت، ويخزَّن عليه نظام التشغيل والبرمجيات التطبيقية المختلفة، كلما كانت سعة القرص أكبر كان أفضل، هذا يعتمد على حجم البرامج المراد تخزينها عليه، وأيضاً كلما زادت سرعة دوران القرص كانت السُّرعه أكبر في نقل البيانات.

3.القرص الرقمي (DVD): وهو قرص ضوئي يستخدم كوسيط لتخزين البيانات بأشكالها المختلفة من صور، أصوات، أفلام، نصوص، برامج بجودة عالية وهو قرص يقوم بتخزين كميات هائلة من البيانات بسرعة كبيرة، وهو قرص يشبه كثيراً القرص المدمج من حيث الشكل والحجم، حيث يمتاز بسعته التخزينية الكبيرة اذ تصل إلى (16) جيجابايت، يستخدم عادةً لتخزين أفلام الفيديو. وهناك أنواع من أقراص (DVD)، منها :

  • DVD-Audio: يقوم بتسجيل التسجيلات الصوتية.
  • DVD-Video: يقوم بتسجيل الأفلام وعرضها على التلفاز وجهاز الحاسوب.
  • DVD-RAM: يقوم بحفظ وتخزين البيانات، كما يسمح بتسجيل المعلومات ومسحها مراراً وتكراراً، وتسخدم في أجهزة الحاسوب والكاميرات وأجهزة الكمبيوتر.
  • DVD-ROM: ذاكرة القراءة فقط، تشمل الأقراص ومحركاتها وتعمل عل جهاز الحاسوب.
  • DVD-R: تقوم بالتسجيل لمرّة واحدة فقط، بعد ذلك تتحوّل إلى أقراص مقروءة فقط DVD-ROM .
  • DVD-RW: تقوم بالتسجيل لأكثر من مرة.

4. ذاكرة الفلاش (Flash Memory): وهي وحدة تخزين مكوّنة من شريحة ذاكرة قادرة على الاحتفاظ بالمعلومات المخزّنة عليها على نحو دائم، ويمكن مسحها وتعديلها، وممّا تتميز به هذه الذاكرة، أنّها ذات سعة تخزينية كبيرة، سهلة الحمل، سهلة الاستخدام، ولا تتلف بسهولة، وهي نوع من أنواع الذاكرة القابلة للقراءة القابلة للبرمجة إلكترونياً، وهي لا تحتاج إلى طاقة مستمرّة للاحتفاظ بالبيانات، تستخدم ذاكرة الفلاش على نطاق واسع، على سبيل المثال: راديو السيارة، الهواتف المحمولة، الكاميرات الرقمية، الطابعات، ومحركات الأقراص.

5. بطاقات الذاكرة (Memory Card): وهي نوع من أنواع التخزين تستخدم في الكاميرات الرقميّة ومشغلات الصوت وأجهزة الهواتف، والأجهزة المحمولة الأخرى، وهي بطاقات صغيرة الحجم قابلة للإزالة، وتحتاج عند توصيلها بجهاز الحاسوب إلى قطعة إلكترونية يطلق عليها قارئ البطاقات (Card Reader)، وهناك أنواع من بطاقات الذاكرة منها:

  • بطاقات الوسائط المتعددة (MMC-MultiMediaCard): وهي ذاكرة متنقِّلة، تستخدم داخل الأجهزة الإلكترونية مثل راديو السيارة، الهواتف الخلوية الكاميرات الرقمية، الطابعات، المساعد الشخصي(PAD).
  • بطاقات المدمجة (CF-CompactFlash): وهي ذاكرة تقوم بتخزين البيانات تبلغ سعتها التخزينية إلى (128) غيغابايت تقريباً، تستخدم في مساعد البيانات الشخصي(PAD)، الكاميرات الرقميّة، الأجهزة المحمولة.
  • البطاقات الرقمية الآمنة (SD-card Secure Digital): تستخدم في الأجهزة الإلكترونية مثل، الكاميرات الرقمية و الأجهزة الخلوية، وهي الأكثر استخداماً وشيوعاً للعلامات التجارية.
  • بطاقة الذاكرة للوسائط الذكية (SM-SmartMedia): تصل سعتها التخزينية إلى (128) ميغابايت، تسخدم في الكاميرات الرقمية وأجهزة إلكترونية أخرى.

المصدر
DVDWhat is Flash Memory Technology?memory cardmemory card

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى