الجغرافيادول العالممدن سياحية

مملكة السويد

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمملكة السويد.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في مملكة السويد.
  • ما لا تعرفه عن مملكة السويد.

التعريف بمملكة السويد:

تُعتبر مملكة السويد إِحدى الدّول الإسكندنافيّة، حيث يرجع تاريخها إلى 1200 سنة قبل الميلاد، تقع السويد في شمال قارّة أوروبا غرب بحر البلطيق، وتشترك في حدودها مع النرويج، فنلندا، ألمانيا، الدنمارك، بولندا، لاتفيا، ليتوانيا، روسيا، إستونيا، وتُعدّ مملكة السويد ثالث أكبر دولة في الاتّحاد الأوروبيّ، من حيث المساحة.

وتُعتبر “مدينة ستوكهولم” عاصمة السويد وأكبر المُدن فيها، وتُعدّ “اللغة السويديّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة، والرومانيّة، والميانكيليّة، واللابيّة، والفنلنديّة، والييديّة، وتُعتبر “الكرونة السويديّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

ويُعتبر نظام الحُكم في مملكة السويد “ملكيّ دستوريّ”، وكما تُعتبر “الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الدّيانات المسيحيّة الأخرى، والأقليّات الإسلاميّة، ويُعدّ “جبل كيبنيكايا” أعلى قمّة في السويد، وكما يُعدّ “كريستيانستاد” أخفض نقطة فيها.

وتحتلّ السويد المركز 7 في مؤشر الأمم المُتّحدة للتّنميَة البشريّة، والمركز الأول في مؤشِر الإيكونوميست للديموقراطيّة على مستوى العالم، وتُعتبر السويد من أكثر الدّول استخداماً للطّاقة النوويّة السلميّة في العالم، حيث يوجد فيها 10 مُفاعلات نوويّة.

ويعتمد اقتصاد مملكة السويد على توليد الطّاقة الكهربائيّة، وخام الحديد، والخشب، بالإضافة إلى الصّناعة الدوائيّة، وصناعة السّيارات، والقِطاع الهندسيّ، والقِطاع الزراعيّ، وتوفّر السويد 40% من الطّاقة الكهربائيّة المُستهلكة فيها.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مملكة السويد، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مملكة السويد والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في ستوكهولم:

تُعتبر مدينة ستوكهولم عاصمة السُّويد وأمبر مُدنها، تقع على بحر البلطيق وبحيرة مالارين؛ وهذا ما جعل منها أجمل المدن في العالم، وتُعتبر ستوكهولم العاصمة السياسيّة والاقتصاديّة للبلاد، وأشهر مجالاتها الصناعيّة “الطِباعة، الأجهزة الالكترونيّة والكهربائيّة، تكرير البترول، الصناعة الميكانيكيّة، والغذائيّة، وتكرير البترول.

السّياحة في سكونه:

تُعتبر مدينة سكونه من أجمل الأماكن السياحيّة في السويد، حيث تضمّ العديد من أماكن الجذب السياحيّة كـَالمتاحف، والشّواطئ السّاحرة، بالإضافة إلى أماكن التسوّق، والمقاهي، والمطاعم، وتشتهر سكونه بمنازلها الريفيّة الرّائعة، الّتي تنتشر على ضفّة البحيرة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء.

السّياحة في دالارنا:

تُعتبر دالارنا من أهمّ الأماكن السياحيّة في السويد، حيث تضمّ العديد من الصّناعات الحرفيّة الّتي تُعبّر عن ثقافة وتقاليد السويد، وتحتوي المدينة على مجموعة من القُرى الّتي تُحيط ببحيرة سيليان، كما تحتوي على العديد من الفنادق الخشبيّة الملوّنة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في لابلاند:

تُعدّ مدينة لابلاند من أجمل الوجهات السياحيّة في السويد، حيث يُمكنك زيارتها والتمتّع بالطبيعة الخلّابة ومُشاهدة الجِبال الشّاهقة ذات القِمم البيضاء، حيث تضمّ المدينة العديد من الأنهار الجليديّة، بالإضافة إلى غابات الصنوبر، والمساحات الخضراء الواسعة، ومن أشهر الأماكن في مدينة لابلاند “فندق الجليد”.

أشهر الأكلات في مملكة السويد:

  • كُرات اللحم:
    تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً وشعبيّة، وتتكوّن من لحم البقر المفروم، البصل، البقدونس، التّوابل، الملح، الفلفل، صوص البندورة، وتُقدّم مع العديد من الأطباق كَالأرز أو المعكرونة.
  • جوبر ورا:
    عبارة عن سلطة تتكوّن من السّمك، التّوابل، وتتميّز بطعمها المالح، وتُعتبر من الأكلات الجانبيّة في السويد.
  • حلوى جانسون:
    تمّ تسمية هذا الطّبق نسبة إلى المُغنّي “بيلي جانسون”، ويتكوّن الطّبق من البطاطا، البصل، سمك الأنشوجة، والكريمة.
  • سلطة الرّنجة:
    تُعدّ من أشهر أنواع السلطات في السويد، تتكوّن من سمك الرّنجة المملّح، البطاطا المسلوقة، التّفاح الأخضر، المايونيز، البصل، الخيار، جوز الهند، القشطة، الخل، الماسترد، الفلفل الأسود، والملح.
  • راجمونك:
    هو أشبه بفطائر البان كيك، ويتكوّن من البطاطس المهروسة مع الفلفل الأخضر، والقليل من التّوابل، ويُعتبر من أشهر الأكلات في السّويد.

ما لا تعرفه عن مملكة السويد:

  • يُعتبر 22% من سكّان السويد، يعيشون في العاصمة ستوكهولم.

  • تُعتبر السويد من البلاد المُسالمة جداً، حيث أنَّها لم تُشارك في أيّ حرب منذ حوالي 1814 للميلاد.

  • يملك الشّعب السويدّي أعلى متوسّط عُمر في العالم؛ نظراً لمستوى الرّفاهيّة المرتفع في السويد.

  • تملك السويد فندق مصنوع من الجليد، ويُطلق عليه “فندق الجليد”، حيث يبدأ بالذّوبان في نيسان كلّ عام.

  • تمتلك السويد أكبر شركة للمفروشات في العالم، وهي شركة “أيكيا”، حيث تمتلك حوالي 340 فرع موزّع في 23 دولة حول العالم.

  • تحتلُّ السويد المرتبة الثانية في استهلاك القهوة بعد فنلندا.

  • تُعتبر كرات اللحم من أشهر الأكلات الشعبيّة في السويد.

المصدر
صفحة السويد في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة السويد في ميوزك برينز.صفحة السويد في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى