الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

الأحواض النهرية

اقرأ في هذا المقال
  • مثلة على الأحواض النهرية.

حوض النهر: هو مساحة الأرض التي تقوم بضمّ أجزاء النهر كلَّها من روافده العُليا، حيث يفصل الأحواض النهرية عن بعضها البعض مجموعة من الخطوط، أُطلق عليها اسم خطوط تقسيم المياه، فلو سقطت مياه الأمطار في أي جزء من أجزاء الحوض، فإنها تجري باتجاه المجرى النهري داخل الحوض؛ لأنه كلّما زادت مساحة الحوض زاد التصريف المائي في النهر

أمثلة على الأحواض النهرية:

يوجد نماذج كثيرة من الأحواض النهرية، هي:

نهر الأمازون:

يقع نهر الأمزون في قارّة أمريكا الجنوبيَّة، حيث يبدأ منبعه من مرتفعات الأنديز وهضبة البرازيل. ويتّجه جريانه من غرب القارة إلى شرقها. ويصبُّ مياهه في المحيط الأطلسي. ويُغطّي تقريباً 40% من المساحة الكلية لأمريكا الجنوبية، فهو أكبر حوض تصريفٍ نهري في العالم كله. ويُعرف أيضاً سهلُ نهر الأمازون باسم سهل السلفا؛ نِسبة إلى الغابات الحارّة المدارية التي تُغطّي وديانه.


ويُعدّ من أغزر أنهار العالم. ويتميز أيضاً بالتنوّع الحيوي وتعيش فيه الدولفين النهري، الحيوانات البريةُ، ثعبان اناكوندا، بالإضافة إلى أنواع كثيرة من الأسماك والسلاحف وسرطان البحر.

نهر المسيسبي:

يقع نهر المسيسبي في قارة أمريكا الشمالية، حيث ينبع من بحيرة إتاسكا في شمال الولايات المتحدةِ الامريكيةِ. ويصبُّ في خليج المكسيك، كما يتّجهُ جريان مياهه من الشمال الى الجنوب. ويُعدّ ثالث أطول أنهار العالم.


وقد أخذ اسمه (ميسيسبي) من لغة السكان الأصليين، حيث يعني (النهر العظيم). ومن أكبر روافد نهر الميسيسبي (نهرُ ميسوري)، حيث ينبع النهر من جبال الروكي ويتّجه شرقاً لينضم إلى نهر الميسيسبي شمال مدينة سانت لويس؛ لأنه يحتوي على الكثير من الغرينِ.


ويستخدم أيضاً من أجل توليد الطاقة الكهربائيةِ، النقل، يصلحُ للملاحة البحرية والرَّيّ. ويُعدّ من أجمل المناطق السياحيةِ الطبيعيةِ؛ نظراً لنمو الأشجار والنباتات على ضفتي النهر، كما تعيش فيه الحيوانات المائية والأسماك والطيور.

نهر الدانوب (نهر العواصم):

يقع نهر الدانوب في قارّة أوروبا ومنبعه الرئيسي من الغابات السوداء في ألمانيا ويصبُّ في البحرالأسود. ويُعدّ أيضاً ثاني أطول أنهار أوروبا حيث يمرّ في عشرة مدن صناعية، كما يُعدّ محميةً طبيعيةً حيث يُعتبر مواطناً للعديد من أنواع الطيور المهاجرة والاسماك، النباتات النهرية مثل الطحالب، الأعشاب. وتستخدم روافدُ نهر الدانوب للملاحةِ.


ولقد سُمِّي نهر الدانوب بنهر العواصم؛ لأنه يمرّ بعشرِ عواصم لدول أوروبيةٍ هي: النمسا، سلوفاكيا، ألمانيا، كرواتيا، المجر، رومانيا، صربيا، بلغاريا، مولدافيا، أوكرانيا.

نهر النيل:

يقع نهر النيل في قارة أفريقيا، حيث ينبعُ من هضبة البحيرات الاستوائيةِ. ويتّجه في جريانه من الجنوب إلى الشمال. ويصبُّ مياهه في البحر الأبيض المتوسطِ. ويُعدّ من أطول أنهار العالم؛ نظراً لجريانه في عشر دول إفريقية تُسمّى بدول حوض النيل. ولقد نشأت على ضفافه الحضارات الفرعونية. وقد شكَّل فيضان نهر النيل أهمية كبيرة حيث امتاز دلتاه بخصوبتها، نشاط الزراعه، الري، النقل، الصيد. ويتميز أيضاً بالتنوّع البيئي والحيواني.

نهر الأردن:

نهر الأردن يقع في قارة آسيا، منبعه الرئيسي من جبال الشيخ في لبنان. ويتكوّن من ثلاثة روافد هي: الحاصبانيُّ يقع في لبنان، الدّان في سوريا، بانياسُ في سوريا. ويصّب في البحر الميت. وجريان مياهه من الشمال إلى الجنوب. ويُشكّل النهر حداً طبيعيًّا بين الأردن وفلسطين المحتلة.


ويحظى نهر الأردن بأهمية دينية؛ بسبب وجود المغطس فيه وهو أحد مواقع الحج المسيحي. وتُستخدم مياهه أيضاً لغايات الري والزراعة في غور الأردن ويُعدّ محطّة لوجود الطيور المهاجرة فيه.

النيجر:

يقع في قارّة أفريقيا، يُعتبر ثالث نهر في القارة من حيث الطول ومساحة الحوض. ويكاد أن يشابه نهر النيل من حيث أن مسار مياهه تقوم باختراق عددًا من الأقاليم الطبيعية، حيث تبدأ من الاستوائي إلى ما دون الاستوائي إلى السفانا وإلى منطقة شبه صحراوية، لكنّه يختلف في مساره عن النيل، حيث أن منابعه ومصباته واقعة داخل إقليم طبيعي واحد؛ لأن النيجر في مساره يقوم برسم قوسًا كبيرًا يحيط بغرب أفريقيا ويحدَّها.


وينبع النيجر من سفوح هضبة (فوتا جالون) الشمالية الموجوده في أقصى الجنوب الغربي من غرب أفريقيا، بذلك فإن منابعه غير بعيدة عن المحيط كثيرًا. ويتّجه مساره إلى الشمال و إلى الشمال الشرقي حتى (تمبكتو)، فيلتقي النيجر بروافد المنبع العديدة أهمَّها (ميلو ونياتان). ومنبعهما هو فوتا جالون ويرفدان النهر الرئيسي في ضفته اليمنى، لكن أهم روافده العليا وأطولها هو (باني) الذي يلتقي بالنيجر في دلتاه الداخلية.

المصدر
الجغرافيا/سمية جميل أبوحمد/2016أطلس الوطن العربي/يحيى نبهان/ 2010 معجم مصطلحات الجغرافيا الطبيعية والفلكية والسياسية/يحيى نبهان /2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى