الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما لا تعرفه عن بحيرة أونتاريو

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بحيرة أونتاريو
  • ما هو عمق بحيرة أونتاريو؟

ما هي بحيرة أونتاريو؟

تعتبر بحيرة أونتاريو التي تعني بالفرنسية (Lac Ontario) وهي احدة من البحيرات الخمس العظمى التي توجد في أمريكا الشمالية، حيث تحدها من جهة الشمال والجنوب الغربي مقاطعة أونتاريو الكندية، وعلى جهة الجنوب و الشرق تحدها ولاية أمريكية من نيويورك، حيث كان اسمها أونتاريو، في المقاطعة الأكثر تواجداً للسكان في كندا.


أونتاريو تعني (بحيرة براق ووترز) وهي آخر بحيرة في سلسلة البحيرات العظمى و تعد منفذ إلى المحيط الأطلسي عبر نهر سانت لورانس، بحيرة أونتاريو هي أيضاً فقط واحدة من البحيرات الكبرى الخمس التي لا تشترك مع ولاية ميشيغان في الشاطئ، كما أن بحيرة أونتاريو هي البحيرة الشرقية من منطقة البحيرات العظمى وهي ذات المساحة السطحية الأصغر (7.340 ميل مربع، 18.960 كيلو متر مربع)، على الرغم من أنه يتجاوز بحيرة إيري في الحجم (393 ميل مكعب، 1.639 كيلومتر مكعب) .


كما أن هذه البحيرة في المرتبة الرابعة عشر كأكبر بحيرة في العالم وذلك حين تم تضمين جزرها، البحيرة لديها الشاطئ الذي يبلغ 712 ميل (1.146 كم) لمدة طويلة، كما أن البحيرة الماضية خلال السلسلة الهيدرولوجية في منطقة البحيرات الكبرى (بحيرة أونتاريو لديها أقل متوسط ارتفاع سطح البحيرات في 243 قدم (74 م) فوق مستوى سطح البحر؛ 326 قدم (99 م) أقل من جارتها المنبع، في الحد الأقصى للطول هو 193 كيلومتر الأساسي (311 كيلومتراً، 168 ميلا بحرياً) وأكبر عرض لها هو 53 كيلومتر والنظام الأساسي (85 كم).

ما هو عمق بحيرة أونتاريو؟

متوسط عمق البحيرة هو 47 قامات 1 قدم (283 قدم و 86 متر)، مع أكبر عمق 133 قامات 4 أقدام ( 802 قدم، 244 متر)، المصدر الأساسي للبحيرة هو نهر نياجرا لتجفيف بحيرة إيري، مع نهر سانت لورانس العامل بوصفه منفذا . يغطي حوض الصرف 24.720 كيلومتر مربع ( 64030 كيلومتر مربع)، كما هو الحال مع كل البحيرات الكبرى، ومستويات المياه في التغيير سواء داخل السنة (بسبب التغيرات الموسمية في إدخال الماء) وبين سنوات سببت الاتجاهات على المدى الطويل في هطول الأمطار.


هذه التقلبات مع منسوب المياه هي جزء لا يتجزأ من البيئة البحرية، والإنتاج والحفاظ على الأراضي الرطبة ذات النطاق الواسع، لديها أيضاً السمكية لبحيرة المياه العذبة الهامة على الرغم من أنها قد تأثرت بشكل سلبي بسبب عوامل الإفراط في صيد الأسماك، تلوث المياه والأنواع الغازية.

المصدر
علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى