الجغرافياجُزر حول العالم

جزر راجا أمبات

“Ampat” ويطلق عليها جزر الملوك الأربعة وتعتبر موطناً لأكثر من 530 نوعاً من الشعاب المرجانية الرائعة، تتميز الجزيرة بأدغالها الخرسانية الكثيفة وناطحات السحاب الرائعة، كما تعتبر واحدة من أهم المناطق في العالم لممارسة رياضة الغوص مع تنوع الحياة البحري المذهل فيها.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة أمبات

 

تقع جزيرة أمبات شمال غرب شبه جزيرة بيردزهيد في بابوا في إندونيسيا، تتكون من أربعة جزر رئيسية وأكثر من 1500 جزيرة صغيرة مكونة من الحجر الجيري، تبلغ مساحتها حوالي 40000 كيلو متراً مربعاً، تتكون من العديد من الجبال والتلال والمنحدرات بالإضافة إلى مسطحات أشجار المانغروف وأحواض الأعشاب البحرية، يعيش معظم سكانها في مستوطنات صغيرة منتشرة في جميع أنحاء المنطقة، ويعتمد أكثر السكان على صيد الأسماك حيث يسيطر البحر على معظم أرجائها.

 

مناخ جزيرة أمبات

 

تتمتع جزيرة أمبات بمناخ استوائي؛ حار طوال العام مع موسمين ماطر وجاف، يمتد الموسم الماطر من مايو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية مع هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية، ويعتبر شهري مايو ويونيو من أكثر الشهور رطوبة، حيث يصل متوسط سقوط الأمطار فيها إلى 300 ملم.

 

أما موسم الجفاف فيمتد من يونيو إلى أكتوبر مع درجات حرارة تصل إلى 29 درجة مئوية، ويعتبر شهر فبراير من أكثر الشهور جفافاً مع متوسط امطار يقل عن 180 ملم، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من سبتمبر إلى إبريل.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة أمبات

 

1. منطقة بيانيمو

 

وتعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تم تصوريها في جزيرة أمبات، تتميز بوجود السلالم الخشبية حيث يمكن صعودها والاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية الموجودة في الأسفل ومشاهدة مياه المحيط الزرقاء الرائعة والتقاط الصور قبل العودة إلى أسفل.

 

2. قرية أربوريك

 

وهي أشهر قرية في جزيرة أمبات التي يتميز سكانها بالحرف اليدوية لكسب لقمة العيش، تعتبر قرية صغيرة تحتوي على حوالي 40 عائلة، ويمكن التجوال فيها ورؤية المنازل التقليدية والأرصفة القديمة ومشاهدة الأطفال وهم يلعبون في الماء والتقاط الصور معهم.

 

3. شلال جزيرة باتانتا

 

وتعتبر جزيرة باتانتا واحدة من أكبر الجزر في أمبات، تحتوي على شلال طبيعي رائع يمكن الوصول إليه عبر مسارت الغابة والتضاريس الصخرية الرائعة والاستمتاع بمياهه العذبة الباردة، كما يمكن استكشاف كهف طبيعي خلف الشلال ومشاهدة مجموعة متنوعة من الحياة البرية.

 

4. شاطئ باسير تيمبول

 

وهو امتداد من الرمال التي تخرج من المحيط عند انخفاض المد، يتميز الشاطئ برماله البيضاء الناعمة، حيث يمكن الاستمتاع واللعب والاسترخاء والتقاط العديد من الصور، بالإضافة إلى ممارسة رياضة الغطس ومشاهدة الكائنات الحية تحت الماء.

 

 

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى