الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول أمريكا الشمالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • قارة أمريكا الشمالية.
  • دول أمريكا الشمالية.

قارة أمريكا الشمالية:

تُعتبر قارّة أمريكا الشماليّة الجزء الشمالي مِن الأمريكيّتين، الّتي اكتشفها المُستكشف كولومبوس. وتقع أمريكا الشماليّة في الجزء الشمالي مِن الكُرة الأرضيّة. ويحدّها مِن الغرب المُحيط الهادئ، مِن الشّمال المُحيط الشمالي المُتجمّد والمُحيط الأطلسي، مِن الجنوب أمريكا الجنوبيّة.

وتبلغ مساحة قارّة أمريكا الشماليّة 24.474.000 كيلو متر مُربَّع. وتُعدّ رابع أكبر قارّة في العالم مِن حيث عدد السّكَّان. ويُعتبر “جبل ماكينلي” أعلی قمَّة في القارّة. كما يُعتبر “وادي الموت” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة المستخدمة في بُلدان القارّة، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة والإسبانيّة.

دول قارة أمريكا الشمالية:

تقسم قارّة أمريكا الشماليّة إلی 3 مناطق رئيسيّة وهي:

شبه جزيرة أمريكا الشماليّة:

المكسيك:

تُعتبر الولايات المُتّحدة المكسيكيّة جمهوريّة دستوريّة فيدراليّة. وتقع في جنوب قارّة أمريكا الشماليّة. وتشترك في حدودها مع الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، المُحيط الهادئ، البحر الكاريبي، بليز،غواتيمالا وخليج المكسيك. ويُعدّ نظام الحُكم في المكسيك “جمهوري فيدرالي”، وتأسست المكسيك في عام 1810 للميلاد، وكما يُعد “البيزو المكسيكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

كندا:

تقع دولة كندا في قارّة أمريكا الشماليّة. تأسست عام 1867 للميلاد. وتشترك الدّولة في حدودها مع المُحيط الأطلسي، الولايات المُتّحدة الأمريكيّة والمُحيط الهادئ. واسم كندا مُشتق من “كنتا” وتُعني “القريَة”. وتُعدّ “مدينة أوتاوا” عاصمتها ورابع أكبر مدينة فيها.

الولايات المتحدة الأمريكية:

تُعدّ الولايات المُتّحدة الأمريكيّة جمهوريّة دستوريّة اتّحاديّة. وتضمّ 50 ولاية تقع مُعظمها في قارّة أمريكا الشماليّة، حيث تقع واشنطن العاصمة و48 ولاية أُخری، بين المُحيط الأطلسيّ والمُحيط الهادئ. وتشترك في حدودها مع كندا والمكسيك.

دول أمريكا الوسطی:

السلفادور:

تقع جمهوريّة السلفادور في منطقة أمريكا الوسطى، بين قارتيّ أمريكا الشماليّة وأمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ السلفادور أصغر دولة في المنطقة. وتشترك في حدودها مع المُحيط الهادئ، غواتيمالا والهندوراس. وأعلنت السلفادور استقلالها عن إسبانيافي عام 1821 للميلاد. وتُعني كلمة السلفادور باللغة الإسبانيّة “المُخلص”.

بليز:

تقع دولة بليز في قارّة أمريكا، تحديداً في شمال أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع المكسيك، غواتيمالا  والبحر الكاريبي. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “دستوريّ ملكيّ”. وأعلنت بليز استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1981 للميلاد. ويُعدّ “الدّولار البليزي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في دولة بليز. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة.

بنما:

تقع دولة بنما في قارّة أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع كولومبيا، كوستاريكا، البحر الكاريبي والمُحيط الهادئ. وتشتهر بنما بزراعة القهوة، الكاكاو والموز. وتُعتبر “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة فيها. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

غواتيمالا:

تقع دولة غواتيمالا في أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع المكسيك، المُحيط الهادئ، بليز، البحر الكاريبي،  السلفادور والهندوراس. وأعلنت غواتيمالا استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما يُعدّ “كيتزال” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

كوستاريكا:

تقع دولة كوستاريكا في قارّة أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع نيكاراغوا، البحر الكاريبي، المُحيط الهادئ وبنما. وأعلنت كوستاريكا استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “الكولون الكوستاريكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

نيكاراغوا:

تقع دولة نيكاراغوا في قارّة أمريكا الوسطى، الّتي تفصل بين قارّة أمريكا الجنوبيّة وقارّة أمريكا الشماليّة،. وتُسمّى رسميّاً باِسم “جمهوريّة نيكاراغوا”. وتشترك نيكاراغوا في حدودها مع الهندوراس، كوستاريكا، البحر الكاريبي، المُحيط الهادئ الشمالي وخليج فونسيكا. ويُعدّ “كوردبا نيكاراغوا” العُملة الرسميّة المُستخدمة في نيكاراغوا.

هندوراس:

تقع دولة هندوراس في قارّة أمريكا الوسطى. والاسم الرسميّ لها “جمهوريّة هندوراس”. وتشترك هندوراس في حدودها مع غواتيمالا، السلفادور، خليج هندوراس،  نيكاراغوا والمُحيط الهادءئ. وأعلنت هندوراس استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد.

منطقة الكاريبي:

الباهاما:

تقع جُزر البهاما في قارّة الكاريبي. وتُعدّ من الجُزر المُستقلّة الحدود أي أنّها لا تشترك في حدودها مع أي دولة. وتأسست البهاما في عام 1973 للميلاد. وأعلنت جُزر البهاما استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 2012 للميلاد. وتُعدّ “مدينة ناسو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “الدولار البهامي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

أنتيغوا وبربودا:

تُعتبر أنتيغوا وباربودا من الدّول الجُزريّة، حيث تقع بين البحر الكاريبي والمُحيط الأطلسي. وتتكوّن الدّولة من جزيرتين وهما: أنتيغوا وباربودا. وأعلنت استقلالها عنالمملكة المُتّحدة في عام 1981 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديموقراطيّة برلمانيّة وملكيّة دستوريّة”.

باربادوس:

تقع دولة باربادوس في منطقة البحر الكاريبي، تحديداً بين المُحيط الأطلسي والبحر الكاريبي شمال شَرق فنزويلا. وأعلنت باربادوس استقلالها عنالمملكة المُتّحدة في عام 1966 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديمقراطيّة برلمانيّة وملكيّة دستوريّة”. ويُعدّ “الدولار بربادوسي” العُملة الرسميّة في باربادوس.

جامايكا:

تقع دولة جامايكا في منطقة البحر الكاريبي، بين قارتيّ أمريكا الجنوبيّة وأمريكا الشماليّة، حيث تُعتبر إحدى جُزر الأنتيل الكُبرى. وتشترك جامايكا في حدودها مع هايتي، جزيرة هيسبانيو وكوبا. وأعلنت جامايكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1962 للميلاد.

الدومينيكان:

تقع دولة الدومينيكان في البحر الكاريبي، تحديداً في “أرخبيل جُزر الأنتيل”. وتُعدّ ثاني أكبر الجمهوريّات في منطقة البحر الكاريبي بعد جمهوريّة كوبا. وتتشارك جمهوريّة الدومينيكان مع هاييتي في نفس الجزيرة وهي “جزيرة هيسبانيولا”. وتُعدّ “مدينة سانتو دومينجو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. 

سانت كيتس ونيفيس:

تقع دولة سانت كيتس ونيفيس في منطقة الكاريبي. وتتقاسم في حدودها مع وترينيداد، توباغو، جُزر بورتوريكو، ولا تشترك سانت كيتس ونيفس في حدودها البريّة مع أي دولة. وأعلنت استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1983 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديموقراطيّة نيابيّة وملكيّة دستوريّة”.

سانت لوسيا:

تقع دولة سانت لوسيا في شرق البحر الكاريبي، تحديداً في جُزر الأنتيل الصّغرى. وتشترك في حدودها مع سانت فنسنت، مارتينيك وبربادوس. وأعلنت سانت لوسيا في استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1979 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديموقراطيّة برلمانيّة وملكيّة دستوريّة”.

كوبا:

تقع دولة كوبا بين القارّات الأمريكيّة الجنوبيّة والوسطی والشماليّة، تحديداً في منطقة البحر الكاريبي. وتُعدّ كوبا أكبر دولة في المنطقة. وتتكوّن كوبا من جزيرة رئيسيّة والعديد من الجُزر الصّغيرة. وتحتلّ كوبا المركز 80 من حيث المساحة علی مستوی العالم. وتُعدّ “مدينة هافانا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

هايتي:

تقع جمهوريّة هايتي في قارّة أمريكا الشماليّة، تحديداً في منطقة البحر الكاريبي. وتشترك في حدودها مع جمهوريّة الدومينيكان. وتحتل هايتي المركز 149 من حيث المساحة علی مستوی العالم. كما تحتلّ المركز 85 من حيث عدد السّكَّان في العالم. وتُعدّ “مدينة بورت أوبرنس” عاصمة هايتي والمركز السياسيّ لها.

دومينيكا:

تقع دولة دومينيكا في منطقة الكاريبي وهي إحدى جُزر الأنتيل الكُبرى. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة دومينيكا”. وتشترك دومينيكا في حدودها مع هايتي، المُحيط الأطلسي والبحر الكاريبي. وأعلنت دومينيكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1978 للميلاد.

غرينادا:

تقع دولة غرينادا في جُزر الهند الغربيّة في البحر الكاريبي. وتتكوّن غرينادا من عدّة جُزر، أشهرها “جزيرة كارياكو”. وأعلنت غرينادا استقلالها عنالمملكة المُتّحدة في عام 1974 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ”. كما يُعدّ “الدّولار شرق الكاريبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في غرينادا. وتُعدّ “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الكريوليّة.

ترينيداد وتوباغو.

سانت فنسيت وجُزر غرينادين.

المصدر
North AmericaNorth Americalist of countris in north america

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى