الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة كندا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة كندا.
  • أهم المعالم السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة كندا.
  • حقائق عن شعب كندا.

التعريف بدولة كندا:

تقع دولة كندا في قارّة أمريكا الشماليّة، حيث تأسست عام 1867 للميلاد، وتشترك الدّولة في حدودها مع المُحيط الأطلسي، والولايات المُتّحدة الأمريكيّة، والمُحيط الهادئ، واسم كندا مُشتق من “كنتا” وتُعني “القريَة”، وتُعدّ “مدينة أوتاوا” عاصمتها ورابع أكبر مدينة فيها.

ويُعدّ نظام الحُكم في كندا “ملكيّ دستوريّ فيدراليّ”، حيث تُعتبر السُّلطة التشريعيّة بِيَد البرلمان الكنديّ، والمجلِس الأعلی بِيَد مجلس الشّيوخ الكنديّ، والمجلِس الأدنی بِيَد مجلِس العموم الكنديّ، ويُعتبر شعار الدّولة الوطنيّ “من البحر إلی البحر”.

وتُعدّ دولة كندا عضو في العديد من المُنظّمات العالميّة، وأشهرها مُنظّمة الأمم المُتّحدة، مُنظّمة التّجارة العالميّة، مُنظّمة التّعاون والتّنميَة الاقتصاديّة، منتدی التّعاون الاقتصاديّ للمُحيط الهادئ ودول آسيا، حلف الناتو، مُنظّمة البلدان الأمريكيّة، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، عصبة الأمم، والبنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير.

وتضمّ دولة كندا العديد من الأعراق المختلفة، كـَالكنديّين الأصليّين، الفرنسيّين، الإنجليز، الطليان، الصينيّين، الإسكتلنديّين، الألمان، الإيرلنديّين، الهولنديّين، والأوكرانيّين، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، والدّيانة اليهوديّة.

وكما تُعتبر “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، والعديد من اللغات المحليّة الأُخری، كـَلغة سلافي، كري، غويشين، إنكتيتوثيّة، شيبيويان، إينويناك، دوغريب، وإينومنيالوك، ويُعدّ “الدّولار الكنديّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في كندا.

واستضافت دولة كندا العديد من الأحداث الرياضيّة العالميّة، وأشهرها دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة لعام 1976 للميلاد، بالإضافة إلی دورة الألعاب الأولمبيّة لعام 1988 للميلاد، وكأس العالم للشّباب لعام 2007 للميلاد، وأيضاً دورة الألعاب الأولمبيّة الشتويّة لعام 2010 للميلاد.

ويعتمد الاقتصاد في كندا علی النّفط وقطع الأشجار، حيث تُعتبر كندا ثاني الدّول في العالم من حيث احتياطي النّفط، بعد السعوديّة، وكما تُعتبر من أكبر الدّول في العالم إنتاجاً لليورانيوم، الزّنك، الألمنيوم، الذّهب، الرّصاص، الغاز الطبيعي، وصناعة السّيارات، ويعتمد اقتصاد كندا أيضاً علی المُنتجات الزراعيّة، وأشهرها الكانولا والقمح.

وكما تلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة كندا، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد في كندا العديد من الأماكن السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة الّتي تستحق الاكتشاف، وأشهرها مدينة تورنتو، مونتريال، أوتاوا، فانكوفر، فيكتوريا.

ويُمكنك زيارة دولة كندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في أوتاوا:

تقعُ مدينة أوتاوا في كندا على ضفّة نهر أوتاوا وقناة ريدو، وتُعدّ عاصمتها ورابع أكبر مدينة فيها، وتُعني مدينة أوتاوا “التّجارة”، حيثُ تُعتبر من أكثر المُدن المُتقدّمة اقتصاديّاً على مستوى العالم، وكونها عاصمة لكندا فقد ساعدها هذا الأمر في تطوّرها ونموّها، وتتميّز المدينة بانخفاض نسبة الجريمة فيها، ويُمكنك زيارة العاصمة الكنديّة والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها.

السّياحة في فانكوفر:

تقع مدينة فانكوفر في ولاية كولومبيا البريطانية في غرب كندا، تُعدّ أكبر مدينة في كولومبيا، سُميّت على اسم القبطان جورج فانكوفر، تُعتبر المدينة أكبر مركز لتجارة التجزئة والجملة في غرب كندا، تعتمد في اقتصادها على الأماكن الطبيعية الموجودة فيها كالغابات والتعدين والزراعة والشحن والصناعات المختلفة مثل: اِنتاج الكيماويات، اِنتاج المعادن، الشاحنات، القوارب، معالجة الأوراق، بالإضافة الى مشاريع الطاقة الكهرومائيّة وصناعة الخشب.

السّياحة في فيكتوريا:

تقع مدينة فيكتوريا في كندا، وتُعتبر عاصمة ولاية كولومبيا ، وتُسمّى “مدينة الحدائق”؛ نظراً لامتلاكها العديد من الحدائق، وكونها وجهة سياحيّة جذّابة، وتتميّز المدينة بازدهار القطاع التكنولوجي فيها، بالإضافة إلى التّطوّر الحضاري، وتتميّز المدينة بطبيعتها الخلّابة المُطلّة على المحيط الهادي، ولا تنسی زيارة مدينة فانكوفر والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في تورنتو:

تُعتبر مدينة تورنتو أكبر المُدن في دولة كندا، وكما تُعتبر من أفضل الوجهات السياحيّة فيها، حيث تضمّ العديد من المعالم والأماكن السياحيّة، كـَالمتاحف والمُنتزهات والأبراج، ومن أشهر الأبراج في المدينة “برج سي إن”، حيث تمّ تصنيفه كـَأحد أطول الأبراج في العالم، بالإضافة إلی بُحيرة تورنتو السّاحرة.

السّياحة في مونتريال:

تقع مدينة مونتريال في دولة كندا، وتُعتبر من أهم الوجهات السياحيّة فيها، حيث تضمّ العديد من المعالم السياحيّة، وتشتهر المدينة بمهرجاناتها الّتي تستقطب العديد من السّكّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأكثر ما يُميّزها اِمتزاج الحداثة بِعراقة التّاريخ، حيث يوجد فيها العديد من المباني القديمة، بالإضافة إلی المباني الحديثة الشّاهقة، والعديد من المقاهي والمطاعم والمتاجر المُنتشرة فيها.

أشهر المأكولات في دولة كندا:

من الصّعب تحديد ذوق المطبخ الكندي؛ لأنَّهُ لكلِّ مقاطعة في كندا نمطها ومطبخها الخاصّ، وتوجد فيهِ أصناف وأنواع من الطّعام، فالمطبخ الصّينيّ الكنديّ غَنيٌّ بالكثير من الأصناف المُتنوّعة من الأطعمة الباردة والساخنة، والحلويات، والسّلطات.

ويعتمد المطبخ الخاصّ بسكّان القطب الشماليّ على المأكولات البريّة والبحريّة، أمّا بالنسبة إلى المطبخ الإيرلنديّ والبريطانيّ فإنّها تعتمد على لحم الخنزير والبقر والسّمك المملّح بشكل خاصّ في مطبخها، ويجتمع هؤلاء المطابخ على العديد من المأكولات الكنديّة الشهيرة ومنها:

  • البوتين: يُعتبرُ من أشهر وأغرب الأطعمة الموجودة في كندا، وتتكوّن من خثارة الجبن واالبطاطس المقليّة وصلصة اللّحم الحارّة.

  • اللّحم المُقدَّد: يختلف اللّحم الكنديّ المقدَّد عن باقي المطابخ في العالم؛ لأنُّه مصنوعٌ من لحم التندرليون، ويتم نقعهُ ومن ثمّ تغليفهُ بدقيق الذُرة لحفظها.
    ّ
  • عصير القيصر: يُعتبر من أشهرِ المشروبات الشّعبيّة في كندا، قام بابتكاره مدير مطعم في مدينة “كالغاري”، ويتمّ بيع حوالي 350 مليون علبة من هذا العصير سنويّاً.

  • دونات Beaver Tails: تختلفُ قليلاً عن الدونات “الحلقة”، وهي ذات شكل مسطّح، وتكون مغطّاة بالشوكولاتة والسكّر، بالإضافة إلى العديد من النّكهات الأُخرى، وتُعدّ الأكثر شُهرة في كندا.

  • البيتزا الكنديّة: تختلفُ كثيراً عن البيتزا الإيطاليّة المُتعارف عليها ولها أنواع عديدة مثل: 
    1-بيتزا”Conenberg Crash”، وتتكوّن من عجينة رقيقة تحتوي على المانجو، وصلصة البيستو بالكزبرة، والتوفو المشوّي، والفلفل الأحمر.

    2-بيتزا “Wayne Gretzky”، يتكوّن من جبنة الفيتا، جبنة الشيدر، الموزاريلا، السلامي، الفلفل الحارّ، النقانق، البصل.

  • مربعات الشوكولاتة:
    تتكوّن من ثلاث طبقات، وتحتوي على كريمة الزبدة بنكهة الشوكولاتة والفانيلا، والخبز المطحون، وحصلت هذه الحلوى على جائزة “جويس هاركاسل”.

حقائق عن شعب كندا:

ويشتهر السكّان في كندا بحرصهم على العلاقات بين بعضهم والتّواصل فيما بينهم وتبادل الهدايا في المُناسبات والأعياد المُختلفة، ويُعتبر الورد الأبيض لديهم دليل على الجنازات والمُناسبات الحزينة، ويتّسمُ الشّعب ببشاشة وجههِ والابتسامة الدائمة، ويتّسم أيضاً بأنّه شعبٌ مضياف وهادئ الطِّباع، ولا يوجد مكان للعنصريّة لديهِ، ويُعتبر من أكثر الشّعوب صبراً على ظروف الحياة الصّعبة.

المصدر
صفحة كندا في ميوزك برينز.صفحة كندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كندا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى