الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة لانكاوي

اقرأ في هذا المقال
  • الموقع الجغرافي لجزيرة لانكاوي
  • مناخ جزيرة لانكاوي
  • أهم المناطق السياحية في جزيرة لانكاوي

“Langkawi” وهي إحدى أجمل جزر المحيط الهندي التي تشتهر بحقول الأرز الخلّابة والتلال المغطاة بالغابات، حيث منحت هذه الجزيرة مكانة الحديقة الجيولوجية العامة من قبل اليونسكو لروعتها.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة لانكاوي:

 

تقع جزيرة لانكاوي شمال ماليزيا بالقرب من الحدود التايلاندية في بحر أندامان، وهي تابعة لولاية كيدا الماليزية شمال مضيق ملقا، تبعد حوالي 29 كبوا متراَ مربعاً عن ساحل شبه جزيرة ماليزيا، تعتبر مدينة كواه المدينة الرئيسية فيها، تتكون من 99 جزيرة حيث تبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 47848 هكتار، تتكون المناطق الساحلية فيها من السهول الطينية المسطحة والتلال المكونة من الحجر الجيري وباقي أنحاء الجزيرة يتخللها العديد من التلال والجبال والمنحدرات.

 

مناخ جزيرة لانكاوي:

 

يصنف المناخ في جزيرة لانكاوي على أنه مناخ استوائي أي حار وماطر على مدار السنة، يوجد موسمان فيها: الموسم الحار الماطر، حيث تصل درجات الحرارة فيه إلى 32 درجة مئوية مع هطول الأمطار الغزيرة أما الموسم الجاف الذي يمتد من نوفمبر إلى مارس تكون درجات الحرارة فيه ألطف وهطولات الأمطار أقل، يسود موسم الأمطار من شهر أبريل حتى أكتوبر، وتكون الأمطار غزيرة على شكل عواصف مع سيطرة الرياح الغربية والجنوبية الغربية على الجزيرة.

 

أفضل الأوقات لزيارة لانكاوي من نوفمبر إلى يونيو، حيث تكون الأمطار قليلة ودرجات الحارة لطيفة والبحر هادئ.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة لانكاوي:

 

1. جسر لانكاوي سكاي:

 

يعتبر جسر لانكاوي إحدى أهم المعالم البارزة في الجزيرة، يقع على إرتفاع 2300 قدم ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طرق ركوب التلفريك، وبمجرد ما يبدأ التلفريك بالتحرك يصبح الجور بارداً، حيث تتدفق الرياح عبر فتحات التهوية في الأعلى لذلك ينصح بإرتداء المعاطف الخفيفة.

 

2. ساحة النسر:

 

وهي واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي جنوب شرق لانكاوي تحتوي على تمثال كبير لنسر يستعد للطيران، يبلغ ارتفاعه 12 متراً، وتحتوي ساحة النسر على نوافير مياه صغيرة رائعة وتراسات وجسور، مما يجعلها مكاناً مناسباً لالتقاط الصور التذكارية، وتعد هذه الساحة مناسبة لمشاهدة السفن وهي تتجول عبر الميناء.

 

3. تلفريك لانكاوي:

 

يقع مدخل تلفريك لانكاوي في الجهة الشمالية الغربية من جزبرة لانكاوي في القرية الشرقية، والذي يأخذ الزوار إلى جبل مات سينكانج، وهو ثاني أعلى قمة في لانكاوي، يقوم الزوار بقطع التذاكر من محلات بيع التذاكر عند دخول القرية، بمجرد صعود التلفريك تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، يمكن النزول عند المحطة الأولى بعد 600 متراً من الرحلة، حيث يمكن الاسترخاء فيها والاستمتاع بالمناطق المحيطة، يعتبر منظر قمة الجبل أكثر روعة فيمكن ركوب عربة أخرى من التلفريك والصعود للأعلى ومشاهدة جمال الغابات المطيرة والتلال وصولاَ إلى القمة.

 

4. عالم ما تحت الماء في لانكاوي:

 

وهو واحد من أشهر المعالم السياحية في لانكاوي، حيث يعتبر أكبر حوض مائي في ماليزيا، يضم أكثر من 200 نوع مختلف من الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة كالفقمات والبطاريق وأسماك القرش والأشعة العملاقة والأرابيمه الأمازونية المذهلة، وهي أكبر أسماك المياه العذبة في العالم.

 

وينقسم هذا الحوض إلى 3 أقسام: الغابات الاستوائية المطيرة، الغابات الاستوائية المعتدلة، شبه القطب الجنوبي وهو الأكثر شعبية، حيث يضم طيور البطاريق الرائعة.

 

5. جبل جونونج رايا:

 

وهو أعلى جبل في جزيرة لانكاوي يصل ارتفاعه إلى 881 متراً، يحتوي هذا الجبل على محمية الغابات الكثيفة التي تضم العديد من الحيوانات البرية مثل: القرود والثعالب والسناجب ونسور صقر الجبل ونسور البحر البيضاء، يحتوي الجبل على برج مشاهدة بارتفاع ثمانية طوابق، حيث يمكن صعوده والاستمتاع بالمناظر الخلّابة، يعتبر الجبل مكاناً رائعاً لعشاق الطبيعة ورحلات المغامرات.

 

6. حديقة لانكاوي للحياة البرية:

وهي محمية للحيوانات تم افتتحاها عام 2002م، وهي عبارة عن حديقة استوائية يوجد فيها أكثر من 2500 نوع طائر غريب مثل الكناري والبوم والنسور وطيور النحام إضافة إلى أعداد هائلة من الحيوانات البرية، تتميز أيضاً بوجود شلال جميل من صنع الإنسان، تعتبر هذه الحديقة مكان مثالي للعائلات ومحبي الحيوانات.

المصدر
كتاب أيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى