الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة بيوك أضه

“Buyukada” وتعتبر إحدى أجمل الجزر في تركيا والتي تشتهر بمطاعم الأسماك الشهيرة، تتميز الجزيرة بعمارتها العثمانية ونوافذها الزجاجية الملوَنة، بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة، حيث تعتبر إحدى أفضل الوجهات السياحية في فصل الصيف.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة بيوك أضه

 

تقع جزيرة بيوك أضه في تركيا في بحر مرمرة بالقرب من مدينة إسطنبول، تبلغ مساحتها حوالي 2 ميلاً مربعاً ، وتحتوي على العديد من التلال والهضاب، بالإضافة إلى الأودية والشواطئ الطبيعية الساحرة، كما يوجد فيها الكثير من الغابات الخضراء المزروعة بأشجار الصنوبر، وتشتهر بزراعة الزيتون والتين والعنب، وتعتمد الجزيرة بشكلٍ رئيسي في اقتصادها على السياحة، حيث تتركز الفنادق والمرافق السياحية فيها بشكلٍ كبير، ويحظر استخدام المركبات الميكانيكية، حيث تعد العربات التي تجرها الأحصنة الوسيلة الرئيسية للمواصلات فيها.

 

مناخ جزيرة بيوك أضه

 

تتمتع جزيرة بيوك أضه بمناخ البحر الأبيض المتوسط؛ دافئ صيفاً معتدل وماطر شتاءً، يمتد موسم الصيف من يونيو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع درجات حرارة تصل إلى 8 درجات مئوية، ويعتبر معدل هطول الأمطار في الجزيرة محدوداً، حيث يصل إلى 399 ملم سنوياً والتي تسقط معظمها في فصل الشتاء، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من يونيو إلى سبتمبر.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة بيوك أضه

 

1. تراب اليونان

 

ويعتبر أكبر هيكل خشبي في العالم ولا يزال قائماً بكل مجده، وهو عبارة عن دارٍ للأيتام تبلغ مساحته 20000 متراً مربعاً، حيث يتميز بهندسته المعمارية المختلفة عن غيرها وقصصه التاريخية العظيمة التي تُبهر الزوار.

 

2. منزل ريتات نوري جونتكين

 

وهو منزلاً للروائي التركي الشهير “ريتات” والذي يقع بعد متحف الجزيرة مباشرةً، حيث يمكن الاستمتاع بأخذ جولةٍ فيه والتعرف على الحياة اليومية لهذا المؤلف.

 

3. المقبرة الأرثوذكسية اليونانية

 

تقع هذه المقبرة على الجانب العلوي المؤدي إلى الدير، حيث تحتوي على قبور البطريق هريسانتوس والإمبراطورة إيرين، والتي تُعطي معلوماتٍ شاملة حول تاريخ بيوك أضه.

 

4. كنيسة مريم العذراء

 

تسمى أيضاً “بانايا” وتعتبر إحدى أهم الأماكن التي يُنصح بزيارتها في الجزيرة، حيث تتميز بهندستها المعمارية الفريدة، كما تحتوي على برج الجرس الرائع، حيث يمكن الاستمتاع بأخذ جولةٍ فيها والتعرف على تاريخ الجزيرة وأساليبها الدينية.

 

5. القصور التاريخية

 

تتميز هذه القصور بمجدها وتفاصيلها المعمارية العريقة، حيث تزينها الحدائق الفسيحة وشرفاتها المزهرة، ويمكن للزوار أخذ جولةٍ فيها والاستمتاع بجمالها الرائع.

 

 

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى