الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

أهمية الخريطة الجغرافية في حياتنا اليومية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية الخريطة الجغرافية في حياتنا اليومية
  • اهتمام الأمم المتقدمة بالخرائط

ما هي أهمية الخريطة الجغرافية في حياتنا اليومية؟

إن الخريطة هي الأساس لعلم الخرائط، حيث أنها توضح لنا بشكل مبسط المكان أو الأقليم الذي نريد تمثيله على سطح الأرض، فإننا نتوقع الظاهرة أو مجموعة من الظاهرات التي نريد دراستها أو نشير إليها خلال أو بعد الدراسة، فإذا قام أحد الأساتذة أو الطلاب أو المختصين بدراسة إقليم ما وتكلم خلال كتابته عن هذا الإقليم عن سلسلة جبال طويق، فلا بد له من أن يوضح موقع هذه السلسلة بالنسبة للإقليم على الخريطة.


وكذلك إذا أشار الباحث إلى بعض أودية الإقليم مثل وادي حنيفة أو وادي السهباء، فإنه من الأفضل أن يوضح على خريطته الأودية التي أشار إليها، أو على الأقل أهم أودية الإقليم، ويمكن أن ينطبق نفس هذا القول على المدن والطرق وغيرها من الظاهرات الطبيعية والبشرية التي يتطرق إليها أو يذكرها الباحث في بحثه. إن عملا مثل هذا بلا شك يسهل على كل من الباحث والقارئ استيعاب وإدارك الأهداف التي تكمن في جنبات البحث.


لقد ازدات أهمية الخرائط في الوقت الحاضر بحيث إنها لم تعد ضرورة للباحثين أو طلاب علم الجغرافيا فقط؛ ذلك لأنها أصبحت أداة ووسيلة لأناس كثيرين غيرهم، وليس غريب أن نجد أن الخرائط قد أصبحت من أهم أدوات الطيارين والضباط والبحارة والمهندسين والمدرسين والمسافرين، وحتى رواد الفضاء قد اهتموا بقراءة واستخدام الخرائط، ويوجد الكثير غير هؤلاء لا يستغنون عن استعمال الخرائط.

اهتمام الأمم المتقدمة بالخرائط:

إن الأمم المتقدمة تعطي اهتماماً كبيراً للخرائط وتشجع طلابها وهم في المرحلة الدراسية الابتدائية على قراءة واستعمال الخرائط، ولا يوجد شك أن هذا الاهتمام راجع إلى اقتناع رجال التربية والتعليم في تلك الدول بالفوائد المهمة التي يجنيها الطلاب من معرفتهم قراءة واستعمالات الخرائط في حياتهم، وعلى سبيل المثال لا الحصر: إننا نجد في بعض مقررات السنة الثالثة الابتدائية وما يليها من مقررات السنوات التي تليها بعض الخرائط لأماكن التي تحيط بتلك المدينة، وكثيراً ما يشاهد بعض المدرسين أو المدرسات ومعهم طلابهم كلٌّ يحمل خريطة للمنطقة المحيطة بالمدرسة.


ويطلب في العادة من طالب أو أكثر الاستعانة بالخريطة من أجل أن يصل إلى مكان موضح عليه مثل محطة سكة حديد أو بحيرة أو غابة، حيث نلاحظة في مثل تلك الدول أن الحصول على كثير من الخرائط هو من أبسط الأمور وغالبا ما يكون من غير مقابل، وتوضح على مثل تلك الخرائط عادة الطرق والمدن والغابات والمتنزهات وخطوط السكك الحديدية وبعض الظاهرات الطبيعية والبشرية، وتوجد هذه الخرائط كثيراً في محطات الوقود أو نوادي السيارات، ويستخدم المسافرون هذه الخرائط من أجل السفر على مناطق لم يشاهدوها من قبل لمسافات طويلة دون أن يضيعوا شيئاً من وقتهم في سؤال الآخرين عن الطريق.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى