الجغرافيادول العالممدن سياحية

المملكة الهولندية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالمملكة الهولنديّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في المملكة الهولنديّة.
  • ما لا تعرفه عن شعب هولندا.

التعريف بالمملكة الهولنديّة:

تقع المملكة الهولنديّة في غرب قارّة أوروبا، وتُعتبر هولندا إحدی دول الاتّحاد الأوروبيّ، وحلف الشّمال الأطلسيّ، وتشترك هولندا في حدودها مع بلجيكا والمملكة المُتّحدة وألمانيا، وتمّ إعلان استقلالها عن الدّولة الإسبانيّة عام 1579 للميلاد.

ووقعت هولندا تحت الحُكم الفرنسيّ لِمُدّة 20 عام، وعلی أثرها تمّ الإعلان عنها كـَمملكة رسميّة تُسمّی “المملكة الهولنديّة” في عام 1815 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ برلمانيّ”، وكما تُعدّ العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها “اليورو”.

وتُعدّ “اللغة الهولنديّة” اللغة الرسميّة في هولندا، بالإضافة إلی العديد من اللغات الأُخری كـَالإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة، وكما تُعدّ “ديانة الرّوم كاثوليك” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانه المسيحيّة البروتستانتيّة، والدّيانة الإسلاميّة، والهندوسيّة، والبوذيّة.

وتتنوّع الأعراق والجنسيّات في هولندا، ومن أشهر الأعراق الموجودة فيها: الهولنديّين، الأوروبيّين، الإندونيسيّين، الأتراك، السوريناميّون، المغاربة، والكاريبيّون، وتتميّز هولندا بموقعها الجغرافيّ؛ نظراً لوقوعها علی نهر الرّاين، نهر ماس، ونهر شيلد.

ويُعدّ “جبل فالسيربيرخ” أعلی قمّة في هولندا، ويعتمد اقتصاد المملكة الهولنديّة علی الموارد الطبيعيّة كـَالغاز، النّفط، الحجر الجيريّ، الرّمل، الملح، بالإضافة إلی الأراضي الزراعيّة، والأجهزة الكهربائيّة، والمعادن، وصناعة الحبوب، والبطاطس، والمواد الكيميائيّة.

وتتميّز هولندا بالعديد من المعالم الطبيعيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، وأشهرها: الزّهور حيث تُعتبر من أكثر المعالم الطبيعيّة المشهورة في مملكة هولندا، وتُعدّ هولندا من أكبر الدّول المصدّرة للزّهور في العالم، وأشهر هذه الزّهور “زهرة التوليب”.

وكما تتميّز هولندا بالقِلاع، حيث تُعتبر القِلاع من أشهر المعالم التاريخيّة في هولندا، ويبلغ عدد القِلاع في هولندا حوالي 700 قلعة، ومن أشهر هذه القِلاع: قلعة دورويث، قلعة أميرونغت، قلعة ويلدم، وتشتهر هولندا بالأراضي المائيّة، حيث ينتشر فيها العديد من المُسطّحات المائيّة، كـَالأنهار والبُحيرات؛ وهذا ما جعل من الأراضي الهولنديّة صالحة للزّراعة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد هولندا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر هذه الأماكن: حديقة كيوكينهوف، متحف ريجكس، جِسر الدرّاجات ثلاثيّ الأبعاد، بالإضافة إلی الشواطئ كـَشاطئ أميلاند، وشاطئ ماكوم، وشاطئ تيكسيل.

وتوفّر هولندا العديد من الأنشطة للسيّاح، ومن أشهر هذه الأنشطة: التسلّق علی أطول جِدار مُخصص لِهذه الرِّياضة في العالم، حيث يبلغ طوله 37 متر، بالإضافة إلی رياضة القفز وخاصّة قفز البانجي، وأيضاً التزلّج علی الجليد، والقفز بِالمظلّة في جزيرة تيكسيل.

ويُمكنك زيارة مملكة هولندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في جيثورن:

تقع مدينة جيثورن في هولندا، وأكثر ما يُميّزها أنّها خالية من السيّارات، ويُمكن التّجوّل فيها إمّا بالدّراجات الهوائيّة، أو سِير على الأقدام، أو عن طريق القوارب الكهربائيّة، حيث تتميّز المدينة بهوائها النقي، وهدوئها السّاحر بعيداً عن الضجيج، ويُطلق عليها لقب “البندقيّة الهولنديّة”؛ نظراً لكثرة القنوات المائيّة الّتي تُشبه فينيسيا الإيطاليّة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع الأصدقاء، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات الهولنديّة.

السّياحة في امستردام:

تُعدّ امستردام عاصمة مدينة هولندا، وتُعتبر من أجمل المدن الأوروبية، يوجد بها الكثير من المطاعم والمقاهي، وعلى الرغم من أنّ المخدرات مسموحة في امستردام الّا أنّها تحتوي على الكثير من مناطق الجذب السياحية التي يأتي إليها السيّاح من كافة أنحاء العالم، وتشتهر بمنازلها الملّونة الجميلة ومطاعمها وقنواتها المائية، ويعتبر مناخها متقلّب كثيراً، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في روتردام:

تُعتبر مدينة روتردام من أجمل المُدن السياحيّة في هولندا، وكما تُعتبر ثاني أكبر المُدن فيها، وأيضاً أحد التجمّعات التجاريّة الكُبرى في العالم، وتضمُ المدينو العديد من أماكن الجذب السياحيّة الّتي تجعل منها وجهة للسيّاح من مُختلف أنحاء العالم، ويُعدّ “ميناء روتردام” من أهم المعالم السياحيّة في هولندا، ويُعتبر ثاني أكبر ميناء في العالم.

السّياحة في أوتريخت:

تُعدّ مدينة أوتريخت من أشهر المُدن السياحيّة في هولندا، وتتميّز المدينةوبطابِعَها الدينيّ والتاريخيّ الّذي ينعكس علی بلدتها القديمة، حيث تضمّ العديد من المباني التاريخيّة العريقة، الّتي ترجع إلى القرون الوِسطى، وأشهرها كاتدرائية دومت، بالإضافة إلی العديد من المعالم الحديثة، والحدائق، والمنتزهات، والمتاحف، والمقاهي، والمطاعم وغيرها.

السّياحة في هارلم:

تُعتبر مدينة هارلم إحدی أجمل الوجهات السياحيّة في هولندا، وتتمتّع المدينة بجمالها وروعتها، ويظهر ذلك من خِلال قنواتها المائيّة، ومبانيها القديمة، وشوارعها العريقة المرصوفة بالحِجارة، ومن أشهر الاماكن السياحيّة في مدينة هارلم: ساحة غروتي وتُعدّ الساحة المركزيّة فيها، حيث تقع في وسط المدينة، ويُقام فيها العديد من الفعاليّات، والأنشطة، بالإضافة إلی المتاحف التاريخيّة، وطواحين الهواء.

أشهر الأكلات في المملكة الهولنديّة:

يتميز المطبخ الهولندي بالكثير من الأطعمة والشوربات، بالإضافة إلى الأطعمة الأندونيسية، ويُعتبر المطبخ الهولندي من المطابخ الريفية البسيطة، ومن أشهر هذه الأكلات:

  • البان كيك: يتم تناولها مع الأطعمة المالحة أو الحلوة مثل: اللحم، التفاح، السمك، الكريمة والجبن.

  • شوربة البازلاء: يتكون من البازلاء المجففة، البصل، الكرفس، البطاطس، الجزر، اللحم أو النقانق والجبن، ويتم تناولها مع قطع الخبز.

  • فطيرة التفاح: تُعتبر من أشهر الأطعمة الهولندية، وهي عبارة عن معجنات محشوّة بشرائح التفاح، السكر، الليمون، القرفة والزبيب، وتُقدّم مع فنجان القهوة.

  • الستامبوت: تكاد لا تخلو مائدة طعام الهولنديين منها، وهي عبارة عن خضروات مهروسة مع بطاطا مهروسة والنقانق المدخّنة.

ما لا تعرفه عن شعب هولندا:

توجد الكثير من العادات التي يتميز بها شعب هولندا منها المضحك ومنها الغريب، زمن أغرب هذه العادات:

  • الذهاب لقضاء العطلة مع كل أدوات المطبخ:
    يقضي الهولندببن العطلة مع عائلاتهم، ويأخذون معهم غسّالة وملابس وثلّاجة ومدفئة أو مروحة وفريزر وأدوات أُخرى.

  • الاحتفال بالأعياد بارتداء الملابس البرتقالية:
    أياً كانت المناسبة التي يريدون الإحتفال بها في هولندا فإنّهم يرتدون الملابس البرتقالية؛ لأنّها اللون الرسمي للأسرة المالكة، وخاصّة في الأعياد الدينية والوطنية المحليّة.

ما لا تعرفه عن المملكة الهولنديّة:

  • يوجد في هولندا أكثر من 1000 طاحونة هوائيّة ما زالت تعمل إلی الوقت الحالي.
  • تُعدّ “زهرة التوليب” الرّمز الوطنيّ لهولندا.
  • يُعدّ “تلّ فالسيربيرخ” أعلی قمّة في هولندا، حيث يبلغ ارتفاعه 322 متر.
  • يُعدّ النّشيد الوطنيّ الهولنديّ أقدم نشيد وطنيّ في العالم.
  • يُعتبر شعب هولندا أكثر استهلاكاً للعرقسوس في العالم.
  • يُعتبر شعب هولندا من أكثر الشّعوب في العالم ممارسة لِرياضة الكيك بوكسينج.

المصدر
صفحة هولندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة هولندا في ميوزك برينز.صفحة هولندا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى