التسويق الالكترونيالتقنية

مقاييس عائد الاستثمار للمدى الطويل والقصير في التسويق الرقمي

يجب أن تتبع كل خطة تسويق رقمية عائد الاستثمار. حيث يخبرك عائد الاستثمار، وهو مقياس لمقدار الإيرادات التي تربحها مقارنةً بنفقاتك، ما إذا كانت استثماراتك التسويقية جديرة بالاهتمام. حيث إذا كان عائد الاستثمار إيجابيًا، فأنت على الطريق الصحيح. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى إعادة تقييم استراتيجيات التسويق الخاصة بك. ستحتاج إلى تقييم عائد الاستثمار لتسويقك الرقمي على المدى الطويل، ولكن قد ترغب أيضًا في تقييم عائد الاستثمار للحملات الفردية. للقيام بذلك، تحتاج إلى معرفة مقاييس التسويق الرقمي التي يجب استخدامها.

 

وسوف نستعرض بعض أهم مقاييس عائد الاستثمار للتسويق الرقمي ونوضح كيفية استخدامها لتقييم عائدك. لمساعدتك في اكتساب رؤى قيمة حول حملاتك التسويقية، نقدم العديد من الأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها لحساب مقاييس نجاح التسويق.

 

كيف تحسب عائد الاستثمار

 

معادلة عائد الاستثمار الأساسية بسيطة – فقط اطرح استثمارك (المبلغ الذي أنفقته) من عائدك (المبلغ الذي ربحته). ثم قسّم هذه النتيجة على استثمارك. يمكنك بعد ذلك الضرب في 100 لتحويل عائد الاستثمار إلى نسبة مئوية.

 

  • تبدو الصيغة كما يلي: [(العائد – الاستثمار) / الاستثمار] × 100 = عائد الاستثمار.

 

  • لنفترض أنك استثمرت 1000 دولار في التسويق وحققت 3000 دولار في المبيعات. يمكنك طرح 1000 دولار من 3000 دولار للحصول على ربح صافٍ قدره 2000 دولار. يمكنك بعد ذلك قسمة ذلك على 1000 دولار للحصول على 2. عندما تضرب ذلك في 100 ، تحصل على 200. لذلك ، كان عائد استثمارك 200٪. المبلغ الذي ربحته هو ضعف المبلغ الذي أنفقته. ستبدو صيغتك على النحو التالي: [(3000 دولار – 1000 دولار) / 1000 دولار] × 100 = 200٪

 

حساب عائد الاستثمار التسويقي على المدى الطويل والقصير

 

في حين أن هذه الصيغة بسيطة نسبيًا، فإن ما يجعل حساب عائد الاستثمار للتسويق الرقمي أمرًا صعبًا هو أن العديد من الحملات قد تساهم في عملية بيع واحدة.

 

حساب عائد الاستثمار على المدى الطويل

 

إذا كنت تحسب عائد الاستثمار للتسويق الرقمي على مدى فترة طويلة ، يمكنك إضافة نفقات التسويق والإيرادات ، واستخدام الصيغة أعلاه.

 

حساب عائد الاستثمار على المدى القصير

 

إذا كنت تريد معلومات سريعة حول عائد الاستثمار لحملة معينة، فسيلزمك استخدام مقاييس التسويق الرقمي الأخرى ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتحديد قيمتها. بعض الأمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية المفيدة للتسويق الرقمي هي:

 

  • عدد الزوار الفريدين لموقعك على الويب.

 

  • معدل التحويل.

 

  • التكلفة لكل عميل محتمل.

 

  • قيمة عمر العميل.

 

  • الوعي بالعلامة التجارية.

 

لن يقوم كل عميل محتمل بالشراء على الفور. بدلاً من ذلك، قد يدخل العميل المحتمل مسار التسويق الخاص بك ويقوم بالتحويل لعدة أشهر أو حتى سنوات بعد التفاعل مع مختلف الحملات وأنواع المحتوى. على سبيل المثال، قد يقوم شخص ما بالنقر فوق أحد الإعلانات ثم الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

 

بعد عدة أسابيع، قد ينقرون على رابط في رسالة بريد إلكتروني ينقلهم إلى مدونتك. من تلك الصفحة، يمكنهم الاشتراك للحصول على نسخة تجريبية مجانية. أخيرًا، بعد الانتهاء من الإصدار التجريبي، يمكنهم إجراء عملية شراء.

 

لذلك، حتى إذا لم تؤدِ النقرة على الإعلان إلى بيع فوري، فإنها تظل قيّمة. حيث أنه قد تعتبر قيام شخص ما بالنقر فوق إعلان ثم الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك بمثابة تحويل ناجح. قد يكون معدل التحويل الخاص بك للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني أحد مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي لتلك الحملة.

 

 

يمكن أن يمنحك حساب عائد الاستثمار الرقمي على المدى الطويل رقمًا أكثر دقة، خاصة إذا كانت لديك رحلة طويلة للمشتري. ومع ذلك، فإن حساب عائد الاستثمار لحملات معينة يخبرك بما إذا كانت تساعدك في تحقيق أهدافك. مع وضع ذلك في الاعتبار، دعنا نلقي نظرة على بعض مقاييس عائد الاستثمار للتسويق الرقمي الأكثر فائدة.

 

مقاييس عائد الاستثمار للتسويق الرقمي

 

يساعدك تتبع المقاييس الصحيحة على تحسين فعالية التسويق. فيما يلي بعض مقاييس نجاح التسويق الأكثر فائدة لحساب عائد الاستثمار.

 

1. متوسط ​​سعر البيع

 

متوسط ​​السعر المخفَّض مقياس بسيط نسبيًا ، لكنه مفيد في حساب عائد الاستثمار الرقمي. متوسط ​​السعر المخفَّض هو متوسط ​​إجمالي الإيرادات لعملية البيع. ما عليك سوى إضافة إجمالي إيرادات المبيعات لفترة معينة وتقسيمها على عدد المبيعات التي قمت بها. يتيح لك أخذ المتوسط ​​حساب الاختلافات في السعر بسبب المبيعات والخصومات وتنوع المنتج.

 

2. قيمة عمر العميل

 

تقيس القيمة الدائمة للعميل (CLV) مقدار ما يستحقه العميل لعملك على مدار فترة عمله كعميل. إنه مفيد لحساب عائد الاستثمار للتسويق على المدى الطويل. لحساب (CLV)، اضرب متوسط ​​الإيرادات التي تحصل عليها من أحد العملاء في السنة في متوسط ​​عدد السنوات التي يقضيها عملاؤك في شركتك. ثم اطرح تكلفة الحصول على عميل واحد من هذا الرقم.

 

  • تبدو الصيغة كما يلي: (متوسط ​​الإيرادات السنوية لعميل واحد × متوسط ​​عدد السنوات كعميل) – تكلفة اكتساب العميل = (CLV)

على سبيل المثال، إذا كان العملاء ينفقون، في المتوسط ​​ 300 دولار سنويًا على مدى 10 سنوات، وتكلفك 1000 دولار لاكتساب عميل جديد، فإن (CLV) الخاص بك هو 2000 دولار. ستبدو صيغتك على النحو التالي: (300 دولار × 10) – 1000 دولار = 2000 دولار للعثور بسرعة على (CLV)، استخدم حاسبة (CLV) سهلة الاستخدام.

 

3. التكلفة لكل عميل محتمل

 

عادةً ما تُستخدم التكلفة لكل عميل متوقع (CPL)، والتي تسمى أحيانًا تكلفة التحويل للزيارات المدفوعة. إن (CPL) الخاص بك هو ببساطة مقدار تكلفة الحصول على عميل محتمل – مستخدم يعرب عن اهتمامه بمنتجاتك أو خدماتك أو شركتك وقد يصبح عميلاً. لحساب (CPL)، اقسم عدد العملاء المتوقعين الذين اكتسبتهم خلال فترة معينة على الإنفاق الإعلاني خلال نفس الفترة.

 

تبدو الصيغة كما يلي: الإنفاق الإعلاني / عدد العملاء المتوقعين المكتسبين = (CPL)

 

4. معدل إغلاق الجذب

 

معدل إغلاق الجذب الخاص بك هو النسبة المئوية للعملاء المحتملين بهذا القرب، مما يعني أنهم يجرون عملية شراء. لتحديد معدل إغلاق العميل المتوقع، قسّم إجمالي عدد العملاء المتوقعين على عدد العملاء المتوقعين المغلقين. ثم اضرب ذلك في 100 لتحصل على النسبة المئوية.

 

إليك الصيغة: (عدد العملاء المتوقعين المقفلين / إجمالي عدد العملاء المتوقعين) × 100 = معدل إغلاق العميل المحتمل، حيث يمكنك استخدام معدل إغلاق العميل المحتمل كجزء من حساب عائد الاستثمار الرقمي باستخدام الصيغة التالية:

 

[(عدد العملاء المتوقعين × معدل إغلاق العميل المتوقع × متوسط ​​سعر البيع) – تكلفة التسويق] / تكلفة التسويق × 100 = عائد الاستثمار.

 

5. تكلفة الاكتساب

 

تكلفة الاستحواذ الخاصة بك هي مقدار تكلفة اكتساب عميل جديد. لحساب مقياس التسويق الرقمي هذا، قسّم تكاليف التسويق لفترة أو حملة على عدد المبيعات التي كسبتها خلال تلك الفترة أو الحملة.

 

إليك الصيغة: عدد المبيعات الناتجة / تكاليف التسويق = تكلفة الاكتساب
إذا كانت تكلفة الاكتساب أقل بما يكفي من متوسط ​​أرباحك من عملية بيع ، فأنت على المسار الصحيح.

 

6. تكلفة النقرة

 

تكلفة النقرة (CPC) هي المبلغ الذي تدفعه في كل مرة ينقر فيها أحد الأشخاص على إعلان الدفع بالنقرة الخاص بك. لحساب الكلفة بالنقرة (CPC) الخاصة بك، حدد التكلفة الإجمالية للنقرات خلال فترة زمنية معينة. ثم قسّم ذلك على عدد النقرات التي تلقيتها. والنتيجة هي الكلفة بالنقرة (CPC) الخاصة بك.

 

إليك المعادلة: التكلفة الإجمالية للنقرات / عدد النقرات = تكلفة النقرة. يمكنك أيضًا استخدام حاسبة الكلفة بالنقرة (CPC) الخاصة بنا لحساب الكلفة بالنقرة (CPC) بسرعة. إذا كنت تستخدم إعلانات (Google)، يمكنك العثور على بيانات تكلفة النقرة في (Google Analytics). ستجده ضمن الاكتساب، ثم إعلانات (Google)، ثم الحملات جنبًا إلى جنب مع المعلومات المفيدة الأخرى حول حملاتك الإعلانية.

 

المصدر
Digital Marketing ROI: How to Measure & Improve Internet Marketing InvestmentHow to Set Up Goal Funnel Visualization Reports on Google AnalyticsWhat is the ROI of Content Marketing?How to Measure the ROI of Social Media Marketing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى