الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة جوزو

اقرأ في هذا المقال
  • الموقع الجغرافي لجزيرة جوزو
  • مناخ جزيرة جوزو
  • أهم المناطق السياحية في جزيرة جوزو

“Gozo”وهي ثاني أكبر جزر مالطا المأهولة بالسكان تتسم بالهدوء، حيث تعتبر منطقة ريفية خضراء، تعتمد على صيد الأسماك والزارعة وتعتبر مكاناً ساحراً لما تتميز به من مناظر طبيعية متنوعة، حيث تنتشر فيها البيوت الحجرية القديمة التي تعطيها منظراً مذهلاً.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة جوزو:

 

تقع جزيرة جوزو في البحر الأبيض المتوسط شمال غرب مالطا، تتكون المناظر الطبيعية فيها من رواسب الحجر الجيري والعديد من الخلجان الرملية والصخرية على الشاطئ ويطلق عليها اسم جزيرة التلال الثلاثة، حيث تشتهر بوجود ثلاثة تلال فوق سطح البحر، عاصمتها الرئيسية فيكتوريا، يبلغ عدد سكان الجزيرة ما يقارب 30000 نسمة.

 

مناخ جزيرة جوزو:

 

يعتبر المناخ في جزيرة جوزو مناخ البحر الأبيض المتوسط دافئ جاف صيفاً ومعتدل رطب شتاءً، تكون درجات الحرارة أكثر ارتفاعا في فصل الصيف في شهري يوليو وأغسطس، إلا أن نسيم البحر يساعد في تلطيف درجات الحرارة فيه، بينما تكون أقل حرارة في فصل الشتاء في شهري يناير وفبراير بسبب هبوب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية من وسط أوروبا، يستمر موسم الأمطار فيها من أكتوبر إلى مارس بينما يكون باقي العام جاف جداً.

 

ومن أفضل الأوقات لزيارة جزيرة جوزو هي إبريل ومايو ويونيو، حيث يكون الجو غالباً مشمساً، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 20-25 درجة مئوية  والبيئة الطبيعية خضراء.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة جوزو:

 

1. مدينة فيكتوريا:

 

وهي عاصمة جزيرة جوزو يوجد فيها قلعة تقع على قمة تل بناها فرسان القديس يوحنا، تتميز هذه القلعة بأسوارها الضخمة المحصنة من الحجر الذهبي بدرجات وردية عند سطوع الشمس عليها، يوجد في داخل القلعة كاتدرائية العذراء التي تتميز بتصميمها الداخلي بالأعمال الفنية الرائعة والقوالب المزخرفة، بالإضافة إلى احتوائها على تمثال مريم العذراء والعديد من المعالم الثقافية والمتاحف.

 

2. معبد”Ggantija”:

 

وهو واحد من أفضل المواقع الأثرية في مالطا يعود تاريخه إلى فترة مبكرة من حياة الإنسان 3600 قبل الميلاد، يعتقد أن هذا المعبد تم بنائه بواسطة العمالقة وهو مكون من الأحجار الجيرية، يتم الدخول إلى المعبد من خلال مركز ترجمة، وهو متحف يوضح جوانب مختلفة من الحياة في العصر الحجري وخلال الوصول إلى المعبد يمر الزائرون طريقاً ذو إطلالات رائعة على المناطق الريفية المحيطة به.

 

3. منتجع شاطئ مارسالفورن:

 

وهو من أجمل المناطق في جزيرة جوزو يأتي إليه العديد من الزوار والعائلات والسياح الأوروبيين، يتميز الشاطئ باحتوائه على العديد من حمامات الشمس تحت المظلات الملونة، كما يمكن ممارسة رياضتي السباحة والغطس فيه، حيث يعتبر آمن للسباحة، يوجد فيه العديد من الفنادق الفخمة والمطاعم والمقاهي التي تقدم جميع الخدمات للسياح، في المساء تقام المهرجانات المحلية والحفلات الموسيقية الرائعة.

 

4. خليج دويرجا:

 

يتمتع هذا الخليج بوجود قوس طبيعي ضخم على طول الساحل، ولكنه إنهار بسبب هبوب عاصفة قوية لكنه يتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الرائعة ومياهه الزرقاء العميقة المناسبة للسباحة والغطس، تحتوي مياهه على العديد من الكائنات البحرية كالأخطبوط وجراد البحر وأسماك الببغاء والدنيس، كما يمكن تجربة الرحلات بالقوارب للسياح والاستمتاع بأجوائه الرائعة.

المصدر
جزيرة جوزوكتاب أيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى