الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية فنلندا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة فنلندا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة فنلندا.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة فنلندا.

التعريف بجمهوريّة فنلندا:

تقع جمهوريّة فنلندا في قارّة أوروبا، وتشترك في حدودها مع النرويج، روسيا، إستونيا، واحتلّت فنلندا المركز 8، من حيث المساحة من بَين دُوَل أوروبا، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلماني”، وكما يُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “مدينة هلسنكي” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

ويوجد في فنلندا حوالي 187.888 بُحيرة، وتُعدّ بُحيرة “سايما” أكبر بُحيرة فيها، كما يوجد فيها حوالي 179.584 جزيرة، وأشهرها جُزر أولند، والعديد من الجِبال كـَجبل “ريدنيتسوكا”، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 1.316 متر، وتُشكّل الغابات فيها نِسبة 86% من مساحة جمهوريّة فنلندا بأكملها.

ويتحدّث سكَّان فنلندا باللغة الفنلنديّة واللغة السويديّة، كـَلغتان رسميّتان في البِلاد، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الإنجليليّة اللوثريّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في فنلندا، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، واليهوديّة، والإسلاميّة، ويتميّز مناخها بأنه “بارد في الشتاء، وحار في الصّيف”.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة فنلندا، حيث يوجد فيها الفنلنديّين، السويديّين، الرّوس، الإستونيّين، الغجر، والساميّين، ويُعدّ “جبل هلتي” أعلى قمّة في فنلندا، حيث يصل ارتفاعه إلى 1324 متر فوق مستوى سطح البحر، وكما يُعدّ “بحر البلطيق” أخفض نقطة فيها.

وحصلت فنلندا على استقلالها عن السويد في عام 1809 للميلاد، وكما حصلت على استقلالها عن روسيا البلشفيّة في عام 1917 للميلاد، واعترف فيها كـَجمهوريّة مُستقلّة في عام 1918 للميلاد، وفي عام 1995 للميلاد انضمّت فنلندا إلى الاتّحاد الأوروبيّ.

ويعتمد اقتصاد جمهوريّة فنلندا على قِطاع استحراج الخشب من الغابات، وقِطاع التّجارة الداخليّة، والتّعدين، وقِطاع الصّناعة كـَصناعة المركبات، والإلكترونيّات، والورق، والآلآت، بالإضافة إلى الفضّة، الذّهب، النّحاس، الزّنك، القصدير، وزِراعة الحبوب.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة فنلندا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة فنلندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة هلسنكي:

تُعتبر مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا وأكبر مدينة فيها، تقع المدينة على ساحل بحر البلطيق، وتُعتبر أكبر مركز مالي وسياسي وبحثي وثقافي وتعليمي في فنلندا، أُختيرت هلسنكي لتكون “عاصمة التصميم العالمي” عام 2009-2012 للميلاد، من قِبل المجلس الدولي لجمعيات التصميم الصناعي.

السّياحة في ليفي:

تُعدّ مدينة ليفي من أجمل الوجهات السياحيّة في فنلندا، حيث تضم العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، وتعتبر ليفي وجهة سياحيّة مُناسبة لمحبيّ السّياحة الشتويّة، وأيضاً لمحبيّ الطّبيعة والمساحات الخضراء، ويُمكنك زيارة مدينة ليفي والتجوّل فيها، والتمتّع بِممارسة رياضة التزلّج على الجليد، ويُمكنك القيام برحلة سفارى مميّزة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة توركو:

تُعتبر مدينة توركو من أجمل الأماكن السياحيّة في جمهوريّة فنلندا، حيث كانت تُعتبر عاصمة جمهوريّة فنلندا في القرن 19، وتُعدّ أقدم مدينة في البلاد، وكما تُعدّ موطناً للعديد من المعالم التاريخيّة والثقافيّة، ومن أشهر هذه المعالم “قلعة توركو”، حيث يرجع تاريخها إلى القرن 13، بالإضافة إلى العديد من المتاحف كـَمتحف آرس نوفا، ومتحف أبوا فيتوس.

السّياحة في تامبيري:

تُعتبر مدينة تامبيري ثالث أكبر مُدن مدينة جمهوريّة فنلندا، ومن أشهر الوجهات السياحيّة فيها، حيث تضمّ العديد من الأماكن السياحيّة المميّزة، وأشهرها “متحف التّاريخ الطبيعيّ”، حيث يروي المتحف تاريخ وثقافة تامبيري، وجمهوريّة فنلندا بأكملها، ويُمكنك زيارة مدينة تامبيري والذّهاب إلى المتحف، والتعرّف على تاريخ فنلندا من خِلاله، ويُمكنك أيضاً التمتّع بالاسترخاء والهدوء، واستنشاق الهواء الطّلق وسط الطّبيعة الخلّابة، ومُشاهدة الغابات والبُحيرات الموجودة فيها.

ويُمكنك أيضاً القبّة السماويّة الموجودة في المدينة، والذّهاب إلى متحف الفنون ومُشاهدة مختلف أنواع الفنون، وإذا كنت من محبيّ رياضة الهوكي والتزلّج، فتُعتبر مدينة تامبيري المكان الأمثل، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة بأكملها.

السّياحة في أرخبيل ألاند:

يوجد في بحر البلطيق العديد من الجُزر حيث تُعرف باِسم “أرخبيل ألاند”، وتُعتبر هذه الجُزر من الوجهات السياحيّة المميّزة في فنلندا، حيث تضمّ العديد من المعالم السياحيّة، وأشهرها متحف بوميرانيا الّذي تحوّل إلى سفينة فيما بعد، وأيضاً يُمكنك زيارة متحف أولاند البحري، وقلعة كاستيلهولم، حيث يرجع تاريخها إلى القرن 14، ويُمكنك التمتّع بمُشاهدة المناظر الطبيعيّة من حولك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة المميّزة.

السّياحة في ليكلاند:

تُعتبر مدينة ليكلاند من أجمل الأماكن السياحيّة في فنلندا، حيث تضمّ العديد من البُحيرات السّاحرة، ويصل عددها إلى حوالي 55000 بُحيرة، ومن أشهر هذه البُحيرات “بحيرة سايما”، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، والاستمتاع بمُشاهدة المناظر الطبيعيّة الخلّابة، ويُمكنك القيام بجولة في القارب في إحدى البُحيرات؛ لاستكشاف المدينة بأكملها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

السّياحة في بورفو:

تُعدّ مدينة بورفو ثاني أكبر المُدن في جمهوريّة فنلندا، وتتميّز المدينة بمنازلها الخشبيّة الفريدة من نوعها، ويُمكنك زيارة مدينة بورفو والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة عن قُرب، ومن أشهر معالمها التاريخيّة “كاتدرائيّة بورفو”، حيث يرجع تاريخها إلى القرن 11، وأيضاً “متحف بورفو”، حيث يُمكنك من خِلاله استكشاف التُّراث المحليّ والفن في فنلندا، ويُمكنك الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة في المدينة، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة.

السّياحة في سافونلينا:

تُعتبر مدينة سافونلينا من أشهر الأماكن السياحيّة في فنلندا، وكما تُعتبر من أهم الوجهات التاريخيّة السّاحرة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها “قلعة سانت أولاف”، حيث يرجع تاريخها إلى القرن 15، ويُمكنك زيارة مدينة سافونلينا والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة المميّزة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة فنلندا:

يتميّز المطبخ الفنلندي بالعديد من المأكولات الشهيّة، ويعتمد على الأسماك واللحوم في مطبخه بشكل كبير، بالإضافة إلى الحليب والطحين والخضراوات المُختلفة، ومن أشهر المأكولات في جمهوريّة فنلندا:

  • شطيرة خبز الجاودار:
    يُعتبر ضمن قائمة الإفطار الرئيسيّة في فنلندا، تتكوّن من خبز الجاودار، شريحة من لحم الخنزير، شريحة من الجبن، بالإضافة إلى شريحة من الطماطم والخيار والخس، ويتوفّر خبز الجاودار بالفنادق الضخمة؛ نظراً لثمنه المرتفع نوعاً ما.

  • ريزبرو”عصيدة الأرز”:
    تتكوّن من حليب كامل الدّسم، ماء، الأرز، بالإضافة إلى السكّر والقرفة والزّبدة، وتُعدّ من أشهر وجبات الإفطار في فنلندا.

  • شوربة البازلاء:
    تُعتبر من أفضل الأكلات الفنلنديّة لدى السكّان المحليين، ويتم تقديم الحساء في المطاعم الفنلنديّة كل يوم خميس، تتكوّن من البازلاء الطازجة أو المجففة، سيقان لحم الخنزير، ورق الغار، البصل، الفلفل، الملح.

  • ينجونبيري:
    يُعتبر طبق ينجونبيري من أشهر الأطباق المحليّة في فنلندا، حيث يتكوّن من كرات اللحم، المربى، البطاطس المهروسة، ويُعدّ من أكثر الأكلات الشعبيّة في فنلندا.

  • ماكرولاتيكو:
    تتكوّن من المعكرونة المطبوخة مع اللحم، حليب كامل الدّسم، وتتميّز بكونها قليلة التّكلفة، وتُعدّ من أكثر الأكلات شعبيّة في فنلندا.

  • محشي الكرنب:
    يتم حشو أوراق الكرنب بالأرز واللحم، ويتم لفّه ووضعه بالفرن، ويتم تقديمه مع البطاطس المهروسة.

  • ليهاجو أستو:
    تُعتبر من الحلويات المشهورة في فنلندا، تتكوّن من الجبن المقلي، ويتم تناوله مع مربى المشمش، ويُقدّم مع القهوة.

  • فطيرة التوت:
    تُعدّ من أشهر الحلويات في مدينة فنلندا، تتكوّن من الخبز، توت أزرق مجمّد، دقيق البطاطس، سكّر البودرة، ويتم وضعها في الفرن، ويتم تزيينها بالآيس كريم أو صلصة الفانيلّا.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة فنلندا:

  • يوجد في فنلندا إحدى أكثر الجاليات المُسلمة في أوروبا، ويُطلق عليها “التتار”، ترجع أصولهم إلى تركيا وما يزالوا يحافظون على لغتهم إلى الوقت الحالي “TURCIC”.

  • يجب على السائقين في فنلندا إبقاء الأضواء الأماميّة في السيارة مضاءة ليلاً نهاراً.

  • أنتجت مدينة فنلندا أفضل شركات التكنولوجيا وأبرزها “شركة نوكيا”.

  • تم إطلاق لعبة ANGRY BIRDS في فنلندا عام 2009 للميلاد، وتُعتبر لعبة شائعة بين مستخدمّي الهواتف المحمولة والكمبيوتر.

  • تُعتبر فنلندا من أكثر البلدان اِستخداماً للإنترنت.

  • صُنّفت الصحافة الفنلنديّة على أنها أكثر حريّة في العالم، وتُعتبر فنلندا أقل الدّول فساداً في العالم.

  • فازت دولة فنلندا بحوالي 18 ميداليّة ذهبيّة في الألعاب الأولمبيّة، وتُعتبر البلد الأكثر نجاحاً في تاريخ هذه الألعاب.

  • يوجد في فنلندا فندق تم بناؤه بالكامل من الجليد والثلج، ويضم مطعم ثلج وقلعة ثلجيّة وكنيسة ثلجيّة ويُسمى “فندق الجليد”.

  • تُسمى فنلندا بلد الساونا، حيث يوجد حمّامات ساونا فيها أكثر من السيّارات، حيث بلغت حوالي 2.2 مليون حمّام ساونا فيها.

  • يتحدّث سكّان فنلندا اللغة الفنلنديّة، وتُعتبر اللغة الأم هي لغة “سامي”، حيث تحتوي على 9 لهجات مختلفة.

  • تقوم الديانة في فنلندا على الآلهة، وتركّز على الروح كثيراً.

  • يُعتبر التدخين من الأمور الشائعة في فنلندا، ولكن الأكثر غرابة بأنه يُسمح للمدخنين رمّي النفايات في أي مكان يريدونه.

المصدر
صفحة فنلندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة فنلندا في ميوزك برينز.صفحة فنلندا في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى