الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة تيومان

وهي إحدى الجزر الماليزية التي تشتهر بأنها عجائب جيولوجية وجنة بيئية رائعة والتي تم تصنيفها كمتنزه بحري، تتميز الجزيرة بشواطئها الدافئة وبحارها الجميلة وغاباتها الخضراء المورقة التي تجعل منها واحدة من أجمل وجهات السفر في جنوب شرق آسيا.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة تيومان

 

تقع جزيرة تيومان قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الماليزية على بعد 65 كيلو متراً عن البر الرئيسي في بحر الصين الجنوبي، تبلغ مساحتها حوالي 137 كيلو متراً مربعاً، تتنوع المظاهر الطبيعية فيها من الجبال والتلال ويعتبر جبل كاجانغ أعلى نقطة في الجزيرة، حيث يبلغ ارتفاعه 1038 متراً، كما تتميز بتنوع البيئة الحيوية فيها حيث تحتوي على أنواع مختلفة من الثدييات والطيور.

 

مناخ جزيرة تيومان

 

يعتبر المناخ في جزيرة تيومان مناخاً استوائي؛ حار وماطر على مدار السنة، يمتد موسم الصيف من مايو إلى أغسطس حيث يصل متوسط درجات الحرارة في أحر الشهور إلى 30 درجة مئوية، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع متوسط درجات حرارة يصل إلى 27 درجة مئوية ويعتبر شهر سبتمبر من أبرد الشهور خلال السنة وأكثرها تساقطاً للأمطار، أما شهر يناير فهو أكثر الشهور جفافاً.

 

أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من أكتوبر إلى ديسمبر حيث تكون درجات الحرارة معتدلة ونسبة سقوط الأمطار قليلة.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة تيومان

 

1. شاطئ بايا

 

يعتبر شاطئ بايا أحد أشهر الشواطئ في جزيرة تيومان حيث يعتبر مكاناً رائعاً للاسترخاء والحصول على الهدوء، يحتوي الشاطئ على العديد من المنتجعات السياحية التي تقدم خدمات السبا المذهلة مثل التدليك التقليدي كما يمكن الاستمتاع بتناول الكوكتيل والاستمتاع بالبحر وغروب الشمس وتناول المأكولات البحرية اللذيذة.

 

2. مقهى ريفرسايد

يقع هذا المقهى بالقرب من رصيف الميناء الرئيسي لجزيرة تيومان حيث يعتبر مكاناً رائعاً لتناول الطعام والحصول على بعض المأكولات اللذيذة والرخيصة كالبرغر والدجاج المقلي، كما يقدم المقهى العديد من الأطباق الماليزية والتايلندية مثل المعكرونة المقلية وحساء المأكولات البحرية.

 

3. شاطئ جوارا

ويعتبر أحد أفضل الأماكن في الجزيرة للإقامة وحجز فيلا على الشاطئ كما يعد المكان الوحيد المفضل لركوب الأمواج في الجزيرة خاصةً في موسم الأمطار، حيث تكون الأمواج مرتفعة ويمكن استئجار لوح ركوب الأمواج والقيام بالتجربة الرائعة، كما يحتوي الشاطئ على العديد من المقاهي والبارات المميزة.

 

4. شلال أساه

ويعتبر أحد أفضل المناطق السياحية في جزيرة تيومان حيث ظهر الشلال في فيلم”South Pacific” عام 1958م، يمكن الوصول إليه من خلال التجول في الغابة أو ركوب قارب مائي مناسب يقلك بالقرب من الشلالات إذا كنت تشعر بالكسل قليلاً، يمكن الاستمتاع في الطريق ورؤية النباتات والحيوانات المذهلة والغابات المطيرة.

 

5. قرية موكوت

 

وهي إحدى أجمل القرى في الجزيرة التي تحتوي على أجمل الشواطئ الذي يتكون من شريط من الرمال الذهبية والمياه الصافية، وتعتبر قرية موكوت أكثر سكوناً من القرى الأخرى فهي تعتبر مكاناً مناسباً للابتعاد عن صخب الحياة، كما تعتبر مكاناً رائعاً لمشاهدة حياة القرية التقليدية في الجزيرة.

 

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى